الاثنين، 11 مارس 2013

DESERTEC المبتكر



في ذكري مأساة فوكوشيما

مبتكر المشروع الرائد طاقة الصحراء DESERTEC
لا يجب التضحية بسلامة البشر مقابل عدة كيلو واط كهرباء من الطاقة النووية


في تصريحات خاصة حذر Gerhard Kniesجيرهارد كينييس مبتكر مشروع طاقة الصحراء DESERTEC رئيس مجلس العلوم و التكنولوجيا لشبكة الجامعات المشتركة بالمشروع DUN لتصدير جزء من الطاقة النظيفة القائمة علي الطاقة الشمسية من شمال أفريقيا الي أوروبا من التضحية بسلامة البشر و المجتمع للحصول علي عدة كيلوواط ساعة من الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة النووية ، مشيرا الي عدم دقة اي تواريخ و تكاليف بناء و تشغيل المحطات النووية في الوقت الذي تستغرق اقامة الواحدة حوالي 8 سنوات للتشيد ، بالاضافة لصعوبة التخلص من التفايات الخطرة. مشددا علي عدم رفض الخيار النووي لكن كشف متطلباته الصعبة من وقت و استثمار و أجراءات سلامة.
أقترح تبني مصر عدة مشاريع صناعية دفعة واحدة لتصنيع معدات الطاقة المتجددة بما يشجع الشركات الدولية علي الاستثمار في مصر، لا الأكتفاء بعمل محطة واحدة تجعل الاستيراد حل سهل. مشيرا الي ان دعم الطاقة التقليدية يعتبر " هدر مال " في حيت تحويله الي مجالات الطاقة المتجددة يعتبر " أستثمار مجدي".
 تصريحات كنييس جاءت خلال مشاركته في ورش عمل خاصة بمعهد DISEM لدراسة التنمية الاقتصادية الاجتماعية و فرص العمل بمنطقة شمال افريقيا و الشرق الاوسط الذي عقدت بالقاهرة الاسبوع الماضي بالتعاون مع المركز الاقليمي الطاقة المتجددة و كفاءة الطاقة RCREEE.
فكرة مشروعه الرائد جاءته بعد كارثة تشيرنوبل في الثمانينات من القرن الماضي ، في 23 يناير 2009 اصبحت مؤسسة ديزيرتيك الحاضنة للفكرة أهم مشاريع الطاقة المتجددة حول العالم ، بعد 6 شهور من نفس العام أطلقت المبادرة الصناعية المرتبطة بالمشروع Dii لتضم كبريات شركات الطاقة دوليا.

ليست هناك تعليقات: