الأحد، 14 أكتوبر 2012

بكين ضد واشنطن



بكين تدعو واشنطن إلى خفض الرسوم على واردات الصين من الألواح الشمسية
بكين - رويترز
دعت الصين الولايات المتحدة إلى إلغاء الرسوم المرتفعة التي فرضتها على ألواح الطاقة الشمسية التي تنتجها خوفاً من فقدانها السوق الأميركية. وتزيد الرسوم التي وافقت عليها أول من أمس وزارة التجارة الأميركية، الضغوط على الشركات الصينية المصنعة للألواح والتي تواجه منافسة شديدة في الولايات المتحدة.
ولفتت الصين إلى أن «الولايات المتحدة تزيد الخلافات التجارية في قطاع الطاقة الجديدة، وتبعث بإشارة سلبية إلى العالم في ما يتعلق بالحمائية وإعاقة تطوير الطاقة الجديدة»، بينما أشار الناطق باسم وزارة التجارة شين دايانغ في بيان إلى أن بلاده تأمل بأن تصحّح الولايات المتحدة موقفها.
ووافقت وزارة التجارة على فرض رسوم تتراوح بين 18 و250 في المئة على صادرات شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية لمواجهة ما وصفته بالدعم الذي تقدمه الحكومة الصينية للصناعة. وقال ناطق باسم شركة «يانغلي غرين إنرجي»، إحدى أكبر الشركات الصينية لصناعة ألواح الطاقة الشمسية، إن «الرسوم المفروضة على منتجات الشركة المصدرة إلى الولايات المتحدة تجعلها غير مربحة، إذ إن أرباح الصناعة تصل إلى نحو 10 في المئة فقط، وزيادة الرسوم 30 في المئة، ما يعني إغلاق الباب أمام الصادرات إلى الولايات المتحدة».
ويسلط النزاع بين الجانبين الضوء على مسألة ما إذا كان يجب اعتبار الاقتصاد الصيني، الذي تسيطر عليه الحكومة، اقتصاداً حراً. ولطالما سعت بكين إلى الضغط على الولايات المتحدة وأوروبا لمنحها هذا الوضع، ما يجعل تقديم شكاوى حول الإغراق ومسائل أخرى أكثر صعوبة، لكن أحداً من شركائها التجاريين لم يوافق على الطلب.
وتصل قيمة تجارة شركات الطاقة الشمسية الصينية في الولايات المتحدة إلى بلايين الدولارات، في حين تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما منذ بدء فترة رئاسته بتقديم الدعم لمشاريع الطاقة الشمسية والنظيفة الأخرى المحلية عبر تقديم 16 بليون دولار على شكل قروض لـ26 مشروعاً

ليست هناك تعليقات: