تخيل إحصاء كل سيارة وشاحنة وحافلة في شوارع مدينتك الكبرى لأيام عديدة وعلى مدى ثماني سنوات. هذا بالضبط ما فعلناه في القاهرة، بقليل من العون من أحد الأقمار الصناعية. وقمنا بتغذية هذه البيانات شديدة التواتر في خوارزميات التعلم الالي لفهم الأنماط المرورية في المدينة. وتم ربط بيانات المركبات ببيانات تلوث الهواء الواردة من محطات الرصد الأرضي لفهم مدى تأثير تغير أوضاع المرور على تلوث الهواء، وكيف يمكن تغيير حالة المرور لتحسين جودة الهواء. ووجدنا أن تخفيض عدد المركبات بنسبة 1% يؤدي بالتبعية إلى انخفاض الجسيمات الدقيقة العالقة (PM10) بنسبة 0.27%. وطبقنا أساليب تقييم الأثر لتقدير الأثر المترتب على العديد من السياسات، وأبرزها تشغيل خط جديد للمترو، وإلغاء الدعم على الوقود. فوجدنا أن تشغيل الخط الثالث للمترو أدى إلى انخفاض الجسيمات الدقيقة العالقة بنسبة 3%، وانخفاضها بنسبة 4% تقريبا بعد الموجتين الأولى والثانية من إلغاء الدعم على الوقود. هذه النتائج المختصرة التي وردت في تقرير صدر حديثا تمهد الطريق لتحويل رؤية مصر بشأن توفير هواء نقي إلى واقع ملموس
يظهر الرسم البياني
الأول المركبات المستهدفة من قبل خوارزميات التعلم الالي المدربة، ويبين الرسم
الثاني خريطة كثافة المركبات التي تشكلت من مجموع المركبات التي تم عدها (كلما
ازداد اللون الأزرق قتامة، انخفضت كثافة السيارات، وكلما خفت اللون الأزرق، زادت
كثافته
وفي إطار استراتيجية التنمية المستدامة: مصر 2030، تعهدت الحكومة بتخفيض تلوث الهواء الناجم عن الجسيمات الدقيقة العالقة بمقدار النصف بحلول عام 2030. وثمة تحسينات كبيرة تمت على الطريق لتحقيق هذا الهدف. وفي واقع الأمر، انخفضت درجة تركز الجسيمات الدقيقة العالقة الملوثة للهواء في القاهرة بنحو 25% على مدى العقد الماضي. ورغم هذه التحسينات، مازالت مستويات التلوث في المدينة أعلى بمرات عديدة عن تركيزات الانبعاثات للقيم المستهدفة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، وأعلى من الإرشادات الوطنية، ومن ثم فمن الأهمية بمكان ألا تفقد الزخم وأن تستمر في البناء على ماتحقق حتى الآن
تكلفة التدهور البيئي قدرت أن تلوث الهواء في القاهرة الكبرى حاليا يكبد الاقتصاد المصري ما يعادل 1.35% من إجمالي الناتج المحلي سنويا - هذا باحتساب الخسائر على الصحة في القاهرة الكبرى فقط وقد وجد في جميع أنحاء العالم أن ارتفاع معدلات تلوث الهواء يفضي إلى آثار صحية سلبية فورية، مما يؤدي إلى تدفق المرضى على المستشفيات. ومصر لا تختلف كثيرا عن باقي أنحاء العالم من حيث هذا الارتباط الوثيق بين التلوث والصحة، حسبما يتجلى في دراسة وبائية نعكف على إجرائها حاليا مع الحكومة المصرية. وترصد الدراسة إلى أي مدى يزداد عدد المرضى الذين يترددون على مستشفيات أمراض الصدر بسبب التلوث. كما أن لتلوث الهواء تأثيرا اقتصاديا سلبيا، فضلا عن تأثيره على الإنتاجية وعلى جاذبية المدينة. ولتقييم الآثار السلبية لتلوث الهواء على رفاه المواطن، أجرينا دراسة عن
تمثل معرفة نصيب كل مصدر في التلوث بالتفصيل خطوة أولى مهمة. وفي حالة مصر، يأتي ما يقرب من ثلث المكونات الوائية للجسيمات الدقيقة (PM10)العالقة الملوثة من وسائل النقل، ويأتي ثلث آخر من حرق النفايات (المخلفات الزراعية والبلدية)، فيما يأتي الباقي من مصادر مختلفة في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة. راجع ما كتبه (لوينثال وغيرتلر ولبيب 2014). وقد حققت مصر تقدما على صعيد التصدي لحرق المخلفات الزراعية، على سبيل المثال، بالإيعاز للمزارعين بتغيير سلوكهم من خلال شراء قش الأرز الذي كانوا يحرقونه في السابق
البحث للاطلاع على المزيد من التفاصيل عن كيفية توصلنا إلى تقدير هذه الأرواح التي تم إنقاذها تقريبا بفضل هذه السياسات كما افتتحت خطا ثالثا للمترو وقلصت دعمها لأسعار الوقود. ومن شأن فهم أي السياسات نجحت في الحد من تلوث الهواء أن يساعد بدرجة هائلة في تصميم السياسات في المستقبل. وقد ساعدتنا خوارزميات التعلم الالي في تقييم أهم إجرائين قامت بهما الحكومة- افتتاح الخط الثالث للمترو، وإلغاء دعم للوقود. وبمجرد أن تبين لنا تأثير انخفاض عدد السيارات على الجسيمات العالقة (PM10)باستخدام العلاقة بين التركيز والاستجابة من دراسة الأمراض الوبائية، قدرنا أن هاتين السياستين اللتين تم تطبيقهما قد أسهمتا في تجنب المئات من حالات الوفاة المبكرة سنويا. اقرأ
وبمواصلة تنفيذ كل هذه الأنواع من السياسات، ستتمكن مصر أيضا من تحسين مستوى
الأحوال المعيشية والصحية للمواطن
الأحوال المعيشية والصحية للمواطن
*وفر برنامج إدارة التلوث والصحة البيئية (الدقيقة) وصندوق الاستئمان الكوري للنمو الأخضر التمويل اللازم لإعداد التقارير المذكورة
Imagine counting every car, truck, and bus in
your metropolis’ streets for several days over eight years. That is exactly
what we did in Cairo ,
with a little help from a satellite. We fed this high-frequency data into a
Machine Learning Algorithm to understand traffic patterns in the city. This
vehicle data was linked to the air pollution data from ground monitoring
stations to understand how changing traffic affects air pollution, and how
traffic needs to be altered to improve air quality. We found that reducing cars
by 1% leads to a corresponding Fine Particulate Matter (PM10) reduction of
0.27%. We applied impact evaluation methods to estimate the effect of several
policies, most notably the opening of a metro line, and the slashing of fuel
subsidies, and found that Metro Line 3 resulted in the reduction of PM10 by 3%
and the first two waves of fuel subsidy removal reduced it by nearly 4%. These
findings summarized in a recent report offer a way to make Egypt ’s Vision
for Clean Air a reality.
It has been found the world over, with fighting
regularity, that high air pollution episodes trigger immediate health
reactions, resulting in more patients flocking to hospitals. Egypt is much like the rest of the world in
terms of this pollution-health nexus, as is becoming apparent in an
epidemiological study we are working on with the government in Egypt . The
study assesses to what degree more patients are admitted to chest hospitals
because of pollution. Air pollution also has negative economic effects and
affects the productivity and appeal of a city. Assessing the negative welfare
effects of air pollution, we carried out a Cost of Environmental Degradation (COED) study.
The COED estimated that the current cost of air
pollution in Greater Cairo to Egypt ’s
economy is the equivalent of 1.35 percent of GDP per year (this counts only
damages to health in Greater Cairo).
Knowing
the detailed contributions of each source of pollution is a crucial first step.
In the case of Egypt, about a third of the anthropogenic components of
PM10 come from transport, another third from waste burning (agriculture and
municipal waste), and the remainder from a mix of agriculture, industry and
energy (see Lowenthal, Gertler,
and Labib, 2014). Egypt has made progress on addressing the burning of
agricultural waste, for example by nudging farmers to change their behavior by
buying back rice straw that was previously being burned.
It also opened a third Metro
line and slashed fuel prices subsidies. Understanding which policies worked to
reduce air pollution is tremendously helpful in designing future policies. The
Machine Learning Algorithms helped us to evaluate the most important
interventions - the opening of Metro Line 3, and the removal of fuel subsidies.
Once we had the impact of reduced cars on PM10, using concentration-response
relationships from the epidemiology literature, we estimated that these two
enacted policies contributed to the avoidance of hundreds of premature deaths
each year. Read the paper for more details on how we came to this estimate of
lives that were potentially saved by these policies.
By
continuing to implement these kinds of policies, Egypt will also improve the lives
and health of its citizens.
The funding of the cited reports was provided by the Pollution Management
and Environmental Health Program (PMEH) and the Korean Green Growth Trust Fund (KGGTF).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق