الاثنين، 13 فبراير 2023

مسح مبتكر يشير إلى مدى شعور الناس بالقلق من تغير المناخ، وكيف يرون سياسات التخفيف من آثاره، والعوامل المحركة لدعم العمل المناخي Support for Climate Action Hinges on Public Understanding of Policy









بو ليإيرا دابلا-نوريسكريشنا سرينيفاسان

10 فبراير 2023                                

يشعر الناس حول العالم بالقلق تجاه تغير المناخ، ولكن القلق وحده لا يُترجَم إلى دعم لسياسات التخفيف من آثار تغير المناخ.

تلك هي النتيجة التي استخلصناها بناءً على آخر مسح تم تصميمه لمزيد من التوضيح لرؤية الناس بشأن مخاطر تغير المناخ ومدى دعمهم للإجراءات الحكومية ذات الصلة.

وتوضح الاستجابات أيضا أن الأكثر شعورا بالقلق من تغير المناخ هم في الغالب النساء والأكثر تعلما ومتابعو الأخبار والأكثر قبولا لدور الحكومة في تنظيم الاقتصاد. وتوضح البيانات أن مستخدمي وسائل النقل العامة والأقل اعتمادا على سياراتهم الخاصة يشعرون بالقلق أيضا من تغير المناخ.

وقد تولت شركة أبحاث السوق YouGov إجراء مسحنا الذي شمل قرابة 30 ألف شخصا من 28 بلدا في شهري يوليو وأغسطس 2022. وغطى المسح الاقتصادات المتقدمة والصاعدة وتضمن 20 من الخمس والعشرين بلدا الأكثر إصدارا للانبعاثات وكذلك تسعة من الخمس والعشرين بلدا الأكثر تعرضا لتغير المناخ.

وهذا المسح المبتكر للمعتقدات المتعلقة بتخفيف آثار تغير المناخ يتيح لصناع السياسات فهما أفضل لكيفية معالجة التحدي العاجل الذي يمثل تغير المناخ. فعلى الرغم من الأهداف الطموحة للحكومات، فإن العالم لم يصبح بعد على مسار احتواء الاحترار العالمي في حدود 1,5 إلى 2 درجة مئوية. وطبقا للعلماء، قد يؤدي الفشل في وضع الانبعاثات على المسار الصحيح بحلول عام 2030 إلى تجميد مستوى الاحترار العالمي في حدود أعلى من درجتين مئويتين والمخاطرة بالوصول إلى نقطة تحول كارثية يصبح تغير المناخ عندها ذاتي الاستدامة.

وتشير أبحاثنا إلى أن تقديم قدر ولو بسيط من المعلومات بشأن فعالية ومنافع السياسات – بما في ذلك المنافع المشتركة، مثل تحسين جودة الهواء والأحوال الصحية – يمكن أن يولِّد دعما أكبر. غير أن هذا الدعم قد يكون قصير الأمد إذا لم يتم الإفصاح بوضوح عن المفاضلات المختلفة على صعيد السياسات، مما يبرز أهمية ضمان فهم الجمهور العام للتكاليف والمنافع النسبية التي تنطوي عليها مختلف الخيارات المتاحة.

وغالبا ما تكون هناك معارضة سياسية لبعض السياسات الأكثر كفاءة من المنظور الاقتصادي، مثل تسعير الكربون على أساس محتوى الوقود أو انبعاثاته. ومن الأهمية بمكان ما تبرزه المسوح من أن القلق بشأن المناخ لا يترجَم إلى تأييد عام لسياسات تسعير الكربون مثل ضرائب الكربون أو نظم تداول انبعاثات الكربون.

ويحظى تسعير الكربون بقبول أكبر حين يُعْرَض مصحوبا بمعلومات عن تأثير تغير المناخ، وكيف يطبَّق التسعير، وخيارات استخدام الإيرادات التي يحققها. ومن أبرز الملاحظات في هذا الصدد أن الناس تكون أكثر دعما للسياسة إذا كانت الإيرادات المحققة منها توجَّه إلى حماية الفئات الضعيفة اقتصاديا من التأثير السلبي لسياسات المناخ.

ويحظى دعم الاستثمارات الخضراء بتأييد كبير في كل البلدان، ويحتج المعارضون له في الغالب بالشواغل المتعلقة بالفساد وعدم فعالية السياسات في الوقت الذي قد يفشل فيه المؤيدون أحيانا في إدراك التكاليف المصاحبة لهذه السياسات على الميزانية العامة. ويشير هذا إلى أهمية كفاءة الإنفاق العام والاستثمارات العامة في كسب تأييد أكبر لتخضير الاقتصاد.

دعم العمل متعدد الأطراف

يشير المسح إلى وجود تأييد أوسع نطاقا من المتوقع للعمل الجماعي وأرضية مشتركة أكبر من المتوقع لصياغة اتفاقات دولية في هذا الصدد. فأغلبية المجيبين في مختلف البلدان يرون أن سياسة التعامل مع تغير المناخ لن تكون فعالة إلا إذا اعتمدت معظم البلدان تدابير لتخفيض انبعاثات الكربون.

كذلك يرى معظم المجيبين في كل من الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الصاعدة أن كل البلدان، وليس الغنية فقط، ينبغي أن تتحمل تكلفة لمعالجة تغير المناخ. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة كبيرة من المجيبين في معظم البلدان تقول إن اقتسام الأعباء ينبغي أن يقوم على الانبعاثات الحالية وليس التاريخية. ومن المرجح أن يساند الجمهور العام السياسات المناخية المكلفة إذا فعلت ذلك البلدان الأخرى، سواء لأن هذا يزيد من احتمالات الوصول إلى أهداف الانبعاثات الصفرية الصافية في كل أنحاء العالم أو لأن تلك الجهود تبدو عادلة.

ولا تزال المعرفة غير كاملة بسياسات تخفيف آثار تغير المناخ، وكثير من الناس لم يخرجوا بعد بقرار مؤيد أو معارض لإجراءات السياسات المناخية في بلدانهم. وفيما يلي طرح لما يمكن للحكومات القيام به لتعزيز دعمها للحاجة الماسة المتمثلة في التحول إلى اقتصادات خضراء:

  • توعية المواطنين بشأن أسباب التغير المناخي وتداعياته وبتكاليف الإحجام عن التحرك في مواجهته
  • الحديث عن تكاليف الإحجام عن التحرك في مواجهة التغير المناخي، مثل التلوث، والمنافع التي تتحقق من معالجة هذه التكاليف، مثل تحسين جودة الهواء، والصحة، وحماية الأسر منخفضة الدخل
  • تأكيد أن السياسات تؤتي ثمارها، وبالتالي فإن المفاضلات تستحق هذه الجهود
  • التشديد على روح التضامن المشتركة والحاجة إلى سياسات مناخية قوية في مجموعة واسعة من الاقتصادات

 


Novel survey shows how concerned people are about climate change, how they view mitigation polices, and what drives support for climate action

Bo LiEra Dabla-NorrisKrishna Srinivasan

February 9, 2023

People across the world worry about climate change, but that concern alone doesn’t translate into support for climate mitigation policies.

That’s our finding based on a recent survey designed to better illustrate how people perceive the risks from climate change and their support for government climate actions

Responses also show that those who were more concerned about climate change tend to be female, more educated, followers of news, and more accepting of government’s role in regulating the economy. Data shows that public transport users and those that rely less on cars are also more concerned about climate change.

Our survey of almost 30,000 people in 28 countries was conducted in July and August by market researcher YouGov. The survey covered advanced and emerging economies and included 20 of the top 25 emitters as well as nine of the 25 countries most exposed to climate change

This novel survey of climate mitigation beliefs offers policymakers a better understanding of how to address the urgent challenge of climate change. While governments have ambitious goals, the world is not yet on track to contain global warming to 1.5 to 2 degrees Celsius. According to scientists, failing to get emissions on the correct course by 2030 may lock global warming above 2 degrees and risk a catastrophic tipping point at which climate change becomes self-perpetuating.

Our survey shows that providing even small amounts of information on policy efficacy and benefits—including co-benefits, such as improved air quality and better health—can engender greater support. This support, however, may be short-lived if policy tradeoffs are not made explicit, highlighting the importance of ensuring the public understands the relative costs and benefits of available policy options

Some of the most economically efficient policies, such as carbon pricing based on the content of fuels or their emissions, often face political resistance. Importantly, the survey highlights that climate concern alone doesn’t translate into broad support for carbon pricing policies such as carbon taxes or emissions trading systems

Carbon pricing is more acceptable when presented along with information about the impact of climate change, how pricing works, and options for using the revenue it generates. Notably, people are more supportive of the policy if the revenues it generates are used to shield economically vulnerable groups from the adverse impact of climate policies

Subsidizing green investments finds large support across all countries, while opponents often cite concerns about corruption and policy ineffectiveness even as proponents can sometimes fail to recognize the costs associated with these policies for the public budget. This suggests that public spending and investment efficiency matters in enhancing support for greening the economy

Support for multilateral action

The survey points to broader support for collective action and larger common ground for crafting international agreements than expected. A majority of respondents across all countries think that climate change policy will only be effective if most countries adopt measures to reduce carbon emissions

Moreover, most respondents in both advanced and emerging market economies think that all countries, not only rich ones, should pay to address climate change. In addition, a large share of respondents in most countries say burden sharing should be based on current rather than historical emissions. The public is likely to back costly climate policies if other countries do so, both because this increases the odds of reaching global net-zero emissions goals and because those efforts resonate as fair

Knowledge of climate mitigation policies remains patchy, and many people still have no opinion when it comes to supporting or opposing climate policy actions in their country. Here’s how governments can better support the urgent need for green transitions

  • Educate the public about the causes and consequences of climate change and the costs of inaction

  • Talk about the costs of inaction, such as pollution, and the benefits of addressing these, like improvements for air quality, health, and protection of low-income households

  • Emphasize that the policies work, so the trade-offs are worth it

  • Underscore the shared spirit of solidarity and need for strong climate policies in a broad range of economies


https://www.imf.org/en/Blogs



ENFRWC الشبكة المصرية

 أثني عشر عام مكرسة لخدمة القطاع الناشئ

 Years Devoted to serving the RE sector & Water fields Twelve

More than 131.000 Followers worldwide

اكثر من 131.000 متابع حول العالم


 


ليست هناك تعليقات: