الأحد، 20 مارس 2016

وزراء الكهرباء والتموين في احتفالية اليوم العالمي لحماية المستهلك ومشروع تحسين كفاءة الطاقة Ministers of Electricity and Supply in the celebration of the World Day for consumer protection, project to improve energy efficiency


كتب : محمد السيد درويش
أشار د. محمد شاكر المرقبي في كلمته اليوم في احتفالية اليوم العالمي لحقوق المستهلك بالتعاون مع وزارة التموين و جهاز حماية المستهلك ، الي نجاح  قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى التغلب على  أزمة انقطاع التيار الكهربائى عام 2015 . من خلال خطة طموحة وعاجلة لحل مشكلة أزمة الكهرباء بإضافة 6882 ميجاوات منها حوالى 3632 ميجاوات كخطة عاجلة  بالإضافة إلى استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء بإجمالى 3250 ميجاوات من محطات الخطة الخمسية, كما تم مراجعة كفاءة محطات توليد الكهرباء التقليدية.
كما بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى الاستعداد لصيف 2016 من خلال خطة لرفع كفاءة محطات توليد الكهرباء وإضافة قدرات كهربائية جديدة وتطوير شبكة نقل الكهرباء لتفريغ القدرات المتوقع إضافتها بالإضافة إلى مشروعات ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية.
شدد د. المرقبي علي الاستخدام الأمثل للطاقة بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، تقليل كثافة الاستهلاك الحالية، الحد من زيادة الاستهلاك المنزلى للكهرباء، تحسين معدل استهلاك الوقود اللازم للإنتاج، وتقليل الفقد الكهربى بالشبكة،بالإضافة إلى تقليل التكلفة الاستثمارية العالية لإدخال محطات توليد كهرباء جديدة مع عائد مباشر على المواطن في تقليل فاتورة استهلاكه الشهرى.
بالإضافة الي توقيع  بروتوكول بين وزارة التموين ووزارة  الكهرباء لتغيير أنظمة الأضاءة فى عدد من المحلات التجارية ومنافذ البيع التابعه للوزارة من خلال الدعم الماى والفنى من خلال مشروع تحسين كفاءة إستخدام الطاقة.
وتوقيع مذكرة تفاهم لتفعيل أكواد كفاءة الطاقة بالمبانى مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بهدف ترشيد الاستهلاك والتأكد من تطبيق أكواد كفاءة الطاقة في المباني.
يذكر ان قطاع المباني (سكنى ـ حكومي ـ تجارى) يمثل أكبر مستهلك للطاقة الكهربائية في مصر، يتعدى الاستهلاك في هذه القطاعات 60% ويعتبر القطاع السكنى هو أكثر القطاعات نمواً في البلاد.
من جاانبه صرح د. خالد حنفى أن وزارة التموين نفذت بالفعل مشروعات إسترشادية لتحويل أنظمة الإضاءة لتكنولوجيا الليد فى أحد المجمعات الإستهلاكية وبقالات التموين والمخابز وجارى تقييم النتائج ودراسة البدائل لتعميم إستخدامها فى كافة منافذ البيع التابعة للوزارة.  وأشاد بالمبادرة التى نفذتها أحد سلاسل المحلات التجارية الغذائية لتحويل نظام الإضاءة فى أحد فروعها الذى يعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة لتكنولوجيا الليد بالتعاون مع مشروع تحسين كفاءة الطاقة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والذى أظهرت نتائجه توفير فى إستخدام الكهرباء بنحو 30% من إستهلاك الكهرباء الكلى وفترة إسترداد على الإستثمار لا تتعدى عدة شهور.  وبناء على هذه النتائج وجه الدعوة لكافة السلاسل التجارية بتغيير أنظمة الإضاءة بما يحقق خفض الأحمال على الشبكة وفى نفس الوقت خفض تكاليف التشغيل للمنشآت التجارية بصورة إقتصادية.
صرح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حمية المستهلك بأن الجهاز أختار شعار ترشيد الطاقة للإحتفالية هذا العام نظرا لأهمية توعية المواطن بحقه فى الحصول على الكهرباء بصورة مستدامة وأهمية  مشاركته الفعالة فى الجهود الوطنية لترشيد إستخدام الطاقة من خلال تقنيات إقتصادية تعود بالنفع عليه وعلى الدولة.
في نهاية الاحتفالية تم إطلاق الموقع الالكتروني الجديد لجهاز حماية المستهلك، والممول من الاتحاد الأوروبي، كأحد مخرجـات مشروع التوأمـة المؤسسيـة الذي قامت فيه ثلاث دول أوروبيـة في مجال المستهلك بنقل خبراتها إلى جهاز حماية المستهلك، المانيا وفرنسا وأسبانيـا. أثمر المشـروع بالأساس عن إصدار مسودة قانون حماية المستهلك الجديد، الجاري مراجعته من قبل الحكومـة تمهيدا لعرضـه على البرلمـان.
مع إطلاق التطبيق الإلكتروني لتلقى الشكاوى عبر الهواتف الذكية من أجل تطوير آليات التفاعل مع جمهور المستهلكين وتمكينهم من متابعة شكاواهم وسرعة الرد على استفساراتهم وزيادة الوعى لديهم بحقوقهم.
  
أشار د. محمد شاكر المرقبي في كلمته اليوم في احتفالية اليوم العالمي لحقوق المستهلك بالتعاون مع وزارة التموين و جه...

ليست هناك تعليقات: