الأحد، 31 مايو 2015

محمد السيد درويش يكتب : تجديد الطاقة الفرديه على الطريقة الأمريكية



لم ننجح بقدر ما طلبنا، لأننا لم نحدد ما نريد. Jack Canfield مؤلف كتاب "حساء الدجاج للروح" يقول نعيش كما تسير بنا الأيام لا عن سابق تصور وتصميم لنا.
 
  لنعرف الطريق نسأل لو أردنا أن نعيش كما نريد ماذا كنا سنفعل؟ نفس المؤلف قدم مؤخراً كتاب "مبادئ النجاح.. كيف نتحرك مما نحن فيه إلى ما نريد أن نكون عليه " في طبعته العاشرة. قدم 67 مبدأ للنجاح نقدم هنا أبرزها، خصوصاً التي تساعد وتؤدي إلى تنمية وتجديد الطاقة الفردية لمواجهة المصاعب الحياتية. نقلاً عن جريدة  ملحق المال لجريدة US Today منتصف مايو.
 
  Hour of Power يطلب المؤلف تخصيص ساعة لتجديد الطاقة الفردية من خلال تقسيمها إلى 20 دقيقة للتأمل، 20 دقيقة لتدريبات رياضية، 20 دقيقة للقراءة. إذا فعلنا هذا كل يوم سنكون أكثر هدوءاً وصحة وأكثر وعياً عند التفاعل مع الآخرين.
 
  المبدأ الثاني، يضيف نحن لا نواجه ما لا يعمل في حياتنا كي لا نضطر لعمل ما يتعبنا. نستمر في أعمال لا نحبها لأننا نعتقد أننا لا نستطيع أن نجد غيرها في حين أن التدريب على مهارات أخرى تفتح أبواب أعمال مختلفة، فلو خصصنا ساعة يومياً من وقت مشاهدة التلفزيون فهذا يعني 365 ساعة في السنة أو 9 أسابيع عمل بمعدل 40 ساعة أسبوعياً، يمكن توجيها للحصول على مؤهل دراسي جديد أو الاشتراك في دورات مفيدة.
 
مبدأ ثالث يجب أن نحافظ دائماً وحتى تحت الضغط على اللياقة والكياسة في مواجهة التفاهة والخسة والابتذال لنكون بطاقة إيجابية ونترك المكان الذي دخلناه أفضل مما كان عليه وقت دخولنا. يضيف الأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين يتطوعون في القيام بأعمال مجتمعية/ خيرية يعيشون أطول وبصحة أفضل وبسعادة عميقة لا يمكن أن نحصل عليها من أي نشاط أخر نقوم به، إسعاد الغير يساوي سعادة غير عادية لا تجعلها تفوتك.
 
   مبدأ رابع من المهم للغاية تصور أهدافنا كل يوم عدة دقائق كما لو كانت تحققت. كل الناجحين وأصحاب المبادرة دائماً ما يرون المستقبل حاضراً الآن.
 
 المبدأ الخامس نحن نخاف من الرفض والاعتراض علينا من الآخرين حتى لا نبدو أغبياء أو طماعين أو أنانيين ببساطة يجب أن نرفض الرفض!
مؤلف كتاب "شوربة الدجاج للروح" رفض من 144 ناشر، لو كان المؤلف استسلم عند المرة رقم 100 ما كان الكتاب وصل للقراء وما كان عدد المطبوع منه بلغ 500 مليون نسخة حتي الان!
 
  الناجحين يتعلمون شئ جديد كل يوم شرهين للقراءة يومياً.
 
  المبدأ السادس يجب أن نتحمل مسئولية أفعالنا لا أن نلقي باللوم على الأسرة والأطفال وزملاء العمل أو الرئيس فيه مع العلم أن 85% من تصرفاتنا، عادات.
 
 نحتاج في المتوسط إلى 100 يوم لتغيير العادة أو التصرف التي تعودنا عليه. يجب أن ننتبه جيداً إلى أن الموقف زائد استجابتنا يساوي نتائجه، إذ لم نرضى عن النتائج يجب أن نغير استجابتنا للموقف نفسه إلى أن نحصل على النتيجة المطلوبة.
 
 بالطبع العادات الجيدة مطلوبة هنا يصح سؤال من حولنا بموضوعية عن عاداتنا الرديئة مثل الكلام أكثر من الاستماع والوصول متأخرين للمواعيد والمقابلات والمماطلة في تنفيذ وعودنا، ورعاية أولادنا متأخرين.
 
 يجب أن نتحدث أقل . معظم الناجحين يتسامحون مع أخطاء الغير ويتميزون بقدراتهم على التخطيط الطويل وما يشغلهم هو أن يبدؤا. في "مبادئ النجاح.. كيف نتحرك مما نحن فيه إلى ما نريد أن نكون عليه "  قدم Jack Canfield خلاصة ما تعلمه من ناصحه الملياردير العصامي W. Clement Stone.
الطبعة العاشرة للكتاب بعد مراجعته و حصوله علي صدارة قائمة الكتب الاكثر مبيعا حسب New york times متاح علي شبكة الانترنت ، في 94 صفحة ، بمجرد كتابة اسم المؤلف.. لنبدأ الأن وحظ سعيد للحالمين بالتغيير.







ليست هناك تعليقات: