الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

DII : EUMENA



 

 

 شمال افريقيا يتحول الى احد اهم منتجي الكهرباء المولّدة عبر الطاقات المتجددة ضمن شبكة كهربائية مندمجة أوروبا-الشرق الاوسط- شمال افريقيا (EUMENA)


ستكون شمال افريقيا احد الركائز الاساسية ضمن شبكة كهربائية مندمجة مع اوروبا والشرق الاوسط تتزود بـ 90 % بالطاقات المتجددة جزء كبير منها متأت من صحراء شمال افريقيا. ولن تكون شبكة EUMENA فقط ممكنة سنة 2050، بل ستمكن كذلك من التخفيض من تكلفة الكهرباء والمساهمة بالتالي في حماية البيئة وتقوية الامن الطاقي في جميع الدول المنضوية. وهو ما تبينه الدراسة الاستراتيجية « Desert Power 2050 » التي تقدمها اليوم Dii ( Initiative Industrielle Desertec) في تونس.
وبهذه المناسبة ذكر Paul van sonالمدير التنفيذي لشركةDii  :" تواجه دول شمال افريقيا، الشرق الاوسط  وأوروبا تحد كبير الا وهو ضمان الولوج الى الطاقة النظيفة والدائمة  للأجيال القادمة. فالتكامل بين طاقاتها المتجددة والطلب الموسمي على الطاقة سيجعل منهم شركاء مثاليين. فمن البديهي الانخراط في تعاون اقليمي ولكن من الافضل كذلك الاندماج بين هذه المناطق الثلاث من اجل المضي قدما نحو نظام دائم يستفاد منه الجميع".
تونس: مشروع الملتقى الطاقي لمنطقة  EUMENA
تعتبر تونس دولة غنية بالموارد الهوائية والشمسية. وبفضل ما يتوفر لديها من قدرات انتاج كبيرة للطاقة المتجددة في اطار شبكة كهربائية مندمجة EUMENA، يمكن لتونس ان تنوع من منتوجها الطاقي والحد من خضوعها للمحروقات الباطنية. وحسب Dii  ، فبإمكان تونس ان تضاعف من قدراتها في انتاج الكهرباء اربع مرات من هنا لغاية سنة 2050  وبإمكانها كذلك ان تصبح ملتقى طاقيا بفضل ترابطها مع ايطاليا.
وسيمّكن تطوير الطاقات المتجددة من انعاش النمو التونسي وانشاء قطاعات وأنشطة ومهن واعدة اخرى في المستقبل. وسيكون للتونسيين المجال ليس فقط للحصول على الطاقة النظيفة والدائمة، بل وايضا توفير آفاق تشغيل إضافية.
وبالإضافة لفرص تحويلها الى ملتقى طاقي اقليمي، يمكن لتونس ان تكون كذلك ملتقى للمعارف وللخبرات في مجال الطاقات المتجددة.
وفي هذا الاطار يذكر René Buchler منسق Dii  لشمال افريقيا:" تقدم دراسة " Desert Power 2050" هدفا في افق 2050 لمنطقة" EUMENA"، حيث تقترح حلولا متفائلة اعتمادا على الارقام الراهنة. فتونس بإمكانها بالتأكيد ان تكون مؤثرة ايجابيا في هذا السيناريو عبر اتخاذها اجراءات مفيدة وملموسة بداية من الآن."
اضافة على ذلك، سيتم توسيع هذا المحور في مرحلة ثانية من الدراسة التي ستحمل عنوان "من الرؤية الى الفعل" وبالتالي الدخول في مفاوضات مع الفاعلين الاساسيين في المجال السياسي والعلمي والصناعي في الاشهر القادمة.
من الرؤية الى الفعل عبر شركاء في تونس
بالتوازي مع الاستراتيجية طويلة المدى« Desert Power 2050 »، تعمل Dii على تطوير ابحاثها الخاصة بكل دولة. وبالنسبة لتونس، تم انجاز الدراسة الخاصة بها بالتعاون مع "الشركة التونسية للكهرباء والغاز للطاقات المتجددة". وتتعلق هذه الدراسة بمشروع مرجعي بقيمة جملية تصل 1000 ميغاواط سيشمل تكنولوجيات الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضئية و طاقة الرياح. وتبحث الدراسة امكانيات التمويل والشروط الفنية والاجرائية الضرورية لتلبية الطلب المحلي من الكهرباء وتصدير جزء آخر هام نحو مراكز استهلاك خارج الحدود.
وقد عبرت المبادرة الصناعية Dii   - التي تشمل حوالي 60 شريكا دوليا من مختلف القطاعات الصناعية- عن ابتهاجها من الاعتماد على عضو جديد مرتبط اشد الارتباط بتونس ألا وهو مؤسسة Leoni. وقال Paul van sonالمدير التنفيذي لشركة  Dii:" اننا مسرورون باستقبال Leoni كشريك جديد منخرط في مبادرتنا. فـ Leoni  تعتبر اليوم من بين أهم واكبر الشركات المشغلّة في تونس".
واضاف:" بإمكان الشركة ان تقدم مساهمة هامة فيما يتعلق بالاندماج المحلي والتخفيض من كلفة تشييد مراكز انتاج الطاقات المتجددة".
من جهته ذكرالدكتور Klaus Probst رئيس مجلس ادارةAG Leoni :" تتمتع Leoni بأكثر من ثلاثين سنة من الخبرة بفضل مراكز انتاجها في شمال افريقيا، المنطقة التي تشغّل حاليا قرابة 25000 شخصا. سبب من الأسباب الذي يجعلنا نعتقد بأننا قادرين على تقديم مساهمة هامة لمشاريعDii  ."
 PDF

ليست هناك تعليقات: