الأحد، 22 ديسمبر 2013

أطلس الطاقة الشمسية Solar-Med-Atlas

 انضم المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إلى فريق عمل من منظمات عالمية بقيادة مركز أبحاث الفضاء الألمانى (DLR)لوضع أطلس تفاعلي للطاقة الشمسية لمنطقة البحر المتوسط. توفر المبادرة التي تُمولَّها المبادرة المناخية الدولية الألمانية خريطة شاملة على الإنترنت لتقديم بيانات عن الطاقة الشمسية وبيانات اجتماعية-اقتصادية وبوابة معلومات مخصصة لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط. وقد باشر المركز باعتباره المصدر الرائد لبيانات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية مسئولية نشر النظام واعتماده في الدول العربية بمنطقة البحر المتوسط. كما قام المركز بتحديد احتياجات ومتطلبات أصحاب المصلحة ذوي الصلة، وتنظيم ورش عمل توجيهية، ترجمة واجهة المستخدم وبيانات أخرى إلى اللغة العربية. ساعد المركز أيضًا في اختبار النظام واعتماده من خلال إجراء دراسات وتحليلات ترتكز على المستخدم وتقديم أبحاث حول المشروع في العديد من المؤتمرات الدولية.
  النتائج الرئيسة
  • بيانات محسنة للموارد الشمسية باستخدام أحدث الحسابات.
  • توفير قيم شهرية وخرائط عالية الوضوح للإشعاع الشمسي (GHI +DNI) استناداً إلى صور القمر الصناعي ومطابقة قاعدة البيانات بصورة شفافة.
  • تحسين فرص الوصول إلى معلومات شمسية من خلال هيكل نظام مفتوح وبيانات يمكن تحميلها.
  • قاعدة بيانات محسنة للمعرفة عن صناعة سياسات الطاقة الشمسية واستثماراتها.
 عن الأطلس الشمسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط  ”Solar-Med-Atlas”
الأطلس الشمسي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط “Solar-Med-Atlas” هو بوابة لبيانات الإشعاعين الأفقي ووالعمودي المباشر لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط. يوفر المشروع بيانات تغطي فترات زمنية كبيرة (عشرون سنة من 1991 حتى 2010) بدقة عالية (1كم) عن الصادر المتاحة لكافة المنطقة المستهدفة شاملةً دول جنوب وشرق البحر المتوسط. تُستمد بيانات الأطلس من رصد الأقمار الصناعية بناءً على منهجيات منشورة وشفافة، وتُعتمد تلك البيانات طبقًا للمقاييس الأرضية الموجودة في المنطقة. تتوفر قاعدة البيانات من خلال مصادر( SOLEMI و Heliclim-3 SoDa) – الإشعاع الأفقي العالمي (GHI) والإشعاع العمودي المباشر(DNI).
للمزيد من المعلومات؛ يرجي التواصل مع:
المهندس/ ماجد كرم الدين محمود
مدير برنامج تطوير القدراتالبريد الإليكتروني: maged.mahmoud@rcreee.orgهاتف:54755 241 202+(داخلي.113)

ليست هناك تعليقات: