الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

الضرائب والايجارات المنخفضة تصنع من لايبزج برلين الجديدة


كتب : محمد السيد درويش
كشفت أحصاءات رسمية ان شرق المانيا سيظل متاخرا عن غربها حتي بعد 25 عام اخري بعد ال 25 عام الاولي منذ بدء الوحدة 1990 حسب دراسات منشورة لمركز IFO بميونيخ  50 بالمائة من الالمان يقرون بوجود اختلافات ثقافية و اقتصادية و تعليمية بين شطري دولة الوحدة. أقتصاديا سيظل المان الشرق دخولهم تمثل 75 من مستوي الدخل في غرب البلاد. هنا تبرز مدينة لايبزغ كمدينة تسير عكس اتجاه الركود في شرق المانيا. 
من المنتظر أن تنمو لايبزغ في ولاية ساكسن الشرقية التي تحوي نحو نصف مليون نسمة بواقع عشرة في المئة وحتى العام 2030 ، لتتجاوز معدل النمو في العاصمة برلين التي تحوي 3,5 مليون نسمة وتجذب سنويا 40 ألف ساكن جديد إليها. للمقارنة بلغ عدد القادمين الجدد إلى لايبزغ العام الماضي 35 ألف نسمة ، ما سيمكنها في حال استمرار الهجرة إليها بهذا المقدار من تجاوز حدّ ال 600 ألف نسمة في عام 2023. على عكس كل المدن الألمانية الكبرى الأخرى فاق عدد الولادات في لايبزغ العام الفائت عدد الوفيات للمرة الأولى منذ عام 1965. 
تتميّز المدينة برخص السكن فيها حيث يبلغ متوسط إيجار المتر المربع 5,70 يورو مقابل 7,10 يورو في هانوفر، تسعة يورو في برلين، 13,10 يورو في فرانكفورت و 15 يورو في ميونيخ. أطلق خبير العقارات السكنية عضو مجلس شركةEmpirica للاستشارات  Reiner Braun على لايبزغ اليوم اسم "برلين الصغيرة" حيث تنشأ فيها تجمعات بشرية مميزة في بعض الأحياء كما حصل في حي برينسلاوربيرغ الطلابي في برلين في التسعينات.
رأى خبير أخر أن لايبزغ تتحول إلى مدينة جاذبة حيث يسكن الكثيرون فيها ويعملون خارجها. أضاف أن لايبزغ كانت تسمى قبل بضع سنوات "مدينة الفقر في ولاية ساكسن"، خاصة وأن نسبة البطالة فيها كانت الأعلى، إلا أن الوضع تغيّر الآن بصورة جذرية، مشيرا إلى أن معدل التشغيل فيها ارتفع من ناقص 1,58 في المئة في عام 2004 إلى زائد 5,27 في المئة في عام 2014 بينما سجّل المعدل العام في الولاية 3,14 في المئة، أما معدل التشغيل في ألمانيا ككل فيبلغ 0,9 في المئة فقط. أحد الأسباب الرئيسة لهذا التطور الدينامي في المدينة خلال فترة قصيرة قدوم شركات انتاجية كبرى من خارجها إليها مثل شركتي سياراتPorsche و BMWالألمانيتين وشركة التوزيع البريدي الدولية DHLوشركة Amazon لإيصال البضائع والمشتريات إلى المستهلكين التي تطلب بالبريد الإلكتروني، لعبت الضرائب المنخفضة دوراً هاماً في جذب الشركات المختلفة الألمانية والأجنبيةلفتح أعمال لها في المدينة. على سبيل المثال حين رفعت ولايات مثل زارلاند، وبرلين، وهسّن، وشمال الراين ووستفاليا الضرائب على مبيعات العقارات إلى ستة و 6,5 في المئة أبقت حكومة ولاية ساكسن الضريبة المذكورة على مستواها السابق البالغ 3,5 في المئة كما هو الأمر في ولاية بافاريا أيضا.
معروف عن لايبزغ أيضا وضعهاعلى مدى مئات السنين مركزاً تجارياً وجامعياً هاماً وممراً للبضائع والتجار ولطباعة الكتب، وما معرض لايبزغ المستمر إلا شاهد كبير على ذلك، وتسعى حكومة الولاية إلى المزيد من تطوير البنى التحتية  وتوسيع المواصلات السريعة من وإلى المدينة. 
يلعب مطار هاله لاينبرغ دوراً متزايداً في هذا الإطار أيضاً لنقل البضائع والركاب، يقوم حاليا بتعويض النقص الحاصل في برلين بسبب تأجيل افتتاح مطار العاصمة الدولي الجديد بضع سنوات. إضافة إلى ذلك يعتقد مراقبون أنه في حال حصول دمج بين ولايتي ساكسن وساكسن - أنهالت في المستقبل القريب أو البعيد فستصبح لاينبرغ عندئذ العاصمة الجديدة للولاية المنبثقة عنهما بدلاً من العاصمتين الحاليتين دريسدن وماغدبورغ.
يذكر ان 25 بالمئة من سكان لاينبرغ كانوا على حافة اعتبارهم رسمياً تحت خط الفقر المحدد رسمياً. ألا أن المدينة بدأت في السنوات القليلة الأخيرة تطل برأسها بقوة من بين مدن الصف الثاني في المانيا و تنتعش بقوة لتكون أحدى أبرز المدن الألمانية المتقدمة بشكل ملحوظ.


* الكاتب متخصص في الشؤن الالمانية

http://www.rosaelyoussef.com/news/183522/%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AE%D9%81%D8%B6%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A8%D8%B2%D8%AC-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9

ليست هناك تعليقات: