الأحد، 29 أبريل 2012





بيان صحفي
ورشة العمل الأولى عن
 مستقبل الطاقة الشـمسـية في مصر
في إطار رؤية عامة للطاقة
"أشــرقي يا مصـر"
30 أبريل 2012 



          الشعبة الكهربائية بالنقابة العامة للمهندسين
          القاعة الرئيسية الجديدة في المركز القومي للبحوث

التوقيتات                  من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى الساعة الثالثة       محاضرة + ساعة راحة + زيارة ميدانية لبعض بحوث المركز)
المدعوون  
                 مجموعة من المحافظين + أعضاء لجنتي الصناعة والطاقة في مجلسي الشعب والشورى  + الأجهزة المعنية في وزارتي الكهرباء والصناعة + مجموعة من أساتذة الجامعات      والباحثين المتخصصين في مجالات القوى الكهربائية والميكانيكية + الشركات العاملة   في مجالات البترول والسياحة والاتصالات + المؤسسات الإعلامية.

الموضوعات
1.    مشكلة الطاقة في مصر وحلولها المقترحة                                   
        مركز المعلومات ودعم اتخاذالقرار
2.    دراسة مقارنة بين المصادر المختلفة للطاقة الكربائية    
         جهاز ترشيد الطاقة
3.    المشروع الأوروبي لتوليد الطاقة الشمسية في شمال أفريقيا  
     نقابة المهندسين
4.    مثال تطبيقي لمحطة توليد كهروضوئية   
              الهيئة العربية للتصنيع
5.    مثال تطبيقي لمحطة توليد شمسية حرارية  
              أ.د. سلامة عبد الهادي
6.    عرض لبغض بحوث التطبيقات الحرارية للطاقة الشمسية 
       المركز القومي للبحوث
7.    عرض لبعض بحوث تصنيع الخلايا الكهروضوئية     
           أ.د. مجدي حسين
8.    التوصيات                                           
  نقابة المهندسين
 
 د. علاء الدين حسين السيسي
رئيس الشعبة الكهربائية بالنقابة العامة للمهندسين

الاثنين، 23 أبريل 2012


الطاقة المتجددة هي الحل
 
هيئة البترول المصرية تجدول مديونياتها لحين الحصول على مستحقاتها من جهات حكومية


واجهت مصر أزمة وقود طاحنة الشهر الماضي (إ.ب.أ)
   
قالت مصادر حكومية إن الهيئة العامة للبترول في مصر المسؤولة عن توفير ما تحتاج إليه البلاد من الوقود، اتفقت مع عدة بنوك على جدولة مديونياتها بعد تجاوزها السقف المحدد للاقتراض من البنوك المحلية، وأكدت المصادر أن الهيئة تعتمد حاليا على توفير سيولة من الأموال المقدمة من وزارة المالية، بعيدة عن الإقراض المصرفي سواء من المصارف المحلية أو العالمية التي عزفت عن إقراض الهيئة التي تعد أكبر مقترض داخل السوق المصرفية، بسب تراجع تصنيف الاقتصاد المصري من قبل كثير من مؤسسات التقييم. وكشفت المصادرعن اتفاق جرى بين البنوك الدائنة والهيئة المصرية العامة للبترول لجدولة ديونها، التي تخطت حاجز الـ80 مليار جنيه (13.24 مليار دولار)، مشيرة إلى أن الاتفاق بين الطرفين يقضي بأن تتم جدولة الديون لحين حصول الهيئة على مستحقاتها من الحكومة والهيئات الاقتصادية العامة، التي قدرها وزير المالية المصري ممتاز السعيد بنحو 60 مليار جنيه (10 مليارات دولار) معظمها على قطاع الكهرباء والطيران المصري.

يتزامن اتفاق هيئة البترول مع البنوك، مع تفاوضات تجريها الهيئة مع وزارة المالية من خلال عقد لجان للتوصل إلى اتفاق حول كيفية تسديد مستحقات الهيئة لديها، بالإضافة للاتفاق على قيمة هذه المستحقات، حيث توجد اختلافات في تقدير الطرفين لتلك القيمة.

تتوزع مستحقات الهيئة بين وزارة الكهرباء بقيمة 40 مليار جنيه (6.6 مليار دولار)، ووزارة الطيران بقيمة مليار جنيه (165 مليون دولار)، ومليار آخر مديونية لهيئة البترول لدى هيئة السكك الحديدية، و38 مليار جنيه (6.3 مليار دولار) لباقي الهيئات الحكومية. 

من جانبه، قال محمود منتصر المدير العام بالبنك الأهلي لـ«الشرق الأوسط» إن الهيئة وصلت للحد الأقصى المسموح به للاقتراض، كما رفض البنك المركزي رفع الحد الأقصى للاقتراض، مشيرا إلى أن المفاوضات التي تجري لحصول الهيئة على مستحقاتها قد يحسن من مركزها المالي.ونفى منتصر، الذي يشرف على الائتمان بالبنك الحكومي، أكبر مقرض للهيئة، بما يزيد على 22 مليار جنيه (3.6 مليار دولار)، أن تكون الهيئة تأخرت في سداد أي من الأقساط المستحقة عليها للبنوك، مؤكدا سلامة موقفها المالي بشكل كبير، مشيرا إلى أن الهيئة تعتمد خلال الفترة الحالية في تلبية احتياجات السوق على إيراداتها بالإضافة إلى المبالغ المقدمة من البنك الأهلي تجنبا للجوء إلى الاقتراض مرة أخرى والمقدر بنحو 200 مليون دولار شهريا، بالإضافة إلى دعم وزارة المالية.

تواجه الهيئة تحفظا من غالبية البنوك المصرية في منح تسهيلات جديدة لها، نتيجة تفاقم حجم مديونياتها للبنوك، بعد زيادة حجم القروض الممنوحة لها، حيث تعد الهيئة المقترض الأكبر في السوق، إذ يقترب إجمالي ما حصلت عليه من تمويل مصرفي نحو 60 مليار جنيه، وهو مما أدى إلى لجوء الهيئة للتفاوض مع مؤسسة «مورغان ستانلي» العالمية للحصول على قرض بقيمة مليار دولار، وفشلت تلك المفاوضات مؤخرا نتيجة تشدد المؤسسة العالمية في شروط القرض، بعد أن اشترطت زيادة سعر الفائدة، بالإضافة إلى تقديم ضمانات إضافية تتفق مع مستوى مصر الائتماني.

كشفت المصادر عن توصل الهيئة العامة المصرية للبترول إلى اتفاق مع الحكومة المصرية لمنحها نحو 250 مليون دولار من إجمالي الدعم المقدم إليها من قبل الحكومة السعودية، الذي أعلنت عنه الحكومة المصرية قبل أيام، تستخدمه في استيراد شحنات إضافية من المواد البترولية لسد احتياجات السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.
  رئيس الوزراء كمال الجنزوري أعلن ، الأسبوع الماضي، عن الاتفاق مع السعودية على تقديم حزم مالية متكاملة لمصر تتضمن مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزي لتدعيم الاحتياطي النقدي وتغطية الصادرات المصرية.


http://www.aawsat.com

الجمعة، 20 أبريل 2012

مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة البنية التحتية للطاقة طريق أوروبا إلى عام 2050



Exclusive
مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة البنية التحتية للطاقة طريق أوروبا إلى عام 2050



بروكسل، 20 أبريل 2012.
أ جتمع اليوم في الدنمارك وزراء الطاقة في أوروبا لعقد اجتماع غير رسمي أنتهي قبل حوالي الساعة الي اتفاق علي دعم مصادر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والبنية التحتية المرتبطة بها كعنصر جوهري لنظام الطاقة في أوروبا في المستقبل حسب خارطة الطريق عام 2050 الذي تقدمت به المفوضية الأوروبية في الطاقة

"ان المجلس اتخذ خطوة واعدة نحو الاتفاق علي مسار نحو الطاقة المتجددة " الأمين العام للمجلس الأوروبي للطاقة المتجددة Josche Muth،

طرحت خارطة الطريق للطاقة عام 2050، من قبل المفوضية الأوروبية في ديسمبر 2011، حددت مصادر الطاقة المتجددة، والكفاءة والبنية التحتية والعناصر المشتركة برزت الحاجة إلى الترويج للعناصر الثلاث في جميع الحالات – كقرار "لا يندم عليه
الان يمكن جذب كميات كبيرة من استثمارات رؤوس الأموال الخاصة إلى مستقبل مستدام للطاقة

EREC تدعو للطاقة المتجددة بنسبة 45٪ كهدف ملزم جديد لعام 2030. يتم اعتماد 2030 هدف الطاقة المتجددة من خلال العمل لاتخاذ قرار من هذا القبيل بحلول عام 2014. وعلاوة على ذلك، واستجابة لمشاورات عامة في وقت سابق من هذا العام لوضع استراتيجية جديدة للطاقة المتجددة، وأعربت غالبية واضحة من أصحاب المصلحة عن دعم هدف إلزامي للطاقة المتجددة في مرحلة ما بعد 2020



For information on EREC's 2030 position see
http://www.erec.org/media/publications/45-by-2030.html


الخميس، 19 أبريل 2012

  

Exclusive


Zayed Future Energy Prize

 

جائزة زايد لطاقة المستقبل


من خلال جائزة زايد لطاقة المستقبل، تقوم دولة الامارات العربية المتحدة بتكريم الذين قدموا جهد واضح وملموس في النهوض عالميا بتكنولوجيات الطاقة المتجددة والاستدامة. واحدة من أكبر التحديات يواجهها العالم اليوم هو الحاجة الملحة لتعزيز التنمية المستدامة، وتشجيع الابتكار في مجال تكنولوجيات الطاقة المتجددة ومعالجة تغير المناخ.

  في كل عام، يتم التعرف على أي فرد أو منظمة أوكالة غير حكومية  لها إنجازات رائدة في تطوير ونشر الحلول لاحتياجاتنا من الطاقة في المستقبل. تماشيا مع ضمان أن تبقى جائزة مرنة بما فيه الكفاية لتعكس هذه الصناعة ونموها، في عام 2013، يوجد مزيد من الفئات، تشمل :

· شركة كبيرة (
A جائزة الاعتراف)

· المؤسسة الصغيرة والمتوسطة (1.5 مليون دولار أمريكي)

· منظمة غير حكومية (1.5 مليون دولار أمريكي)

· جائزة الإنجاز مدى الحياة (500،000 دولار أمريكي)

*  جائزة  لجامعات عالمية   (500،000 دولار أمريكي مقسمة بين 5 مناطق - الأمريكتين وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا)

الموقع الالكتروني لجائزة زايد لطاقة المستقبل (
www.ZayedFutureEnergyPrize.com) ينبغي أن تراه مناسبا لترشيح أي مرشح لجائزة الإنجاز مدى الحياة، وتقديم نفسك في واحدة من الفئات الأخرى أو إلى من تراه  منى المرشحين المحتملين  مرر له هذا البريد الإلكتروني .

الرجاء الضغط على هذا الرابط لتحميل حزمة معلومات الجائزة وفئات الترشيح والتقديم:


من خلال تقديم أكبر جائزة سنوية في العالم عن الطاقة في المستقبل ، تسعى  جائزة زايد لطاقة المستقبل  لتكون بمثابة حافز لتحديد أكثر الحلول المبتكرة في هذا المجال في جميع أنحاء العالم، وتسهيل دخولهم إلى سوق العمل.

 
اخر موعد للمشاركة  يوم 16 يوليو 2012. ، زايد لطاقة المستقبل حفل توزيع الجوائز سيعقد في أبو ظبي، 
الإمارات العربية المتحدة في نفس اليوم كما في اليوم الاول من القمة العالمية لطاقة المستقبل 15 يناير2013



http://www.zayedfutureenergyprize.com/ar/



Exclusive



 



لايمكن تحقيق التنمية المستدامة إلا إذا نجحنا في إشراك الشعب بشكل وثيق في عملية صنع القرار. ستوكهولم + 40 تقدم صناع القرار والجهات الدولية الفاعلة من قطاع الأعمال والمجتمع المدني والباحثين والشباب بهدف بناء صورة شاملة ما يمكننا القيام به لتحقيق التنمية المستدامة "، يقول وزير البيئة السويدي لينا إيك.

المؤتمر على ثلاثة محاور رئيسية : الابتكارات المستدامة والإنتاج والمعيشة المستدامة. سيتم وضع المواضيع ومناقشتها في ندوات ومناقشات مفتوحة.

"ستوكهولم +40 منصة هامة للغاية في الأعمال التحضيرية لمؤتمر ريو +20، مؤتمر الامم المتحدة حول التنمية المستدامة في ريو دي جانيرو في يونيو المقبل. 

 المناقشات والاستنتاجات في ستوكهولم ستكون حاسمة في تحديد ما إذا كان ريو + 20 حقق نجاح أم لا، " يقول وزير للتنمية الدولية السويدي جونيلا كارلسون.

حوالي 30 وزراء كبار مسؤولي الأمم المتحدة تشارك في المؤتمر. مع صناع القرار وممثلي رجال الأعمال والباحثين
- تيم جاكسون، أستاذ التنمية المستدامة، ومركز الاستراتيجية البيئية، جامعة سري، مؤلف كتاب ازدهار
دون نمو.
- شا تسو كانغ، وكيل الأمين العام ب
الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية والأمين العام لريو +20
- ربيكا غرينسبان، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)
- أكيم شتاينر، المدير التنفيذي لليونيب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة
- هوانغ مينغ، الفائز بجائزة سبل المعيشة ومؤسس وادي الطاقة الشمسية في DEZHOU، الصين (الطاقة الشمسية للمدن المستدامة)
- اولوف بيرسون، الرئيس التنفيذي ل
مجموعة فولفو
- كريس جوبالاكريشنان، الرئيس التنفيذي
لمجموعة انفوسيس تكنولوجيز
- كلشي اقبارقاوي 
بطل شاب للمناخ والسكان ، ونيجيريا


http://blogg.miljodep.se/stockholm40-english

الأربعاء، 18 أبريل 2012

 

منظمة السلام الأخضر: السيارات الكهربائية ترجح فرص الأغنياء 

 

 

وجهت منظمة السلام الأخضرGreenpeace نقدا لاذعا لشركات صناعة السيارات الكهربائية في ظل طريقة المزج الكهربائي التي تعبئ بها حاليا، ولا تبدو أكثر اقتصادا من السيارات التقليدية. فخلال انعقاد مؤتمر مجلة "السيارة، المحرك والرياضة" يوم الخميس الماضي في شتوتغارت، قال فولفغانغ لوبك، خبير المواصلات لدى المنظمة، أمام أكثر من 300 خبير، أن السيارات الكهربائية لا تقتصد الطاقة مقارنة بسيارات الوقود العادية ولا تحافظ على المناخ بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه السيارات غالية الثمن بالنسبة لجزء كبيير من السكان: " أنا لا أحب هذا النوع من وسائل النقل التي تقصي أناسا كثيرين وتكون فقط متاحة للأغنياء" يقول لوبك. كما أن أثمنة بطاريات السيارات لم تنخفض بعد.

المحرك التقليدي قابل للتطوير المحرك التقليدي قابل للتطوير

السيارات الكهربائية غير اقتصادية !

علاوة على ذلك فإن السيارات الكهربائية لا تقدم أية ميزة بيئية. فالسيارات الكهربائية التي تسير بمزيج من الطاقات المتجددة تطرح في الهواء نسبة أكبر من ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع سيارة تسير بالبنزين. لهذا السبب فإن منظمة السلام الأخضر تعتقد أن المحركات العادية ستبقى في المقدمة خلال العشر أو الخمسة عشرة سنة القادمة. وبدوره يرى لوبك أنه من المفيد أن يتم بشكل قوي صناعة محركات اقتصادية تشتغل بالبنزين، لأنه سيتم في المستقبل التركيز على تخفيض عدد أجزاء السيارة وجعلها صغيرة واقتصادية.

محركات البنزين ستبقى في الريادة
وحتى رئيس ولاية بادن فوتمبورغ، فين فريد كريتشمان (من حزب الخضر)، يوافق الخبير لوك نفس الرأي: "فالمحركات التقليدية ستظل لوقت طويل تقوم بدور أساسي في عالم السيارات" كما يقول. صحيح أن كريتشمان يتكهن بمستقبل جيد للسيارات الكهربائية غير أنه يحذر من الاقتصار على تقنية واحدة دون غيرها: "يجب أن نكون منفتحين تجاه التكنولوجيا" على حد تعبيره. ويسعى رئيس ولاية بادن فوتمبورغ فين فريد كريتشمان أن تحافظ ولايته على المرتبة الأولى في مجال صناعة السيارات في ألمانيا.

فولكس فاغن تستثمر في محركات إقتصادية تراعي المناخ فولكس فاغن تستثمر في محركات إقتصادية تراعي المناخ

فولكس فاغن تستثمر في إقتصاد طاقة السيارات
كما تطمح شركة صناعة سيارات فولكس فاغن إلى أن تتحول في حدود سنة 2018 إلى السيارة الأولى عالميا من حيث الالتزام بالحفاظ على المناخ. وقد أعلن رئيس الشركة، أولغيش هاكنبرغ، عن نيته استثمار مليارات من اليورو في السنوات المقبلة لتحقيق ذلك.


http://www.dw.de/dw/0,,9106,00.html

الثلاثاء، 17 أبريل 2012


 
 Sweden’s electricity production, 2009 ،TWh.



السويد... توليد الطاقة من أجل مستقبل مستدام    

لغني الثروات الطبيعية و لوجود نسبة عالية من الطاقة المتجددة ، السويد في الخط الأمامي من حركة العالم الي التحول إلى نظم طاقة أكثر استدامة.
منذ أزمة النفط في أوائل 1970s، استثمرت ستكهولم بشكل مكثف في البحث عن مصادر بديلة للطاقة. مع التخلص التدريجي من النفط على نحو سلس. في عام 1970، بلغت نسبة النفط أكثر من 75 في المئة من امدادات الطاقة السويدية، بحلول عام 2009، بلغت النسبة 32 في المئة فقط،  نتيجة لتراجع معدلات التدفئة السكنية اعتمادا علي النفط. أوجزت السويد سياستها في مجال الطاقة الحالي عام 1997. أرادت الحكومة تعزيز "كفاءة واستدامة استخدام الطاقة وامدادات الطاقة بشكل فعال من حيث التكلفة" التي من شأنها "تسهيل الانتقال إلى مجتمع مستدام بيئيا". تم تعيين إدارة الطاقة الوطنية السويدية لهذاالغرض.


كمية كبيرة من الطاقة المتجددة

اليوم 45 بالمئة من الطاقة في السويد كالكهرباء والتدفئة المركزية والوقود يأتي من مصادر الطاقة المتجددة، أكثر مما هي عليه في معظم بلدان الاتحاد الأوروبي. السبب وجود حصة كبيرة من الطاقة الكهرومائية والوقود الحيوي في نظام الطاقة. منذ أوائل عام 2009، برز توجه الاتحاد الأوروبي لتعزيز تنمية مصادر الطاقة المتجددة. بناء على هذا التوجه،  وضعت السويد هدفا لزيادة حصتها من الطاقة المتجددة إلى 50  بالمئة بحلول عام 2020


ارتفاع نسبة استهلاك الطاقة منخفضة الانبعاثات

السويد تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية للفرد (16000 كيلو واط ساعة للشخص الواحد في السنة). فقط عدد قليل من البلدان يشهد ارتفاع استهلاك الكهرباء  منخفضة انبعاثات الكربون كالسويد. المواطن السويدي متوسط ما يصدره من انبعاثات 5.3 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو سنويا ، مقارنة مع المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي 8،1 طن، والولايات المتحدة في المتوسط 19 طن. السبب في انخفاض معدل الانبعاثات أن حوالي 85 في المئة من الكهرباء في السويد يأتي من الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية، لا هذا ولا ذاك  يولد انبعاثات الكربون.
الوقود الحيوي يوفرالحرارة والطاقة بنسبة 12 بالمائة و2 بالمائة من طاقة الرياح.



www.sweden.se/ar