الاثنين، 16 مارس 2020

Coronavirus and Climate Change فيروس كورونا وتغير المناخ











شهدت أسعار النفط يوم الاثنين 9مارس أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ عام 1991 ، مدفوعة بمخاوف من الفيروس التاجي وحرب أسعار بين روسيا والمملكة العربية السعودية. إذا كنا ندخل عصر النفط الرخيص حقًا ، يجدر التساؤل عما يمكن أن يعنيه ذلك لتغير المناخ

وجهة النظر التقليدية أن انخفاض أسعار النفط يضر بالجهود المبذولة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة ، حيث يستخدم الناس المزيد من النفط ويتجاهلون البدائل مثل السيارات الكهربائية. حذر فاتح بيرول ، رئيس وكالة الطاقة الدولية ، من أن النفط الرخيص قد يبطئ الانتقال إلى طاقة أنظف في جميع أنحاء العالم.

ولكن هناك أيضًا أسباب للاعتقاد بأن القواعد القديمة قد لا تنطبق هذه المرة ، وأن التأثير المناخي للنفط الرخيص لا يجب أن يكون صارخًا للغاية.
على سبيل المثال ، أدى النفط الرخيص إلى انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية. ولكن في الوقت الحاضر ، يتم توجيه حصة كبيرة من مبيعات السيارات الكهربائية بواسطة اللوائح في أماكن مثل الصين وأوروبا وكاليفورنيا. هؤلاء لن يختفون بعيدا.
ما هو أكثر من ذلك ، أن أسعار البطاريات تنخفض بسرعة بمرور الوقت ، مما يعني أن السيارات الكهربائية أصبحت أكثر تنافسية بشكل مطرد مع السيارات التقليدية ، حتى إذا تجاهلت تكاليف الوقود.

قال كولين ماكريشر ، رئيس النقل المتقدم في بلومبرغ نيو إنيرجي فاينانس ، في رسالة بريد إلكتروني: "بالنسبة لمعظم المستهلكين ، فإن الأسعار المرتفعة هي أكبر شيء يعوق السيارات الكهربائية". "أسعار البطاريات مهمة أكثر من أسعار النفط. إذا استمرت في الانخفاض ، سيستمر تبني السيارات الكهربائية في الارتفاع. "
أضاف: "من غير المرجح أن يغير صانعو السيارات خططهم طويلة الأجل نتيجة للتقلبات في سوق النفط. السارة الكهربائية موجودة لتبقى. "

بشكل عام ، يؤدي انخفاض أسعار النفط أيضًا إلى زيادة في السفر ، حيث يستفيد الأشخاص من الأسعار المنخفضة في تذاكر الطيران الأرخص. لكن هذا أقل احتمالًا أن يحدث هذه المرة ، حيث أن المخاوف بشأن تفشي الفيروس التاجي تبقي الكثير من الناس في منازلهم.

قالت إيمي مايرز جافي ، خبيرة النفط في مجلس العلاقات الخارجية ، إن أحد الأسئلة الكبيرة هو ما إذا كان تفشي الفيروس التاجي يمكن أن يغير بشكل دائم عادات عمل الناس ووسائل النقل بينما تصبح الشركات أكثر راحة للعمل عن بعد وعقد المؤتمرات عبر الفيديو ، مما يقلل الطلب على النفط بمرور الوقت. وقالت: "سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما إذا كنا نرى تغييرات هيكلية كبيرة بمجرد أن تنحسر هذه الأزمة"
ديناميكية أخرى يجب مراقبتها: إن انهيار النفط ، يضع ضغطًا ماليًا على شركات حفر الابار ، يمكن أن يدفع بعض الشركات إلى إعادة النظر في خططها والاستثمار في التكنولوجيا منخفضة الكربون.

بدلاً من ذلك ، قد تقرر بعض الشركات أن المصادر المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية هي في الواقع استثمار أكثر أمانًا في عالم من أسعار النفط غير المستقرة.
لكن أكبر ورقة موثرة :  كيف يتفاعل صانعو السياسة مع التباطؤ الاقتصادي الذي تحركه مخاوف فيروسات كوفيد 19. إذا حاولت دول مثل الصين تنشيط اقتصادها من خلال دعم الصناعات الملوثة مثل الصلب والأسمنت ، فقد ترتفع الانبعاثات في الأشهر المقبلة. لاحظ العديد من المحللين أنه خلال فترة الأزمة الاقتصادية ، غالبًا ما تتلاشى المخاوف المتعلقة بالمناخ.

لكن هناك سيناريو آخر: يمكن للحكومات أن تغتنم هذه اللحظة لسن سياسات مناخية جديدة. غالبًا ما يمثل انخفاض أسعار النفط فرصة جيدة لإلغاء الدعم للوقود الأحفوري ، الذي كان يتزايد في السنوات الأخيرة ، أو رفع الضرائب على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، حيث يقل احتمال شعور المستهلكين بالتأثيرالسلبي لهكذا قرار.

قال مايكل ويبر ، كبير مسؤولي العلوم والتكنولوجيا في شركة إنجي الفرنسية للطاقة: "قد يحاول صانعو السياسات إنقاذ نظام الطاقة التقليدي والاستمرار في العمل كالمعتاد". "أو يمكنهم محاولة تقليص الدعم المقدم للوقود الأحفوري ، والمساعدة في إعادة تدريب العمال في قطاعات أنظف ، والاستغراق في الوقت المناسب لمحاولة معالجة مشكلة المناخ".
بعبارة أخرى ، الأمر متروك لنا حقًا.


On Monday March 9 , oil prices saw their biggest one-day drop since 1991, driven down by coronavirus fears and a price war between Russia and Saudi Arabia. If we’re entering an era of really cheap oil, it’s worth asking what that could mean for climate change.
The traditional view is that a plunge in oil prices hurts efforts to cut greenhouse gas emissions, as people use more oil and disregard alternatives like electric cars. Fatih Birol, the head of the International Energy Agency, has warned that cheap oil may slow the transition to cleaner energy worldwide.

But there are also reasons to think the old rules may not apply this time, and that the climate impact of cheap oil doesn’t have to be so stark.
Cheap oil, for instance, has often depressed sales of electric cars. But nowadays, a large share of electric vehicle sales is being driven by regulations in places like China, Europe and California. Those aren’t going away. What’s more, battery prices have been quickly falling over time, which means that electric cars are steadily becoming more competitive with conventional cars, even if you ignore fuel costs.

“For most consumers, high upfront prices are the biggest thing holding electric vehicles back,” Colin McKerracher, head of advanced transport at Bloomberg New Energy Finance, said in an email. “Battery prices matter more than oil prices. If those keep falling, electric vehicle adoption will keep going up.”
He added: “Automakers are unlikely to change their long-term plans as a result of fluctuations in the oil market. Electrification is here to stay.”

Generally, a drop in oil prices also leads to an increase in travel, as people take advantage of low prices at the pump or cheaper airfares. But that’s less likely to happen this time, since worries about the coronavirus outbreak are keeping many people at home.
One big question, said Amy Myers Jaffe, an oil expert at the Council on Foreign Relations, is whether the coronavirus outbreak could permanently alter people’s work and transportation habits as companies get more comfortable with remote work and videoconferencing, reducing oil demand over time. “It will be interesting to see if we see big structural changes once this crisis subsides,” she said.

Another dynamic to watch: The oil crash, which is putting a financial strain on drilling companies, could cause some companies to reconsider their plans to invest in low-carbon technology. Alternatively, some companies may decide that renewable sources like wind and solar are actually a safer investment in a world of unstable oil prices.
But the biggest wild card is how policymakers react to the economic slowdown that’s being driven by coronavirus fears. If countries like China try to revitalize their economy by subsidizing polluting industries like steel and cement, emissions could soar in the coming months. During a period of economic crisis, climate concerns often fade, many analysts have noted.

But there’s another scenario: Governments could seize this moment to enact new climate policies. Low oil prices are often a good opportunity to remove subsidies for fossil fuels, which have been increasing in recent years, or raise taxes on carbon dioxide emissions, since consumers are less likely to feel the impact.
“Policymakers may try to bail out the conventional energy system and continue on as usual,” said Michael Webber, chief science and technology officer at Engie, a French energy company. “Or they could try to scale back subsidies for fossil fuels, help retrain workers into cleaner sectors, and take the moment to try to address the climate problem.”

In other words, it’s really up to us.



ENFRWC Media Partner


Download the brochure and website

    

الشبكة المصرية
 تسع سنوات في خدمة القطاع الناشيء 
       ENFRWC Nine years serving emerging sector of Water & RE



ليست هناك تعليقات: