الخميس، 28 فبراير 2013

Solar Energy Future

Massachusetts Maps its Solar Energy Future




Content Technologies

الأربعاء، 27 فبراير 2013

Siemens بيان صحفي



"سيمنس" تطلق مسابقة  Sci-Tech Journalism Awards لتحفيز الامتياز الصحفي في مجالات العلوم والتكنولوجيا

·   سيمنس تدعو الصحفيين لإظهار مهارات الإبداع الصحفي
·   يختار الصحفيون أحد المجالات الخمسة المطروحة في المسابقة
·   ستقوم هيئة مستقلة من المحكمين بتقييم جميع الأعمال الصحفية المشاركة

أعلنت شركة سيمنس في مصر اليوم عن إطلاق جائزة Sci-Tech Journalism Awards للتميُز الصحفي في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتُعد المسابقة حافزاً وتقديراً للصحفيين الذين يعملون جاهدين علي تقديم أعمال صحفية متميزة من حيث جودة الأبحاث وأسلوب كتابة الموضوع وتوضيحه من خلال تبسيط المعلومة العلمية للقارئ.
تدعو سيمنس من خلال هذه المسابقة الصحفيين لاستعراض قدراتهم الإبداعية وإمكانياتهم على إيجاد الحلول لأهم التحديات التي نواجهها اليوم من خلال العلوم والتكنولوجيا حيث يتوجب على المشاركين بجائزة سيمنس للتميُز الصحفي لعام 2013، اختيار أحد المجالات الخمسة المطروحة في المسابقة وهي: الكفاءة في استهلاك الطاقة والمدن المُستدامة وزيادة الإنتاجية الصناعية والرعاية الصحية و المسؤولية الإجتماعية وتسليط الضوء على أفضل الحلول العملية والفعّالة في هذه المجالات بما يُساهم في النهاية في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المُستدامة لمصر.
تعليقاً على إطلاق المسابقة، صرح المهندس محمد المهدي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيمنس مصر: "نشعر بالفخر الكبير لإطلاق مسابقة التميُز الصحفي لهذا العام، إذ أننا ندرك أهمية إشراك الإعلام وكافة الأطراف في المجتمع لمواجهة أبرز التحديات التي يواجهها مجتمعنا من خلال العلوم والتكنولوجيا". وأضاف: "ونحن على ثقة بأن هذه الجائزة المميزة ستعمل كمحرك دافع ومُحفز لإلقاء الضوء على المزيد من الحلول المبتكرة التي تُساهم في تحسين حياة الأفراد حيث تأتي هذه المسابقة ضمن التزام سيمنس بإيجاد الحلول لأبرز التحديات المعاصرة من خلال تشجيع الابتكار القائم على عمليات البحث والتطوير المكثفة".
 الابتكار دائما جزءًا لا يتجزأ من عمليات سيمنس والقوة الدافعة وراء التقنيات التي صممتها لتعزيز الكفاءة والإنتاجية لمجموعة واسعة من الصناعات. ويجدر الذكر أن في السنة المالية 2012، ارتفعت طلبات تسجيل براءات الإختراع المودعة من قبل سيمنس سبعة في المائة إلى 4600، أو 21 طلب خلال كل يوم عمل، مقارنة مع العام السابق. وتضم محفظة الشركة 57300 براءة اختراع عالميا، ومنها 20200 حلاً صديقاً للبيئة. وعلاوة على ذلك، من خلال تقنيات المحفظة الصديقة للبيئة، تمكن عملاء سيمنس من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 332 ميجا طن خلال السنة المالية.
وضعت شركة سيمنس معاييراً عاليةً من خلال ابتكاراتها. وأحد الأمثلة على ذلك محطة الكهرباء بنظام الدورة المركبة في إرسشينغ، ألمانيا. وتعتبر المحطة من بين أكثر محطات الوقود الأحفوري الصديقة للبيئة في العالم، وتحقق مستوى كفاءة يزيد عن 60،75 في المائة وبتالي تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
تطمح سيمنس من خلال المنافسة إلى تشجيع الإبداع والابتكار. وتجدر الإشارة، أن هيئة مستقلة من المحكّمين والخبراء ستقوم بمراجعة وتقييم جميع الأعمال الصحفية المشاركة ووفقاً لمجموعة من المعايير الخاصة، والتي تشمل الدقة والوضوح وأسلوب الكتابة المميز، فضلاً عن استنادها إلى مناهج جديدة ومبتكرة في معالجة القضايا وارتباطها بالمجتمع المصري، وسيتم الإعلان رسمياً عن أسماء الفائزين في مسابقة Sci-Tech Journalism Awards  في حفل يقام خلال النصف الثاني من العام الجاري.
يذكر أن سيمنس تمتلك تاريخاً عريقاً في مصر تزيد عن 110 عاماً مضت، ولطالما كانت مبادئنا الأساسية تحثنا على إيجاد حلول فعّالة لمواجهة التحديات المعاصرة.

الرجاء التواصل مع:
سيمنس مصر
هبة عبد الحميد
استشاري أول العلاقات العامة والإعلام
هاتف: 20 (2) 33333691+
Heba.abdelhamid@siemens.com 

سيمنس في مصر
تتميز سيمنس بتاريخ طويل في مصر يزيد عن 110 عاماً ساهمت خلالها سيمنس في تطوير وتصنيع وتركيب أكثر الأنظمة والمشروعات حيوية للاقتصاد المصري في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والصناعة والبنية التحتية والمدن حيث تعتبر سيمنس شريك محلي موثوق فيه عبر التزامها بتزويد عملائها بأكثر المنتجات والحلول ابتكاراً وجودة. ومع نهاية سبتمبر 2012، بلغ عدد موظفي شركة سيمنس في مصر نحو 500 موظف. للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني: www.siemens.com.eg

)شركة سيمنس أيه جي) Siemens AG (برلين وميونخ) شركة عالمية في مجال الإلكترونيات ومحطات توليد الطاقة الكهربية والهندسة الكهربية، وهي تعمل في قطاعات الصناعة، والطاقة، والرعاية الصحية، كما توفر حلول البنى التحتية لكل من المدن ومناطق التكثفات السكانية بشكل رئيس. ومنذ أكثر من 165 عامًا، تقف سيمنس على قمة التميز التكنولوجي، والابتكار، والجودة، والاعتمادية، والعالمية. وتعد هذه الشركة أكبر مورّد على مستوى العالم للتكنولوجيات البيئية، وما يقرب من 40% من عائداتها الكلية تأتي من الحلول والمنتجات الصديقة للبيئة. وفي العام المالي 2012، والذي انتهى في 30 سبتمبر 2012، وصل إجمالي عائدات الشركة 78.3 مليار يورو، وعائدات من العمليات المستمرة بمبلغ 5.2 مليار يورو. ومع نهاية سبتمبر 2012، بلغ عدد موظفي شركة سيمنس نحو 370 ألف موظف في جميع أنحاء العالم. للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع  www.siemens.com.

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

Back-up for solar panels

Bosch introduces energy storage solution as back-up for solar panels


by James Martin 

Bosch Solar Energy Storage Solution - VS 5 Hybrid
At over 125 years old, Germany’s Bosch is already a household name for its power tools, car parts, and other electronics; it even has a well-reputed solar panel division–Bosch Solar. The energy division of Bosch–Bosch Energy Tec–is now also presenting its own solution for energy storage at the Renewable Energy Exhibition EnR 2013 in Lyon, France this week (19-22 Feb). In doing so, Bosch becomes the next major player to develop an energy storage solution to support solar systems. Such solutions are widely viewed as the most important catalysing technological advance for renewable energy industries–especially solar power.
Bosch’s solution–the integrated VS 5 Hybrid energy management and storage solution–will be available both as an add-on to existing residential solar photovoltaic (PV) systems as well as for new-build ones. Utilising lithium-ion batteries with a standard storage capacity of 8.8 kilowatt-hours (kWh), but expandable to 13.2kWh, the system will enable solar panel-equipped homes to store the power that they produce for later use.
As it currently stands for solar-powered homes without storage systems (i.e. the vast majority), solar power must be used as it is produced to attain optimum savings on power bills. If not used then and there, the power is automatically exported and sold to the electrical grid, where it fetches only nominal compensation under the UK’s feed-in tariff. Financially-speaking, the preferred option for homes is to consume all of the power that their systems produce themselves–thereby reducing their need to purchase expensive power from the grid.
The VS 5 Hybrid promises to help households to be completely energy self-sufficient during the sunnier parts of the year. It will also enable 3 to 4-person households to consume up to 75% of their solar power (up from the typical 30% for solar homes without storage) without altering their power consumption patterns–meaning an even greater savings potential for homes that do endeavour to reduce their usage. Darker winter months will mean that some purchase of power from the grid will still be necessary, but not to the same degree as a solar home without storage, or an ordinary home without either.
There has long been speculation about the potential for energy storage to supercharge renewable energy, but cost is a major stumbling block. Only recently has the cost of lithium-ion batteries (a key part of energy storage systems) come down significantly enough (thanks in part to the growing electric vehicle market) for it to make financial sense for companies to begin developing and commercialising their storage solutions for the residential market. Germany seems to have kick-started serious activity in this market by introducing an incentive program for energy storage. Since then, Panasonic has also come forward with an energy management system of its own for the European Market. Kyocera also has a storage solution, but it is only available in Japan at this point.
Source: PV Magazine


 

الاثنين، 25 فبراير 2013

Solar plants

Solar plants to get forecasts on incoming energy

© Ghubonamin
A new U.S. research initiative is designed to lead to unprecedented 36-hour forecasts of incoming energy from the Sun, thereby helping utilities obtain energy more efficiently from solar power plants.
The National Center for Atmospheric Research (NCAR) is launching the three-year, nationwide solar project with numerous partners in the public and private sectors.

The research team is designing a prototype system to forecast sunlight and resulting power every 15 minutes over specific solar facilities.

"It's critical for utility managers to know how much sunlight will be reaching solar energy plants in order to have confidence that they can supply sufficient power when their customers need it," says Sue Ellen Haupt, director of NCAR's Weather Systems and Assessment Program and the lead researcher on the solar energy project.

"These detailed cloud and irradiance forecasts are a vital step in using more energy from the Sun."

Predicting clouds, which form out of microscopic droplets of water or ice, is notoriously difficult. Clouds are affected by a myriad of factors, including winds, humidity, sunlight, surface heat, and tiny airborne particles, as well as chemicals and gases in the atmosphere.

Solar energy output is affected not just by when and where clouds form, but also by the types of clouds present.

The thickness and elevation of clouds have greatly differing effects on the amount of sunlight reaching the ground. Wispy cirrus clouds several miles above the surface, for example, block far less sunlight than thick, low-lying stratus clouds.

الجمعة، 22 فبراير 2013

التغير المناخي



الإنسان وتأثيراته على تغيُر الأرض

 


هل ما يزال من الممكن الفصل بين الطبيعة والإنسان؟ سؤال يبحث علماء الجيولوجيا عن جواب له بشكل مستمر. حيث أن الإنسان ونشاطه الصناعي يساهمان في تحول في شكل الأرض، وسرعة حدوث هذا التحول. أبرز دليل على ذلك هو التغيير المناخي.
يراقب الجيولوجيون وعلماء من تخصصات أخرى منذ مدة تحولا جيولوجيا دراميا: بيئة طبيعية مثل تلك الموجودة في المفاهيم الرومانسية، لا توجد على ما يبدو في زمن المجتمع الصناعي المتطور. في فترات سابقة من تاريخ الأرض كانت الحياة البرية تتكون بنفسها دون عوامل خارجية، حيث كانت الطبيعة تتأثر بالبراكين وبالأنهار، وبالتغيرات المناخية. اليوم، أصبح البشر يؤثرون على الطبيعة بشكل مباشر.
يُعتبر التغير المناخي حسب العديد من الباحثين مثالا على ذلك: فانبعاث غازي ثاني أوكسيد الكربون يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة العالم بسرعة. ونتيجة لذلك فقد حذر الباحثون من ارتفاع في مستوى سطح البحر. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تغييرات واسعة في السواحل الشاطئية. كما يُحذر علماء المناخ أيضا من الجفاف الذي يتسبب فيه الإنسان في مناطق عديدة من العالم ونتائجه التي تذمر التربة الخصبة.
وداعا أيتها الطبيعة!
أدى هذا الإدراك إلى تحول جذري في مجال العلوم: طبيعة تتعارض مع ثقافة الإنسان وتتكون بنفسها، لم تعد موجودة. فالبيئة والأرض أصبحتا تتأثران بالإنسان بشكل كبير، حيث يتحدث اليوم العلماء بشكل كبير عن ما يسمى عصر"الأنثروبوسين" أو العصر الجيولوجي البشري، وذلك بسبب مشاركة البشر لبقية القوى الطبيعية الأخرى في مسؤوليتها عن الحالة الجيولوجية للأرض.

يقول الباحث الجيولوجي راينهولد لاينفيلدر من جامعة برلين الحرة إنه ولوقت قريب كان يتم التفريق بين "الطبيعة الجيدة" و" الإنسان الشرير بتقنياته"، غير أن هذا التمييز أصبح اليوم متجاوزا حسب لاينفيلدر، حيث يتم الحديث اليوم عن "أن الإنسان غيّر شكل  الطبيعة، لدرجة لم يعد ينبغي الحديث عن الطبيعة بمفهومها التقليدي لأنها لم تعد موجودة." بالنسبة له وبالنسبة للعديد من العلماء، فالإنسان أصبح جزءا من طبيعة جديدة، لم يعد من الممكن فصلها عن التأثيرات التقنية، مثلا تغير ثلاث أرباع سطح الأرض.
بسبب الأراضي الصناعية و المناجم والبناء تطرأ على الأرض تغييرات كثيرة. في الوقت الحالي تتغير الطبقات الأرضية ثلاثين مرة أكثر من التغييرات التي كانت تشهدها الأرض دون التدخل البشري، بالإضافة إلى انقراض أنواع من الحيوانات. يقول راينهولد لاينفيلدر:"الرواسب الجيولوجية التي ستشهدها الطبقات الأرضية في المستقبل ستحمل توقيعنا."
التصنيع كنقطة تحول
في الواقع فالرواسب المستقبلية ستكون شاهدة على تدخلنا في البيئة، حيث سيعثر علماء الآثار على مخلفاتنا الحيوانية في هذه الرواسب، تماما مثل آثار النباتات المزروعة وجزيئات البلاستيك. هذه الرواسب هي التي تشهد على العصور السابقة وتحددها.
Rescuers search for survivors after a landslide hit Zhenxiong county, Yunnan province January 11, 2013. The death toll from a landslide that hit a mountainous region in southwest China's Yunnan Province on Friday has risen to 42, after more bodies were retrieved, Xinhua News Agency reported. REUTERS/China Daily (CHINA - Tags: DISASTER ENVIRONMENT) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA
  النشاط الصناعي البشري غير الأرض
أحدث عصر هو عصر "الهولوتسين"، الذي بدأ قبل 11.000 سنة، أي بعد العصر الجليدي الأخير، وتميز بظروف بيئية مستقرة، ويبدو أن عصر "الهولوتسين" انتهى عند عصر "الانثروبوسين". لكن متى بدأ بالضبط عصر الانثروبوسين؟ سؤال محط جدل الكثير من العلماء، فقبل 10 آلاف سنة بدأت الزراعة ومعها حدثت التدخلات المنظمة في الطبيعة، غير أنها ظلت محدودة في ذلك الوقت. لكن العلماء متفقون على أن التصنيع الذي بدأ في القرن الثامن عشر ساهم في تأثير عالمي على الطبيعة.
مشاكل بيئية ناتجة عن التصنيع
يقول يورغن رين من معهد ماكس بلانك تاريخ العلوم في برلين "مع نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر بدأنا تجارب على نطاق الكواكب." ويتابع رين:" العواقب لم يستطع أحد التغاضي عنها، وكانت ومازالت تمثل التحدي بالنسبة لنا."
  الجفاف الذي تسبب به الإنسان ساهم في تغيير التركيبة الجيولوجية للأرض DROUGHT IN DESERT, NEAR WALVIS BAY IN NAMIBIA
من ضمن هذه التحديات الرواسب الرصاصية في التربة الموجودة لحد اليوم. ومنذ ذلك الوقت والتأثير على الطبيعة يتفاقم: تآكل التربة الزراعية الأحادي، الحفر الذي أثر على الجبال، كما أن محاولة تجميع الأراضي الزراعية غير المناظر الطبيعية بأكملها، فضلا عن التأثير على مسار الأنهار، الإضافة إلى عملية استصلاح الأراضي من البحر. تأثير النفايات المشعة سيظهر حتى بعد مئات الآلاف من السنين. كل هذا أثر على الأرض ولذلك فإن الطبيعة والإنسان لا ينفصلان عن بعض.
لا عودة إلى عصر الهولوتسين
هذا رأي يشاطره أيضا المؤرخ التقني هيلموت تريشلر. فبسبب تدخلاتنا في الطبيعة قمنا بتغيير في الأرض لا رجعة فيه. وهو متأكد من أنه" لا يمكن البتة الرجوع إلى عصر الهولوتسين." هذا الأمر يتسبب أيضا في مشاكل، مثل الصيد المكثف والجفاف وركام النفايات. هذه المشاكل في المقابل، لا يمكن القضاء عليها دون اللجوء إلى التكنولوجيا وهذا بالضبط ما يؤدي إلى تدخلات أخرى في الطبيعة في المستقبل.
Höhle Nakhgir
Höhlen sind das Gedächtnis der Erde. Im Iran wurden bis heute 598 Höhlen entdeckt. Die bis zu 70 Millionen Jahre alten Höhlen sind zum größten Teil noch nicht erforscht. Manche dieser Höhlen sind touristisch erschlossen. Die zugänglichen Höhlen sind durch Zerstörung bedroht.
***
Quelle: IranCaves.ir
Lizenz: Frei
  يُعتبر التغير المناخي مثالا على تدخل الانسان في الطبيعة
لذلك هناك حاجة إلى تقنيات جديدة لا تفاقم المشكلات المعروفة: الحد من المجتمعات الصناعية كنوع من الحلول، لن يشكل الحل بأي حال من الأحوال. ففي عصر الأنثروبوسين أصبح الإنسان مع أسلوبه التقني جزءا من الطبيعة. لكن الهدف هو جعل الوعي بالمسؤولية سمة من سمات هذه الحقبة الجيولوجية، أي رفع مستوى الوعي بأننا نعيش في حقبة جيولوجية في حاجة لمسؤولية دائمة ومستمرة.



الخميس، 21 فبراير 2013

Sustainable Energy Act


New Climate-Change Bill Includes 'Historic Investments' In Renewable Energy

Sens. Bernie Sanders, I-Vt., and Barbara Boxer, D-Calif., have introduced comprehensive climate-change legislation that would also benefit renewable energy.

Under the provisions of the bill, a fee on carbon pollution emissions would fund what the senators call "historic investments" in energy efficiency and sustainable energy technologies, such as wind, solar, geothermal and biomass. The legislation aims to triple the research and development budget for the U.S. Department of Energy's Advanced Research Projects Agency - Energy, as well as to create a Sustainable Technologies Finance program, which, through public-private partnerships, would leverage $500 billion for investments in renewable energy, biofuels, energy efficiency and other green initiatives. The proposal also would provide rebates to consumers to offset any efforts by oil, coal or gas companies to raise prices.

“The leading scientists in the world who study climate change now tell us that their projections in the past were wrong - that, in fact, the crisis facing our planet is much more serious than they had previously believed,” Sanders said at a news conference in the Senate Environment Committee hearing room.

The proposal was drafted as two measures: the Climate Protection Act and the Sustainable Energy Act.

Boxer is chairwoman of the Senate Committee on Environment and Public Works, and Sanders sits on the Environment Committee and also is a member of the Senate Energy Committee.



www.renew-grid.com