الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

 


الطاقة النظيفة ستوفر ثلاثة تريليونات يورو للاتحاد الأوروبي 
بحلول 2050

بروكسل (رويترز

 
قال تقرير، أعد بناء على طلب من نشطاء في مجال البيئة، إن ثورة خضراء لجعل الطاقة بالاتحاد الأوروبي خالية بشكل شبه كامل من انبعاثات الكربون بحلول 2050، ستؤدي لتوفير ثلاثة تريليونات يورو (3.9 تريليون دولار) من نفقات الوقود.

خلص باحثون من مركز الطيران الألماني DLR الذي يتخصص أيضا في الطاقة والنقل إلى أن التحول في مصادر الطاقة سيوفر أيضا نحو نصف مليون وظيفة جديدة بحلول 2020.
 وأصدر الاتحاد الأوروبي تشريعا لضمان أن تشكل المصادر النظيفة 20% من سلة الطاقة بحلول 2020 كأحد ثلاثة أهداف بيئية.
لكنه لم يتوصل بعد لاتفاق بشأن أهداف ملزمة لما بعد 2020، لكن خططا غير ملزمة تتضمن ضرورة أن تصبح الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء خالية من الكربون بحلول 2020
ويحدد تقرير تطور الطاقة لعام 2012 الذي أعد بناء على طلب من منظمة السلام الأخضر والمجلس الأوروبي للطاقة المتجددة خطوات للوصول لطاقة خالية تماما من الكربون، وتشمل الخطوات خفض الطلب على الطاقة من خلال رفع الكفاءة وزيادة الاستثمار في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وإلغاء الدعم على مصادر الطاقة عالية الكربون مثل الفحم.
ويرى التقرير أن إحداث هذا التحول في قطاع الطاقة يتطلب استثمار نحو 99 مليار يورو من الآن، وحتى 2020، لكنه يقول إن المكاسب المالية ستكون أكبر بكثير.
وقال التقرير، "لأن الطاقة المتجددة لا تتضمن تكلفة للوقود، فإن سيناريو تطور الطاقة سيخفض تكلفة الوقود إجمالا بنحو 3010 مليارات يورو بحلول 2050 أو 75 مليارا سنويا".
هناك فائدة أخرى هي خلق فرص عمل، وخلص التقرير إلى أن الاعتماد الكامل على الطاقة النظيفة سيتيح نصف مليون وظيفة إضافية مقارنة مع العمل بالأساليب المعتادة، حيث إن الطاقة المتجددة تتطلب مزيدا من العمالة، مقارنة مع الاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري.
 تتطلب الثورة الخضراء إرادة سياسية، ويطالب التقرير الاتحاد الأوروبي بالاتفاق على أهداف جديدة لما بعد 2020 لخفض استخدام الكربون بنسبة 20%، وتحسين كفاءة الطاقة بنسبة 20% والاعتماد على مصادر نظيفة للحصول على 20% من الطاقة 
قال التقرير، "استمرار الأهداف الثلاثة الناجحة لعام 2030 سيؤدي لاستقرار في القطاع ويوجه الاستثمارات لتقنيات الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ويحقق الطموحات الضرورية بشأن المناخ".



ليست هناك تعليقات: