الجمعة، 29 ديسمبر 2017

إضافة 16000 ميجاوات الى الشبكة الموحدة بتكلفة 15296.88 مليون دولار Add capacity 16000 MW to unified grid total cost 15296.88 million dollars








 



نتيجة بحث الصور عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر



- ENFRWC
إن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة واجه عدداً من التحديات خلال الفترة الماضية من أهمها نقص الوقود، إنخفاض اتاحية محطات التوليد وشبكات النقل، ارتفاع الدعم المقدم للطاقة، ضعف السياسات والتشريعات الداعمة لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار،  وغياب الآليات التمويلية المناسبة ، وللتغلب على ذلك تم القيام بمجهودات كبيرة حسب بيان لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.
فى مجال إنتاج الطاقة :
بفضل الدعم الفعال الذى توليه القيادة السياسية لقضايا الطاقة وإعتبارها أمن قومى فقد نجح القطاع فى اتخاذ العديد من الإجراءات منذ 2014 من أجل التغلب على تلك التحديات تم إضافة  حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية.
تمكن القطاع خلال عامين فقط من إضافة قدرات كهربائية تزيد عن 16000 ميجاوات الى الشبكة الموحدة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 15296.88 مليون دولار.
نجح قطاع الكهرباء المصرى في إبرام تعاقد بقيمة 6 مليار يورو مع شركة سيمنس العالمية لإضافة قدرات جديدة للشبكة تصل إلى 14400 ميجاوات موزعة على ثلاث محطات عملاقة فى (بنى سويف- البرلس- العاصمة الإدارية) قدرة كل واحدة منها 4800 ميجاوات
يتم تنفيذ المشروعات العملاقة بواسطة شركة سيمنس العالمية بالتعاون مع الشركات المصرية، ويتم دخول هذه المحطات على الشبكة الكهربائية تباعاً وفقاً للبرنامج الزمنى والمتوقع الانتهاء من دخول جميع المحطات حتى مايو 2018. 
كما تمت مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية حيث تم توفير الاستثمارات اللازمة لإجراء أعمال الصيانة والعمرات لوحدات إنتاج الكهرباء بالشبكة بهدف التأكد من جاهزيتها واستعاضة القدرات المفقودة منها لتحقيق إدارة فعالة لهذه الأصول وتحقيق التميز فى الأداء.
وبعد نجاح القطاع في تخطى المرحلة  الحرجة فقد انتقل إلى مرحلة تطوير وتنمية الاستدامة والتى تهدف إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية، تحقيق الاستدامة، التحسين المؤسسى لقطاع الكهرباء، تنمية أسواق الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى تطوير التشريعات، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الكهرباء وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة .
واستكمالاً لهذه الإجراءات فقد صدر القانون الموحد للكهرباء ولائحته التنفيذية والذى يشجع الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، ويحقق الفصل الكامل بين أنشطة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وصولاً إلى سوق تنافسية في مجال إنتاج الكهرباء.
استرشاداً بتلك الأهداف فقد اعتمد المجلس الأعلى للطاقة استراتيجية تكامل واستدامة الكهرباء التي أعدها القطاع حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى،  وقد قام المجلس الأعلى للطاقة بإعتماد الإستراتيجية واختيار السيناريو الأنسب لمصر .
استكمالاً لهذا الجهد وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية لوضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة فى مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 37% بحلول عام 2035، وفى ظل تطور تكنولوجيات انتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة وانخفاض أسعار المهمات اللازمة لإنتاجها الأمر الذي أدى إلى زيادة تنافسية إنتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة. فإنه يتم تحديث استراتيجية قطاع الكهرباء كل ثلاث سنوات بهدف زيادة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في خليط الطاقة، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى نسبة 42% حتى عام 2035. كما يتضمن مزيج الطاقة أيضاً كافة أنواع مصادر الطاقة (متجددة، نووى، الفحم النظيف، غاز...).
 الطاقة المتجددة  :
ونظراً لما  تتمتع به  مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية حيث تمتلك أكبر قدرات من طاقة الرياح في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصل إلى حوالى 35 جيجاوات ، فقد  تم إصدار القانون رقم 203 لسنة 2014 لتحفيز الاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والذى يتضمن مجموعة من الاليات التي تساعد المستثمر فى الدخول في هذا النشاط  من بينها EPC+ finance - BOO- IPP-  FIT ، لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بأسعار جاذبة منها 2000 ميجاوات من الرياح و 2000 ميجاوات من مشروعات الطاقة الشمسية (الخلايا الفوتوفلطية)، علاوة على 300 ميجاوات للمشروعات الشمسية أقل من 500 كيلووات،  ندرس حالياً التحول للعمل بنظام الـ Auctions  وهو نظام تنافسى للحصول على أقل الأسعار وأعلى كفاءة،  وذلك لتحقيق أعلى إستفادة ممكنة.
كما أقر مجلس الوزراء الموقر الضوابط والأسعار الخاصة بالبرنامج وتم نشرها على جميع المستثمرين المؤهلين ، وقد تم بالفعل توقيع عدد 32 اتفاقية لشراء الطاقة بإجمالي قدرة 1465 ميجاوات بإستخدام الخلايا الفوتولطية بمنطقة بنبان بغرب أسوان لتصبح بإستكمالها أكبر تجمع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية فى العالم حتى الآن .
إنتاج  الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين :
ويتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع أحد الشركات العالمية المتخصصة في مجال المحطات المائية (شركة سينوهيدرو الصينية) من خلال تمويل ميسر بنسبة 100% هذا وقد تم توقيع عقد الخدمات الإستشارية للمشروع مع اتحاد ارتيليا الدولى و AF السويسرى 

إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف :
كما يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر بمشاركة شركات يابانية وصينية وكورية، وسوف يتم الالتزام بالمعايير البيئية الخاصة بالانبعاثات الصادرة من محطات الفحم التي أصدرتها وزارة البيئة المصرية والمطابقة للمعايير العالمية، فضلاً عن أنه سيتم إنشاء هذه المحطات بالقرب من موانىء استيراد الفحم للتغلب على أي مخاوف من إجراءات تداوله، وقد تم تعيين استشاري عالمي (بلجيكي) يقوم بالتقييم الفني والمالي للعروض المقدمة من الشركات.
إنتاج  الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة النووية :  
تتويجاً للجهود التى بذلتها كل من الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والحكومة الروسية ممثلة في شركة روس أتوم الروسية على مدار السنوات الماضية، تم بفضل الله تعالى التوقيع على وثيقة  البدء في تفعيل وتنفيذ عقود مشروع المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة بين الجانبين المصرى والروسى.
وتتكون المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، ومن المتوقع الإنتهاء من الوحدة الأولى منها والاستلام الابتدائى والتشغيل التجارى  بحلول عام 2026، والوحدات الثانية والثالثة والرابعة بحلول عام 2028.
وغنى عن البيان أن مشروع المحطة النووية بالضبعة سيؤدى دوراً جوهرياً فى تنويع مزيج الطاقة فى مصر وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية ويضع مصر على عتبة تكنولوجية متقدمة تختزل سنيناً طويلة على طريق التقدم العلمى والتكنولوجى.
  
تدعيم الشبكة الكهربائية
نجح القطاع أيضا ً فى توقيع عقد التمويل المشترك الخاص بتطوير الشبكة المصرية لنقل الكهرباء بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء ومجموعة من البنوك ووكيلاً عنهم بنك مصر بقيمة تصل إلى حوالى 18 مليار جنيه مصري، وتتضمن خطة تطويرشبكة النقل بنهاية عام 2018 تنفيذ محطات محولات وإجراء توسعات لبعض المحطات القائمة، بالإضافة إلى شراء محولات جديدة والخلايا اللازمة لها، وتنفيذ كابلات وخطوط لنقل الطاقة الكهربائية للجهود الفائقة والعالية .
وحول  تدعيم شبكات نقل الطاقة الكهربائية يقوم القطاع بتنفيذ خطط  طموحة ، وفي هذا الصدد فقد تم التعاقد علي أكثر من 2000 كيلومتر وتم الانتهاء من تنفيذ مشروعات خطوط كهرباء جهد 500 كيلوفولت بإجمالي أطوال حوالي 770 كيلومتر حتي الآن والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة (State Grid) الصينية .
وخلال هذه الأعمال تم تركيب أبراج لعبور النيل بالقرب من مركز إيتاى البارود ـ محافظة البحيرة يصل ارتفاع البرج إلى ما يزيد عن 125 متر ووزن يزيد عن 225 طن، وكذا أيضاً أبراج لعبور النيل بالقرب من مركز مغاغة ـ محافظة المنيا يصل ارتفاع البرج إلى ما يزيد عن 174 متر ووزن يزيد عن 400 طن. 
كما أنه تم التعاقد علي تنفيذ مشروعات محطات محولات علي الجهود الفائقة خلال آخر ثلاث سنوات السابقة (18 محطة محولات جهد 500 كيلوفولت) وهو ما يعادل إجمالي محطات المحولات جهد 500 كيلوفولت الموجودة بشبكة نقل الكهرباء حتي عام 2014، بالإضافة إلي مشروعات تطوير وإنشاء مراكز التحكم الجاري تنفيذها في شبكة نقل الكهرباء كل هذه الأعمال تمت بمشاركة العديد من الشركات المصرية المتخصصة في تلك المجالات.
تطوير شبكات توزيع الكهرباء:
على صعيد آخر وبالتوازى مع تدعيم شبكات نقل الكهرباء يتم التوسع أيضا فى شبكات توزيع الكهرباء من خلال خطة تستهدف زيادة عدد موزعات الجهد المتوسط والمحولات والخطوط والكابلات على الجهدين المتوسط والمنخفض  بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالى 24 مليار جنيه منها 19.4 مليار جنيه قيمة قرض  نجح القطاع فى توقيع عقد التمويل المشترك الخاص به لتطوير شبكة التوزيع بين الشركة القابضة لكهرباء مصر ومجموعة البنوك ووكيلاً عنهم البنك الأهلى المصرى وباقى التكلفة ضمن خطط ذاتية لشركات توزيع الكهرباء وذلك على مدار عام ونصف.
وفيما يتعلق بالرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى للتحول التدريجى من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية:
وترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تتميز بإستخدام التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات،  التعامل مع كافة مصادر توليد الكهرباء ومن بينها مصادر التوليد الموزعة ووحدات تخزين الكهرباء، المساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتأمين التغذية الكهربائية وخفض الانبعاثات،  وجود آلية رصد الأعطال وإعادة التيار بطريقة أتوماتيكية بالكامل باستخدام نظام (SCADA).
جارى العمل حالياً على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطى كافة انحاء الجمهورية.
وفيما يتعلق بجهود القطاع للتغلب على الاسباب الجذرية للقراءات الشاذة للعدادات وإنتظام قراءة العدادات والإهتمام بدقتها :
وإستكمالاً للخطة التى يقوم بها القطاع للتغلب على الاسباب الجذرية للقراءات الشاذة وكذلك لإنتظام عملية قراءة العدادات والإهتمام بدقتها ، تم  التعاقد مع شركة " شعاع للخدمات العامة " لإسناد عملية قراءة العدادات لشركة شعاع  وذلك لمدة ثلاثة سنوات بدأت المرحلة الأولى منه بحلول أول ديسمبر المقبل كمرحلة تجريبية بقطاع كامل بكل شركة من شركات التوزيع التسعة تمهيداً لتعميمها تدريجياً على  باقى القطاعات بكل شركة ، هذا ويتم اسناد عملية الكشف لشركة شعاع  للقيام بتسجيل القراءات الحقيقية للمشتركين كل شهر وذلك دون تحميل المواطن أية تكاليف إضافية.
 العدادات الذكية :
وفى مجال العدادات الذكية فإنه يجري حاليا تنفيذ أول مشروع ريادى فى المنطقة بمرحلة تجريبية لتركيب عدد حوالى (250 ألف) من العدادات الذكية فى نطاق ستة شركات توزيع فضلاً عن تركيب عدد 1 مليون عداد ضمن مشروع تحديث عدد 3 مراكز تحكم بشبكات توزيع الكهرباء والذى تموله هيئة التعاون الدولى اليابانية (JICA)، من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية (حوالى 30 مليون عداد) بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر القادمة
جدير بالذكر أنه تم حتى الآن تركيب ما يزيد عن 4,4 مليون عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء، كما تم التعاقد مع شركات الدفع الإلكترونى لتوفير نقاط شحن موزعة بكثرة على مستوى الجمهورية لشحن كروت العدادات مسبوقة الدفع وتحصيل الفواتير 
 ترشيد الطاقة :
تم توقيع عقد بين وزارات التنمية المحلية والمالية والكهرباء والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مشروع تخفيض الاستهلاك في الإنارة العامة بأعمدة الشوارع الذى يبلغ عددها 3.89 مليون كشاف إنارة عن طريق استبدال كشافات الإنارة الحالية (250-400 وات) صوديوم بكشافات صوديوم عالى الضغط (100-150 وات) بالإضافة الى كشافات الليد حيث تم تركيب عدد ما يقرب من 1,7 مليون كشاف .
الربط الكهربائي:
ونظراً  لموقع الجغرافي الرائع لمصر عند ملتقى القارات الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا وأن مصر دولة عابرة للقارات بسبب موقعها في شمال شرق أفريقيا، يتم حالياً المضي قدماً في استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف والتى يعتبر نموذج مثالى لمشروعات الربط الكهربائى نظراً لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021،
تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا. وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.
وقع قطاع الكهرباء المصري مذكرة تفاهم مع توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، بالإضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي.

Electricity and renewable energy sector faced a number of challenges during the last period, the most important fuel shortages, low productivity of power stations and transport grid, high subsidize for energy, weak policies and legislation encouraging an attractive investment environment statement from Electricity and Renewable Energy Ministry
In just two years, the sector has been able to add more than 16,000 megawatts of power to the unified network at a total cost of about $ 15,296.88 million

The Egyptian Electricity Sector succeeded in concluding a contract worth 6 billion Euros with Siemens International to add new capacity of the network to 14400 megawatts distributed over three giant stations in Beni Suef & Al-Borolos, and administrative capital, each capacity of 4800 MW
The unified electricity law and its executive regulations was issued, which encourage investment in the production of electricity from renewable energies and improve energy efficiency, achieve complete separation between the production, transmission and distribution of electricity and a competitive market in the field of electricity production

Supreme Council of Energy adopted the strategy of integration and sustainability of electricity prepared by the sector until 2035 in cooperation with the European Union. The Supreme Council of Energy adopted the strategy and the selection of the most suitable scenario for Egypt
In cooperation with a global expert house to develop a strategy for the optimal combination of technical and economic energy in Egypt (electricity oil) until 2035, which includes maximizing the participation of renewable energy in the energy mix to reach more than 37 percent by 2035
Electricity sector strategy is updated every three years with the aim of increasing the contribution of new and renewable energy to the energy mix. Renewable energy is expected to reach 42 percent by 2035. The energy mix also includes all types of energy sources renewable, nuclear, clean coal,Gas
Egypt has the largest capacity of wind power in the Middle East and North Africa up to about 35 gigawatts, Law No. 203 of 2014 was issued to stimulate investment in the field of new and renewable energy
A total of 32 power purchase agreements with a total capacity of 1465 MW have been signed using photovoltaic cells in the Benaban  western Aswan to complete the largest gathering of solar energy production in the world so far
The sector also succeeded in signing the co-financing contract for the development of the Egyptian Electricity Transmission Network between the Egyptian Electricity Transmission Company and a group of banks, were entrusted by Bank Misr with a value of about 18 billion Egyptian pounds
Electricity distribution networks are also expanding through a plan to increase the number of medium voltage distributors, transformers, lines and cables on medium and low voltage at a total cost of about LE 24 billion, of which LE 19.4 billion is value of a loan. To develop the distribution network between the Egyptian Electricity Holding Company and the Group of Banks , their agent National Bank of Egypt and the rest of the cost within the self-plans of electricity distribution companies, over a year and a half
The future vision of the Egyptian electricity sector is based on the gradual transformation of the current network from a typical network to a smart grid characterized by the use of modern technologies and information systems. Dealing with all sources of electricity generation, including distributed generation sources and electricity storage units, Reduction of emissions, the existence of a fully automatic fault monitoring and return mechanism using the SCADA system






الاثنين، 25 ديسمبر 2017

thousand intelligent meters Experimental Project North Cairo 53 ألف عداد ذكي مشروع تجريبي شمال القاهرة





- ENFRWC
 بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تنفيذ أول مشروع ريادى فى المنطقة بأكملها لتركيب عدد (250 ألف) عداد ذكي في نطاق ستة شركات توزيع (RFP1)، من المستهدف إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها ، تصريح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .

أوضح شاكر أن المرحلة التجريبية من المشروع تستمر لمدة سنة وتنتهى بنهاية 2018 ويهدف المشروع إلى تحقيق العديد من الفوائد للمشتركين ومن أهمها تحديد الاستهلاك الفعلي بدون زيادة أو نقصان، والتغلب على الاسباب الجذرية للقراءات الشاذة وإنتظام عملية قراءة العدادات والإهتمام بدقتها ، بالإضافة إلى التحكم فى الاستهلاك وتقليل قيمة فاتورة الكهرباء، التخلص التدريجى من  زيارات القراء والمحصلين .
يتميز العداد الذكى بأنه مزود بخاصية تمكن المشتركين من الحصول على معلومات عن  إستهلاك الكهرباء ، و إمكانية الشحن عن بعد وتعامل مميكن دقيق لتلافى أخطاء العنصر البشرى ،  يتميز العداد بكفاءة عالية تطيل من عمر الأجهزة الكهربائية وتحافظ عليها ، تسهيل وتيسير طرق السداد على المشتركين، ويتم المحاسبة بنفس اسعار الكهرباء وشرائح الاستهلاك المتعامل بها حالياً دون أي زيادة في أسعار الكهرباء.
يحقق المشروع أيضاً العديد من الفوائد لقطاع الكهرباء لمساهمة العدادات فى ترشيد الطاقة ، رفع معدلات كفاءة الطاقة والمشاركة في إدارة الطلب على الطاقة ، تحليل وتحديد أسرع أداء الشبكة ، سهولة تنفيذ وإستخدام التعريفة المحددة بالوقت، تكامل الطاقة المتجددة مع الأنظمة القائمة ، فضلاً عن إمكانية رصد أماكن سرقات التيار والتحكم فيها .
أضاف شاكر سيتم تنفيذ المشروع التجريبى فى نطاق ستة شركات كمرحلة أولى حيث يتم التنفيذ بشركة توزيع كهرباء شركة شمال القاهرة بمنطقتي (العبور- مدينة نصر) بإجمالي عدد حوالي 53 ألف عداد، بمعرفة شركة ساجيمكوم الفرنسية.
وبشركة جنوب القاهرة بمنطقتي ( 6أكتوبر- الشيخ زايد) بإجمالي عدد حوالى 50 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدى الكترو ميتر .   
وشركة الاسكندريــة بمنطقتي (وسط الاسكندرية – برج العرب) بإجمالي عدد حوالي    39 ألف عداد، بمعرفة شركة هاواوى الصينية.
وشركــة القنـــاة بمنطقة (العاشر من رمضان) بإجمالي عدد 50 ألف عداد، بمعرفة شركة إسكرا إمكو المصرية.
وشـركـة جنـوب الدلتـا بمنطقة ( طنطا) بإجمالي عدد 30 ألف عداد، بمعرفة شركة ZTE الصينية.
شركة مصر الوسطي بمنطقتي (المنيا- أسيوط) بإجمالي عدد حوالي 28 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدى إلكتروميتر المصرية.
المشروع التجريبى ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الإستخدامات بدرجة عالية من الجودة من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدام العدادات الذكية فى شبكة الكهرباء لتحسين الأداء الفنى للشبكة وطبقاً لنتيجة التجربة وفى حالة نجاحها يتم التعميم على باقى شركات التوزيع التابعة حيث من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.
وجدير بالذكر أن شركة جيزة للأنظمة فازت بنظام إدارة العدادات RFP2 يشمل النظام إدارة عملية الشحن وأعمال الفواتير وإستخراج جميع التقارير المطلوبة سواء للعميل أو للشركة ، بالإضافة إلى عملية الفصل والتوصيل ،  ورصد أماكن السرقات .
وبتنفيذ RFP1  و RFP2تصبح المنظومة كاملة من حيث إدارة وتشغيل وصيانة عدد 250 ألف عداد كمرحلة أولى من المشروع .

Ministry of Electricity and Renewable Energy started implementing the first pilot project in the entire region to install (250,000) intelligent meters within six distribution companies (RFP1), aims to establish their own communication networks and data centers. Mohamed Shaker Minister of Electricity and Renewable Energy
Shaker explained that the pilot phase of the project lasts for one year ,ends at  2018. The project aims to achieve many benefits for the participants, the most important of which is determining the actual consumption without increasing or decreasing, overcoming the root causes of abnormal readings, regular reading of counters and pay attention to accuracy, value of the electricity bill, finally gradual elimination of visits by readers and collectors
Shaker added that the experimental project will be implemented within six companies as a first stage. The project will be implemented by the North Cairo Electricity Distribution Company in Al-Obour-Nasr City, with a total number of 53 thousand  intelligent meters, by the French company Sagimcom

In the event of success, the generalization of the rest of the distribution companies affiliated with the target of changing all the counters of the electricity network via other smart meters, which is estimated at about 40 million intelligent meters in addition to establishment of networks and data centers of their own





الجمعة، 22 ديسمبر 2017

المؤتمر الدولى التاسع عشر لنظم القوى الكهربائية للشرق الأوسط Mepcon 2017: International Conference on Middle East Power Systems









- ENFRWC

يجرى حالياً دراسة إمكانية إنشاء شركة تدريب تضم مراكز التدريب التابعة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وإيفاد مدربين من الخارج ليكون هدفها مواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة في عملية الإنتاج والتي تتطلب تغييرات هامة في المهارات على وجه الخصوص الارتقاء ببرامج التدريب التقني والمهني وإعادة تدريب القوى العاملة الحالية حيث يمتلك قطاع  الكهرباء عدد 20 مركز تدريبى متخصص فى المجالات الهندسية والفنية والمالية والإدارية وتعد منظومة التدريب بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من المنظومات المتكاملة والمؤهلة بإمكانياتها التدريبية المتطورة من معامل وورش ومعدات تُمكنها من تسويق خبراتها داخل مصر وخارجها وبما يتناسب مع متطلبات أسواق العمل الحالية.
في تصريح لمها مصطفى وكيل الوزارة للبحوث والتخطيط والتعاون الدولى فى المؤتمر الدولى التاسع عشر لنظم القوى الكهربائية للشرق الأوسط Mepcon 2017  بمركز الأزهر للمؤتمرات ، تحت رعاية د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، ود. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، واللواء محمد العصار وزير الدول للإنتاج الحربى  ، ود. معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية .
أوضحت أن قطاع الكهرباء يعمل على الاستفادة من البحث العلمي والتقدم التكنولوجي بما يتلائم واحتياجات المجتمع لتنفيذ خطط التنمية الحالية والمستقبلية،
أوضحت أن قطاع الكهرباء قام بتوظيف المنهج العلمى في البحث والتحليل لدراسة مشكلة تكرار انقطاع التيار الكهربائى والتعرف على أسبابها الجذرية ووضع الحلول الملائمة لها وفقاً لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ، مؤكدةً على وضع القيادة السياسية قضية الطاقة الكهربائية ضمن أجندتها الرئيسية باعتبارها الركيزة الرئيسية للتنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية واعتبار توفير الكهرباء مسألة أمن قومى.
أشارت إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التى اتخذها فى مجال تامين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين انتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية تمكن القطاع خلال عامين فقط من إضافة قدرات كهربائية بلغت حوالى 16000 ميجاوات.
 خطت مصر خطوات هامة للإستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة  من أهمها إصدار القانون رقم 203 لسنة 2014 لتحفيز الاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والذى يتضمن مجموعة من الاليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط:  (EPC+ finance - BOO- IPP- FIT- Auctions)
والإعلان عن مشروعات تعريفة التغذية، كما أقر مجلس الوزراء الضوابط والأسعار الخاصة بالبرنامج وتم نشرها على جميع المستثمرين المؤهلين ، تم بالفعل توقيع عدد 32 اتفاقية لشراء الطاقة بإجمالي قدرة 1465 ميجاوات.
 واستكمالاً لهذه الإجراءات صدر القانون الموحد للكهرباء ولائحته التنفيذية والذى يشجع الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، ويحقق الفصل الكامل بين أنشطة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وصولاً إلى سوق تنافسية في مجال إنتاج الكهرباء.
مع التوقيع على وثيقة  البدء في تفعيل وتنفيذ عقود مشروع المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة بين الجانبين المصرى والروسى.مضيفة م. مها مصطفى وكيل الوزارة للبحوث والتخطيط والتعاون الدولى
المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة تتكون من أربع وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، ومن المتوقع الإنتهاء من الوحدة الأولى منها والاستلام الابتدائى والتشغيل التجارى  بحلول عام 2026، والوحدات الثانية والثالثة والرابعة بحلول عام 2028.



The possibility of establishing a training company that includes the training centers of the electricity and renewable energy sector and the dispatch trainers abroad is being studied. It aims at keeping abreast of the rapid technological changes in the production process, which require significant changes in skills, in particular upgrading technical and vocational training programs and retraining the current workforce. Training system in the electricity and renewable energy sector is integrated system, qualified with the advanced training facilities of equipment enabling it to promote its expertise inside and outside Egypt and commensurate with the current labor market requirements.
In a statement by Maha Mustafa, Undersecretary for Research, Planning and International Cooperation at the 19th International Conference on Middle East
Power Systems Mepcon 2017