الجمعة، 18 أكتوبر 2013

Coming week. Ad




In order to promote Arab-German business partnerships in the energy sector, the Ghorfa Arab-German Chamber of Commerce and Industry is organizing the 4th Arab-German Energy Forum on October 22nd – 23rd, 2013 at the Hotel Adlon Kempinski in Berlin

Global energy demand is expected to grow by more than one-third over the period to 2035, as latest figures of the International Energy Agency show. MENA total energy capital investment is to amount to $740bn from 2013-17, according to the Arab Petroleum Investments Corporation

Both Germany and the Arab world are targeting an increase in renewable energy use to improve energy efficiency and meet the increasing energy demand. The German government plans to reduce greenhouse gas emissions by 20%, increase the share of renewable energy in overall energy consumption by 20% and to improve energy efficiency by 20% until 2020.

German enterprises are well known for their sustainable contribution to the development in many sectors and aim at strengthening their partnerships in the Arab world. The German energy industry is a reliable partner in order to reach the energy goals. Recent developments in the sector of renewables and the expertise in conventional energy technologies reinforce this potential. Germany and the Arab world can benefit from technological knowledge and experience and the prospective huge investments in this sector

At the 4th Arab-German Energy Forum, renowned experts of the industry and politics will discuss current trends and potential cooperation possibilities on: Smart Grids and Virtual Power Plants, Water-Energy-Nexus, Frameworks and Financing, Changing Parameters: Current and Future Trends in the Energy Sector, Securing Energy Supply and Solar & Wind Power.

Moreover the 4th Arab-German Energy Forum presents a great opportunity to expand networking between Arab and German partners

As in the last years more than 300 Arab and German participants from politics, business and sciences are expected at the conference

It would be our pleasure to welcome you to the 4th Arab-German Energy Forum in Berlin


In cooperation with













الخميس، 17 أكتوبر 2013

مسـتقبل الطاقة في مصر و العالم


إذا اسـتمر العالم – و مصر جزء منه -  في إنتاج الكهرباء بالنمط الحالي، أي حرق الوقود الحفري و شـطر اليورانيوم، فسـينفد كلاهما في غضون سـتين سـنة و يعود العالم للعصر الحجري. فهل تكون هذه هي نهاية شـعب مصر الذي صنع التاريخ؟

العالم المصري د. مهندس/ هاني النقراشي خبير الطاقة الشمسية
د. هانئ محمود النقراشي
مقال إفتتاحي ينشر بالاتفاق مع نشـرة الخريف 2013 مركز القبة السـماوية العلمي بمكتبة الإسـكندرية
إن إنتاج الطاقة يأتي في المرحلة التالية من الضروريات بعد توفير الماء و الغذاء للإنسـان لأنها المحرك الأسـاسي للتنمية، و لكن ما فائدة التنمية إذا كانت مؤقتة و يتبعها الهبوط إلى الهاوية؟
إذا انتظرنا إلى قرب نفاد كلا الوقود الحفري و الإنشـطاري، سـيكون التزاحم على شـراء ما تبقى منه على أشـده ولن نحصل عليه إلا بغالي الثمن الذي يقوض مقومات التنمية.
إذا من الحكمة أن نبدأ فورا في التخطيط لما بعد عصر النفط الذي طغى على حياتنا .... شـريطة أن يتصف المخطط بالاسـتدامة، أي يسـمح بالاسـتمرار على نهجه طالما وُجدت البشـرية على وجه الأرض، و هذا لا يتأتى إلا إذا اتجهنا إلى الطاقات المتجددة.
بنظرة إلى المتاح في مصر من الطاقات المتجددة المعروفة، نجد أن الطاقة الشـمسـية – و خاصة في صعيد مصر – أكثر من احتياجات المجتمع المصري الآن و في المستقبل، بل تكفي لتلبية متطلبات العالم كله.
و لكن نجاح أي مخطط في هذا الصدد يعتمد في الدرجة الأولى على التقنية المناسـبة لتحقيقه. و لاسـتخدام الطاقة الشـمسـية لإنتاج الكهرباء نجد تقنيتان: الخلايا الشـمسـية التي تحوّل ضوء الشـمس إلى كهرباء مباشـرة، و هذه لا تتيح تخزين الكهرباء المُنتجة نهارا لاسـتخدامها ليلا، فلا كهرباء بعد غروب الشـمس. ثم تقنية تركيز أشـعة الشـمس بالمرايا للحصول على درجة حرارة عالية تسـمح بإنتاج بخار الماء بحيث تلبي نفس الغرض الذي أنشـئت من أجله المراجل التي تعمل بالوقود الحفري في أغلب محطات الكهرباء في العالم. و هنا تظهر فائدة هذه التقنية، فبجانب أنها تحل محل الوقود الحفري فهي تفتح المجال للتخزين الحراري و هذا التخزين متاح بتكلفة أقل مائة مرة من تكلفة تخزين الكهرباء. كذلك تظهر الميزة النوعية لمصر حيث أن الأشـعة المباشـرة لشـمسـها – بخلاف تلك في دول الشـمال – يمكن تركيزها في بؤرة و هذا هو شـرط تفعيل هذه التقنية.
و على ذلك فإن المحطات الشـمسـية الحرارية ذات التخزين الحراري تغني مصر كليا عن إسـتيراد الوقود لإنتاج الكهرباء و تغني كذلك عن المحطات النووية، حيث أنها تتميز بنفس الأداء و لكنها أسـرع في بنائها و إدخالها الخدمة و لا ينتج عنها نفايات خطيرة فضلا عن أنها أقل منها في السـعر الذي ينخفض مع تزايد إنتاج وحداتها. و مقارنتها بالمحطات النووية يُظهر لنا مميزات أخرى منها سـرعة بنائها لتواكب التزايد على الطلب، غير أن مكوناتها تُضنّع محليا مما يتيح فرص عمل وفيرة.
إختيار قدرة نمطية صغيرة للمحطة فيه يُسـر للتمويل و يتيح إنتاجها بأعداد كبيرة. و اختيار موقعها قرب التجمعات السـكنية و نشـرها على طول خطوط الكهرباء ينقص الحمل على الخطوط و يُنقص فواقد النقل. خاصة أن إختيار الموقع لا يُراعى فيه وجود مجرى مائي لأن تبريد المحطة النمطية يجب أن يكون بالهواء. و إذا كان موقعها قرب البحر يُسـتغل فائضها الحراري لتحلية مياه البحر.
عند اتباع هذه السـياسـة سـترقى مصر إلى مصاف الدول المُصدّرة للكهرباء الشـمسـية، بل أيضا إلى مصاف الدول المصدرة للخبرة و المعدات الخاصة ببناء هذه المحطات حيث يتوافر لديها كل مقومات التنمية: شـعب ذكي دؤوب على العمل و مورد طاقة لا يفنى.
و لا ننسى أن تحلية مياه البحر هي المخرج الوحيد أمامنا لتوفير الماء و بعده الغذاء. فإن قلة المتاح من ماء النيل يدفعنا إلى إنقاص مياه الري مما يتسـبب في تناقص الصرف الزراعي و هذا بدوره سـبب تزايد ملوحة الأرض و إفسـادها لأجيال كما حدث لمن سـبقونا في هذه التجربة الخطيرة.
لختام هذا الحديث، إذا نظرنا إلى تاريخ شـعب مصر الذي تمتد حضارته لأكثر من سـبعة آلاف عام أرسى في الآلاف الخمس الأخيرة منها أقدم دولة على وجه اللأرض مازالت على مر كل هذه السـنين و للآن تتألـّق بعطائها، فيجب أن نتسـاءل بأي حق نسـمح لأنفسـنا أن نفسـد هذه الأرض الطيبة بعد أن ورثناها من أجدادنا في حالة صحية سـمحت لنا بالعيش فيها بكرامة و عزة.
لكل هذه الأسـباب نرى ضرورة تثبيت إطار الإسـتدامة في دسـتور مصرفي فقرة خاصة: الحفاظ على مقومات الدولة بتطبيق مبادئ الإسـتدامة في الزراعة و إنتاج الطاقة و غيرهما من ضروريات المجتمع، و ذلك لضمان سـلامة البيئة للأجيال القادمة.
  
E-mail: HN@nokraschy.net  
Middle East - North Africa Renewable Energy Conference: www.menarec.org

 

الاثنين، 14 أكتوبر 2013

عوائق انتشار السيارة الكهربائية وآفاق التحديات


أحيانا يعرف قطاع إنتاج السيارات الكهربائية دفعة قوية كما يتراجع في أحيان أخرى. حتى يومنا هذا لا تتعدى نسبة عدد السيارات الكهربائية في ألمانيا 0.2 بالمائة من مجموع كل السيارات هناك، غير أن الأمور تتغير على ما يبدو.

A Volkswagen eGolf car is displayed during a media preview day at the Frankfurt Motor Show (IAA) September 10, 2013. The world's biggest auto show is open to the public September 14 -22. REUTERS/Ralph Orlowski (GERMANY - Tags: BUSINESS TRANSPORT)

بالقياس إلى عدد السيارات المعروضة في المعرض الدولي للسيارات (IAA) في فرانكفورت، لا تلعب السيارات الكهربائية دورا كبيرا في هذا المعرض. ورغم ذلك فلم يعد أي منتج للسيارات يستطيع التخلي في تشكيلة سياراته المعروضة عن عرض موديل كهربائي واحد على الأقل.
"أوبل" في قلب الاهتمام
المصورون يتزاحمون ويتدافعون في جناح شركة أوبل. نادرا ما يكون هذا الاهتمام كبيرا بهذا الشكل تجاه مثل هذه الشركة التي تهزها الأزمات. سيارة أوبل المعروضة، بنية اللون، تدور على قرص دوار، بينما تتابعها عدسات أطقم تلفزيونية. ومن المفترض أن تستطيع هذه السيارة التي لا زالت في مرحلة تجريبية قطع مسافة 400 كيلومتر بكل سهولة. اسمها "مونزا" ولا يمكن العثور عليها في الطرقات، حيث لم يتم بعد التخطيط لإنتاج نسخة كهربائية منها.
وعلى جانب الرواق تعرض أوبل سيارة أخرى من طراز "أمبيرا" ، الموديل الكهربائي الحالي بين مجموعة سياراتها المعروضة، غير أنها لا تكاد تلقى اهتماما كبيرا. فهي لا تشكل حقا أهم سيارة في معرض السيارات بفرانكفورت، لكن ذلك يوضح وضع السيارات ذات الدفع البديل لدى زائري المعرض. علما أن "أمبيرا" القوية توجد في قلب اهتمام شركة أوبل وتباع بشكل جيد، وفقا لما تعلن عنه إدارة الشركة. فنصيبها من حيث مبيعات هذه الشريحة من السيارات متواضع رغم ما أعلن عنه رئيس شركة أوبل كارل توماس نويمان أن "تكاليف أمبيرا أصبحت أرخص بثمانية آلاف يورو من سعرها الأولي، غير أن ثمنها لا يزال بمستوى 38 ألف يورو.

 بي إم دبليو i3 لاقت استحسانا جيدا في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2013
Das Elektroauto i3 von BMW wird am 09.09.2013 beim IAA Get Together auf der Internationalen Automobil Ausstellung IAA in Frankfurt am Main (Hessen) von Journalisten begutachtet. Die IAA gilt als Welt-Leitmesse der Autoindustrie. Fast 1100 Aussteller aus der ganzen Welt präsentieren vom 12. bis 22. September ihre Weltneuheiten. Foto: Boris Roessler/dpa
الرغبات و التكاليف
من يود شراء سيارة كهربائية، فيجب عليه دفع قدر أكبر مقارنة بالسيارات الأخرى، و"ما دامت أسعار السيارات الكهربائية تبلغ ضعف أسعار السيارات العادية، فلن يحدث رواج بها" كما ما يقول شتيفان براتسيل
مدير مركز تصميمات السيارات في جامعة العلوم التطبيقية في برغيش غلادباخ . بي إم دبليو تقدمت أيضا للأمام في قطاع السيارات الكهربائية ونموذجيها I3و I8. وكان الصدى إيجابيا بشأن النموذجين اللذين يشكلان أول سيارتين كهربائيتين بالمعنى الكامل. وبذلك تضع الشركة البافارية بي أم دبليو منافسيها تحت الضغط. وهناك من يقول في المعرض الدولي للسيارات بفرانكفورت بوجود مقاييس جديدة هي التي دعت بشركة أوبل الى خفض سعر سيارتها الكهربائية. ويرى خبير السيارات شتيفان براتسيل أن تصميم السيارتين البافاريتين كان بشكل جيد، وتلك نقطة مهمة ، لأن شركات صناعة السيارات تسعى الى إثارة "رغبات الزبائن. و"يجب أن تكون السيارات جذابة لدرجة تجعل الناس على استعداد لدفع مزيد من المال عند اقتنائها." وبالإضافة إلى ذلك فإن السيارة الكهربائية تشكل السيارة الثانية أو الثالثة من حيث الإستخدام. وبالتالي يتخوف السائقون كثيرا من عدم امكانية استخدامها بشكل قوي مثل السيارة التي يستعملونها في الأسفار والرحلات الطويلة. ورغم ذلك فإن الواقع يختلف.
معظم الرحلات لا تتعدى 50 كيلومترا
توصت الإحصائيات إلى أن 80 في المئة من مجموع رحلات السيارة لا تتعدى مسافتها أكثر من 50 كيلومترا. ما يشغل بال المشترين هو ما قد يحدث في 20 بالمائة الباقية من الإحصائيات. فهناك مخاوف من بقاء السيارة الكهربائية متوقفة في الرحلات الكبيرة مثلا، خاصة بالنسبة للأشخاص المتقدمين سنا والذين يقومون بتعبئة خزانات الوقود في السيارة حتى ولو كان ما فيها من وقود يكفي لقطع مسافة 160 كيلومترا أو أكثر.
على حلبة صناعات السيارات الكهربائية توجد منذ مدة طويلة شركة "رينو" الفرنسية التي تنشط في هذا المجال بشكل قوي. ZOEهو اسم أصغر طراز في سياراتها الكهربائية. وتقطع السيارة مسافة 200 كيلومتر بسهولة، حسب مختبري السيارات. شركة رينو نفسها تعتبر أن طرازها هذا يقطع 210 كيلومترات . ويبلغ سعر السيارة الصغيرة 22 ألف يورو، وبذلك تشكل رينو منافسة قوية للشركات الأخرى. في ربيع العام المقبل سيكون هناك أيضا إمكانية لشحن بطارية السيارة من خلال مأخذ كهربائي عادي في المنزل ، لأن الزبائن" يريدون تأمين شحن سياراتهم في كل مكان، وحتى عند زيارة جدتهم في البادية على سبيل المثال، كما يؤكد كلاريس دي برناردي من شركة "رينو" .
The new Smart four joy is presented at the Mercedes booth during the IAA (Internationale Automobil Ausstellung) international automobile show in Frankfurt am Main, western Germany, on September 9, 2013. According to the organizer, more than 1,000 exhibitors from 35 countries will present their products during the show running from September 12 to 22, 2013. AFP PHOTO / JOHANNES EISELE (Photo credit should read JOHANNES EISELE/AFP/Getty Images)
سيارة سمارت 4 في معرض فرانكفورت للسيارات

تحفيز أوروبي لا نتشارالسيارات الكهربائية
ليست حماية البيئة أو متعة الإبداع والحداثة في الإبداع هي التي تدفع بالشركات لتصنيع سيارات تعمل بطاقة الوقود غير الأحفوري. فالمعايير التي يضعها الاتحاد الأوروبي تلعب دورا هاما في تقدم تلك الصناعات. حيث يفرض الاتحاد الأوروبي معايير خاصة بانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون مما يدفع بالشركات الى تخفض انبعاثات سياراتها. فالمسموح به حتى عام 2015 هو 120 غراما لكل كيلومتر وسينخفض عام 2020 الى 95 غراما فقط.
الأمر ليس سهلا، رغم أن شركة بي إم دبليو تمكنت بشكل جيد من خفض نسبة استهلاك سياراتها. فموديلات "آي" لدى بي إم دبليو تشكل لبنة هامة في طريق المستقبل. ويقول نوربرت رايتهوفر رئيس مجلس إدارة الشركة: "سنكافح للحصول على حصة معقولة في أسواق تلك السيارات". وفي غضون أسابيع قليلة تم تسجيل 90 ألف سائق متطوع لاختبار طراز آي ثلاثة (I3) عند قيادته. أما الرئيس التنفيذي لشركة فورد ألمانيا ، برنهارد ماتيس ، فهو يعبر عن أمله في مزيد من الدعم من قبل السياسين ويقول " لا ينبغي لنا أن نسأل عن الإعانات " مطالبا في نفس الوقت بتقديم حوافز والقيام بتدابير لدعم السيارات الكهربائية .
بحلول نهاية العام المقبل سيتوفر تجار السيارات الألمان على 16 موديلا جديدا من تلك السيارات. وتتوقع الشركة الرائدة فولكس فاغن أن تبيع عام 2018 مائة ألف سيارة كهربائية خالصة. وقياسا بالأرقام الحالية فإن تلك النسبة لا تشكل إلا واحد في المائة من المبيعات السنوية للمجموعة. كما أن لشركة دايملر تسعة نماذج من السيارات تعمل بالبطارية أو بخلايا احتراق الوقود.
لازالت للزبائن العديد من التحفظات الرافضة للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، غير أن هناك الآن وضعا حقيقيا واضحا يؤكد وجود عروض كثيرة في قطاع السيارات الكهربائية.



الجمعة، 11 أكتوبر 2013

Europe's Renewable Energy Policy Conference. Ad


Thursday, 28 November 2013 | Brussels, Belgium
"Europe's dependence on foreign fossil fuels is growing every year. That means more expensive and unaffordable energy bills for Europeans. This is not very wise. It's obviously not wise for the climate, but it's also not wise for our economy and our competiveness. That is why we have decided that in Europe we want a low-carbon society for 2050. We have targets for 2020, but for most investors 2020 is around the corner 
EREC 2013 is well timed to discuss what is needed in times of austerity to achieving 2020, but as well the cornerstones for the next 17 years. It's time to define the targets for 2030. The sooner we do that, the more certainty we get to our companies and our investors. And the more ambitious these targets 
are, the better for the climate."

Connie Hedegaard - European Commissioner for Climate Action
 

New speakers - updated programme - register now!


We are happy to confirm European Commissioner for Climate Action Connie Hedegaard and Lithuanian Minister for EnergyJaroslav Neverovic as speakers at EREC2013, Europe's leading Renewable Energy Policy Conference

Join the conference and use the opportunity to directly engage with senior policy makers as well as industry and research experts. The updated online programme now includes all invited speakers -have a look here

Special offer:Register within the next 10 days and still benefit from reduced early  bird fees

 ? Why join EREC2013 
The biennial policy conference EREC2013 is a unique platform to reach key decision makers in the renewable energy sector. It is Europe’s major occasion for exchange and interaction between industry, research and policy.The conference will bring together up to 500 European and national policy makers, industry leaders and research experts to discuss market trends, legislative developments as well as future energy strategies

EREC2013 will feature
 
  
boosting jobs, growth and innovation by investing in renewable energies
  
the question of whether Europe is on track to meet its 2020 targets
  
the ambitious 2030 framework to provide stability for investors

 ! Join EREC2013 and make the right connections
Contact
EREC2013 Policy Conference

c/o Downtown Europe
Professional Congress Organisers 

T. +32 2 732.35.20
F. +32 2 736.89.30
E. mailto:erec@downtowneurope.be?subject=EREC2013
W. http://www.oxi69.com/c6.php?ec=2&l=jIeFtoO8hG1q&i=ZGRmlWmXZmtl&t=ZA&e=oKOe06PQkqVzqcaan9FgmtGh&u=m6iq1GqSYK6qp5OXoseVaZJlmF+i1Zpj&v=6
   

الاثنين، 7 أكتوبر 2013

اليوم.. التنمية المستدامة والطاقة المتجددة على مائدة وزيرة البيئة

الإثنين، 7 أكتوبر 2013 - 09:40
وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر 
 وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر
 
كتبت منال العيسوى
Add to Google
تدرس وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى إسكندر، اليوم الاثنين، المشروعات المعلقة الخاصة بالتنمية المستدامة وتدوير المخلفات وإنتاج الوقود للمصانع، بالتعاون مع وزارة الصناعة وشركات الأسمنت.

وتلتقى الوزيرة بالسفير محمود سامى، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون البيئة والتنمية المستدامة، ومحمد السيد درويش، مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة، والمهندس كريم توماس (مجموعة قبرص) بشأن الطوب الموفر للطاقة.

كما تلتقى الوزيرة ظهر اليوم والدكتورة سحر الطويلة مدير مركز العقد الاجتماعى، بخصوص تدوير المخلفات وإنتاج الوقود للمصانع بالتعاون مع وزارة الصناعة وشركات الأسمنت (مجموعة الطاقة).






     

الأحد، 6 أكتوبر 2013

40th Anniversary of the Oil Embargo. Ad


40th Anniversary of the Oil Embargo

Join us 
Wednesday October 16, 2013 in a city 
near you
 or via telephone & webinar.

Register
Forty years ago, the Oil Embargo demonstrated how dependent the United States is on foreign energy sources. Americans were left vulnerable and exposed to the long-term possibility of high oil prices, disrupted supply, wars driven by the need for oil, and economic recession. It is imperative that we, as a nation, learn from the past and continue to expand, diversify and invest in our energy supply portfolio.

Our program will detail the renewable energy industry advances made since 1973, and highlight how renewables are the competitive, economical and sustainable global building blocks for the 21st century.
Q & A Submission:
Q & A both on the teleconference and live at the host firm sites, will follow the speakers' presentations. Please email questions to: abaquestions@acore.org.


Call Times:
12:00 pm - 1:30 pm Eastern
11:00 am - 12:30 pm Central
10:00 am - 11:30 am Mountain
9:00 am - 10:30 am Pacific
8:00 am - 9:30 am Alaskan



Teleconference Chairs:
Kimberly E. Diamond, Lowenstein Sandler PC
Roger D. Stark, Stoel Rives LLP
Sarah A.W. Fitts, Debevoise & Plimpton LLP

Legislative Update:
Todd Foley, SVP, Policy & Government Relations, ACORE  

Moderator:
Michael Zimmer, Counsel, Thompson Hine LLP
Opening Remarks:

R. James Woolsey, Former Director, Central Intelligence Agency; Chairman, Foundation for Defense of Democracies; Venture Partner, Lux Capital
Robert C. (Bud) McFarlane, Chairman, Energy and Communication Solutions, Inc.
Speakers: 

Scott Sklar, President, The Stella Group, LTD
Topic: U.S. energy supply and consumption trends since the Oil Embargo, the current state of the U.S. energy market, and integrated renewable energy systems.
Carol Werner, Executive Director, EESI
Topic: The Clean Air Act, climate change, and advancements in energy efficiency.
Michael Ware, Managing Director, Advance Capital Markets representing himself; and Bill Holmberg, Biomass Coordinator, American Council On Renewable Energy
Topic: Transportation fuels involving all forms of renewable and fossil energy to power all forms of transport and equipment. Learn about the leaders in alternative transport energy systems -- U.S., Brazil, China, Israel, Germany, and Sweden  -- who are forging the way forward.
How to Join

To participate in this call, please register online at: http://links.mkt3350.com/ctt?kn=8&ms=MTc5NDQ2MTQS1&r=NzkwMTYxNjQyMQS2&b=0&j=MjMyNzMzMjA5S0&mt=1&rt=0. There is a $45.00 administrative fee to participate ($30.00 for ACORE members).

CLE Credits Available for Participants

New York State CLE credits are now available through the Pace Law School Center for Continuing Legal Education. The administrative cost for CLE credits is $30.00. A list of states who have reciprocity with the New York State Bar can be viewed here.

Founding Partners
ABA SEER Renewable Energy Resources Committee
American Council On Renewable Energy (ACORE)
Center for Economic and Environmental Partnership Inc.

الخميس، 3 أكتوبر 2013

يوم المسجد المفتوح ـ مسلمو ألمانيا وحماية البيئة

يستقبل أكثر من 2800 مسجد في ألمانيا زوارا في يوم "المسجد المفتوح" الذي يتزامن مع تاريخ الوحدة الألمانية المصادف في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر.
 يوم المسجد المفتوح يقام هذا العام تحت شعار "حماية البيئة".
Quelle: http://www.tagderoffenenmoschee.de/
Die islamischen Religionsgemeinschaften in Deutschland veranstalten seit 1997 den bundesweiten Tag der offenen Moschee (TOM) – jedes Jahr am 3. Oktober. Mehr als 1.000 Moscheen bieten an diesem Tag Führungen, Vorträge, Ausstellungen Informations-materialien und Begegnungsmöglichkeiten an. Dieses reiche Angebot wird jährlich von mehr als 100.000 Besuchern wahrgenommen.
تفتح المساجد في ألمانيا أبوابها للراغبين بزيارتها من الألمان يوم الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر كل عام. يطلق على هذا اليوم "يوم المساجد المفتوحة" والذي يصادف أيضا "يوم توحيد شطري ألمانيا". وتدعو الجمعيات الألمانية الجميع لزيارتها، في برامج للتعريف بالمساجد وإجراء نقاشات مع الزوار، بالإضافة إلى عروض ثقافية حول حياة المسلمين.
Die Minarette der Sehitlik-Moschee ragen am Dienstag (20.03.2012) in den leicht bewölkten Frühlingshimmel von Berlin. Landesbischof Dröge besuchte aus Anlass rechtsextremistischer Drohbriefe gegen Berliner Moscheen und die Jüdische Gemeinde die Moschee. Foto: Wolfgang Kumm dpa/lbn +++(c) dpa - Bildfunk+++ شعار السنة، المساجد تساهم في حماية البيئة
يعنى شعار هذه السنة للمساجد المفتوحة في ألمانيا بالبيئة "المساجد تشارك في حماية البيئة". فحسب المجلس المركزي للمسلمين في كولونيا (KRM)، يهتم المسلمون في ألمانيا بقضايا مثل الاحتباس الحراري وتلوث الهواء، والمجاعات، ومعاملة الحيوانات بطريقة سيئة، والنقص في المياه الصالحة للشرب في العالم، والتي تؤثر على حياة ملايين الناس. ويقول المجلس، إن الأديان يمكن أن تثير اهتمام الناس للتوعية بهذه الأمور. كما أن الحفاظ على البيئة يشكل جزءا مهما من مبادئ الإسلام ومن هوية المسلمين.
يوجد في ألمانيا حوالي ألفين وثمانمائة مسجد. بدأت هذه المبادرة منذ عام 1997. في العام الماضي زار أكثر من مائة ألف ألماني المساجد في ألمانيا. ويتم التنسيق في شأن هذا اليوم من قبل مراكز وجمعيات أسلامية مختلفة تهتم بشؤون المسلمين وعلاقاتهم مع الدولة والمجتمع في ألمانيا.



الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

IFAT 2014. Ad.



Fascinating insights and impressions

Clean drinking water, effective recycling and a responsible approach towards valuable resources

A total of 2,939 exhibitors from 54 countries came together at IFAT 2012 to put on an inspiring display of innovations and solutions in the field of water, sewage, waste and raw materials management. It was a chance to glimpse the future

Take a look back at that event and get yourself in the mood for IFAT 2014