شهدت أسعار النفط يوم الاثنين 9مارس أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ
عام 1991 ، مدفوعة بمخاوف من الفيروس التاجي وحرب أسعار بين روسيا والمملكة العربية
السعودية. إذا كنا ندخل عصر النفط الرخيص حقًا ، يجدر التساؤل عما يمكن أن يعنيه ذلك
لتغير المناخ
وجهة النظر التقليدية أن انخفاض أسعار النفط يضر بالجهود المبذولة لخفض
انبعاثات غازات الدفيئة ، حيث يستخدم الناس المزيد من النفط ويتجاهلون البدائل مثل
السيارات الكهربائية. حذر فاتح بيرول ، رئيس وكالة الطاقة الدولية ، من أن النفط الرخيص
قد يبطئ الانتقال إلى طاقة أنظف في جميع أنحاء العالم.
ولكن هناك أيضًا أسباب للاعتقاد بأن القواعد القديمة قد لا تنطبق هذه
المرة ، وأن التأثير المناخي للنفط الرخيص لا يجب أن يكون صارخًا للغاية.
على سبيل المثال ، أدى النفط الرخيص إلى انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية.
ولكن في الوقت الحاضر ، يتم توجيه حصة كبيرة من مبيعات السيارات الكهربائية بواسطة
اللوائح في أماكن مثل الصين وأوروبا وكاليفورنيا. هؤلاء لن يختفون بعيدا.
ما هو أكثر من ذلك ، أن أسعار البطاريات تنخفض بسرعة بمرور الوقت ،
مما يعني أن السيارات الكهربائية أصبحت أكثر تنافسية بشكل مطرد مع السيارات التقليدية
، حتى إذا تجاهلت تكاليف الوقود.
قال كولين ماكريشر ، رئيس النقل المتقدم في بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس
، في رسالة بريد إلكتروني: "بالنسبة لمعظم المستهلكين ، فإن الأسعار المرتفعة
هي أكبر شيء يعوق السيارات الكهربائية". "أسعار البطاريات مهمة أكثر من أسعار
النفط. إذا استمرت في الانخفاض ، سيستمر تبني السيارات الكهربائية في الارتفاع.
"
أضاف: "من غير المرجح أن يغير صانعو السيارات خططهم طويلة الأجل
نتيجة للتقلبات في سوق النفط. السارة الكهربائية موجودة لتبقى. "
بشكل عام ، يؤدي انخفاض أسعار النفط أيضًا إلى زيادة في السفر ، حيث
يستفيد الأشخاص من الأسعار المنخفضة في تذاكر الطيران الأرخص. لكن هذا أقل احتمالًا
أن يحدث هذه المرة ، حيث أن المخاوف بشأن تفشي الفيروس التاجي تبقي الكثير من الناس
في منازلهم.
قالت إيمي مايرز جافي ، خبيرة النفط في مجلس العلاقات الخارجية ، إن
أحد الأسئلة الكبيرة هو ما إذا كان تفشي الفيروس التاجي يمكن أن يغير بشكل دائم عادات
عمل الناس ووسائل النقل بينما تصبح الشركات أكثر راحة للعمل عن بعد وعقد المؤتمرات
عبر الفيديو ، مما يقلل الطلب على النفط بمرور الوقت. وقالت: "سيكون من المثير
للاهتمام أن نرى ما إذا كنا نرى تغييرات هيكلية كبيرة بمجرد أن تنحسر هذه الأزمة"
ديناميكية أخرى يجب مراقبتها: إن انهيار النفط ، يضع ضغطًا ماليًا على
شركات حفر الابار ، يمكن أن يدفع بعض الشركات إلى إعادة النظر في خططها والاستثمار
في التكنولوجيا منخفضة الكربون.
بدلاً من ذلك ، قد تقرر بعض الشركات أن المصادر المتجددة مثل الرياح
والطاقة الشمسية هي في الواقع استثمار أكثر أمانًا في عالم من أسعار النفط غير المستقرة.
لكن أكبر ورقة موثرة : كيف
يتفاعل صانعو السياسة مع التباطؤ الاقتصادي الذي تحركه مخاوف فيروسات كوفيد 19. إذا
حاولت دول مثل الصين تنشيط اقتصادها من خلال دعم الصناعات الملوثة مثل الصلب والأسمنت
، فقد ترتفع الانبعاثات في الأشهر المقبلة. لاحظ العديد من المحللين أنه خلال فترة
الأزمة الاقتصادية ، غالبًا ما تتلاشى المخاوف المتعلقة بالمناخ.
لكن هناك سيناريو آخر: يمكن للحكومات أن تغتنم هذه اللحظة لسن سياسات
مناخية جديدة. غالبًا ما يمثل انخفاض أسعار النفط فرصة جيدة لإلغاء الدعم للوقود الأحفوري
، الذي كان يتزايد في السنوات الأخيرة ، أو رفع الضرائب على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون
، حيث يقل احتمال شعور المستهلكين بالتأثيرالسلبي لهكذا قرار.
قال مايكل ويبر ، كبير مسؤولي العلوم والتكنولوجيا في شركة إنجي الفرنسية
للطاقة: "قد يحاول صانعو السياسات إنقاذ نظام الطاقة التقليدي والاستمرار في العمل
كالمعتاد". "أو يمكنهم محاولة تقليص الدعم المقدم للوقود الأحفوري ، والمساعدة
في إعادة تدريب العمال في قطاعات أنظف ، والاستغراق في الوقت المناسب لمحاولة معالجة
مشكلة المناخ".
بعبارة أخرى ، الأمر متروك لنا حقًا.
|
On Monday March 9 , oil prices saw their
biggest one-day drop since 1991, driven down by coronavirus fears and a price
war between Russia and Saudi Arabia. If we’re entering
an era of really cheap oil, it’s worth asking what that could mean
for climate change.
|
The traditional view is that a
plunge in oil prices hurts efforts to cut greenhouse gas emissions, as people
use more oil and disregard alternatives like electric cars. Fatih Birol, the
head of the International Energy Agency, has
warned that cheap oil may slow the transition to cleaner
energy worldwide.
|
But there are also reasons to
think the old rules may not apply this time, and that the climate impact of
cheap oil doesn’t have to be so stark.
|
Cheap oil, for instance, has
often depressed sales of electric cars. But nowadays, a large share of
electric vehicle sales is being driven by regulations in places like China,
Europe and California. Those aren’t going away. What’s more, battery
prices have
been quickly falling over time, which means that electric cars are
steadily becoming more competitive with conventional cars, even if you ignore
fuel costs.
|
“For most consumers, high
upfront prices are the biggest thing holding electric vehicles back,” Colin
McKerracher, head of advanced transport at Bloomberg New Energy Finance, said
in an email. “Battery prices matter more than oil prices. If those keep falling,
electric vehicle adoption will keep going up.”
|
He added: “Automakers are
unlikely to change their long-term plans as a result of fluctuations in the
oil market. Electrification is here to stay.”
|
Generally, a drop in oil prices
also leads to an increase in travel, as people take advantage of low prices
at the pump or cheaper airfares. But that’s less likely to happen this time,
since worries about the coronavirus outbreak are keeping many people at home.
|
One big question, said Amy
Myers Jaffe, an oil expert at the Council on Foreign Relations, is whether
the coronavirus outbreak could permanently alter people’s work and
transportation habits as companies get more comfortable with remote work and videoconferencing,
reducing oil demand over time. “It will be interesting to see if we see big
structural changes once this crisis subsides,” she said.
|
Another dynamic to watch: The
oil crash, which is putting a financial strain on drilling companies, could
cause some companies to
reconsider their plans to invest in low-carbon technology.
Alternatively, some companies may decide that renewable sources like wind and
solar are actually a safer investment in a world of unstable oil prices.
|
But the biggest wild card is
how policymakers react to the economic slowdown that’s being driven by
coronavirus fears. If countries like China try
to revitalize their economy by subsidizing polluting
industries like steel and cement, emissions could soar in the coming months.
During a period of economic crisis, climate concerns often fade, many
analysts have noted.
|
But there’s another scenario:
Governments could seize this moment to enact new climate policies. Low oil
prices are often a good opportunity to remove subsidies for fossil fuels,
which have
been increasing in recent years, or raise taxes on carbon dioxide
emissions, since consumers are less likely to feel the impact.
|
“Policymakers may try to bail
out the conventional energy system and continue on as usual,” said Michael
Webber, chief science and technology officer at Engie, a French energy
company. “Or they could try to scale back subsidies for fossil fuels, help
retrain workers into cleaner sectors, and take the moment to try to address
the climate problem.”
|
In other words, it’s really up
to us.
|
|
|
|
|
Download the brochure and website
الشبكة المصرية
تسع سنوات في خدمة القطاع الناشيء
ENFRWC Nine years serving emerging sector of Water & RE
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق