الأربعاء، 4 أبريل 2012





غسان عنبر نائب رئيس  المبادرة الصناعية Medgrid

هدفنا تيسير تبادل الطاقة المتجددة بين ضفتي  البحرالمتوسط  ، لا نسعي الي الربح ، ندعو الشركات المصرية للمشاركة و الاستثمار و التصدير بحلول 2020.



كشف غسان عنبر نائب رئيس المبادرة الصناعية Medgrid  ابنة المبادرة الفرنسية الاتحاد من اجل المتوسط تهدف بأعضاءها الاحد و العشرون ، متعددي الجنسيات و الانشطة الصناعية في مجالات الطاقة ، تيسير تبادل الطاقة بين حنوب و شمال البحر المتوسط ، و تشجيع الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة ، و تحقيق التكامل بين دول المنطقة بمبادرة فرنسية اطلقت في 5 يوليو 2007 اصبحت تجمع صناعي بين مؤسسات استثمارية و ممولة و مشغلة للشبكات الكهربائية و منتجة للطاقة من 21 شركة اوربية و عربية و من مصر " مجموعة طاقة عربية" احد الاوائل المؤسسين للتجمع الصناعي Medgrid لتنفيذ خطط نقل الطاقة بين اوربا و شرق و جنوب المتوسط بناء علي دراسات وافية ، نقوم بها ، ستكون جاهزة بنهاية 2013 حول الاكثر جدوي في وصلات النقل بالشبكات و الامكانات التكنولوجية المرتبطة بسعر التكلفة و النقل و التسويق لتحقيق  رؤية متكاملة للطاقة بدول حوض البحرالمتوسط من جانب و اوروبا من جانب اخر في ضوء خطة الطاقة الشمسية المتوسطية (MSP).

- لماذا اطلقت المبادرة الصناعية Medgrid ؟
-         الهدف  تحقيق تبادل الطاقة  بدون ربح بين شمال و جنوب المتوسط لتنفيذ الخطة الشمسية المتوسطية MSP التي تبنتها فرنسا في 20 نوفمبر 2009. خرجت للنور في نهاية 2010 لتسهيل الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة و تبادلها بجهد مدروس متعدد المستويات  من 21 شركة متعددة  الجنسيات والانشطة التشغيلية و التمويلية للشبكات الكهربائية ، من بينها مجموعة طاقة عربية الشركة المصرية المؤسسة و الرائدة في مبادرة التجمع الصناعي Medgrid و المتخصصة في انتاج و توزيع الطاقة.

-         - ما هي اهداف مبادرة Medgrid؟

-         العمل علي دراسات متكاملة ستكون جاهزة بنهاية 2013 ترد علي اسئلة المستثمرين المحتملين في مشروع نقل الطاقة بين جنوب و شمال المتوسط ، بناء علي "الوصلات" الانسب بحرية او أرضية ، و الاعتبارات التكنولوجية المطلوبة من حيث الكلفة و النقل و التسويق، بدون دراسات لا استثمارات بدون استثمارات لا تصدير لطاقة من جنوب و شرق المتوسط الي اوروبا ترفع مستوي معيشة مجتمعات التصديرو تلبي الطلب المتزايد على الكهرباء باستمرار تحت وطأة الضغوط من الزيادة السكانية و التوسع في التصنيع. و تقديم رؤية  متكاملة بعيدة المدي للطاقة حتي 2030/2040

-         - كيف تقيس Medgrid أدءها منذ اطلاقها؟

-         بدءنا فعليا في خطط مالية و تكنولوجية و هندسية بمشاركة اكبر خبراء اوروبا لتحقيق رؤية تبادل الطاقة بين ضفتي المتوسط ، انتهزت فرصة المشاركة بمؤتمر الطاقة المتجددة و ترشيد الطاقة بكلية الهندسة جامعة القاهرة يومي 5 و 6 مارس الماضي بتوجيه الدعوة لباحثين مصريين للمشاركة و التعاون مع شركات التجمع الصناعي لنقل الخبرات الي مصر و بدون شروط مالية علي مشاركة مصريين بالدراسات الحالية و القادمة.

-         - من هم شركاء المبادرة الصناعية؟

-         منتجي طاقة و مشغلي شبكات كهربائية و استثماريين و ماليين من اوربا و دول عربية و مجموعة طاقة عربية  احد المؤسسين للتجمع الصناعي و هي من مصر.

-         - هل ممكن ايجاد بنية تحتية قادرة علي الطاقة بين دول شمال و شرق و جنوب المتوسط؟

-         دراساتنا ترد بالايجاب و تساعد في اختيار التكنولوجيا الانسب في النقل ، تيار ثابت ام متردد ، و ما هي الوصلات الانسب. و بناء علي توصياتنا وحدها ستكون الاستثمارات ممكنة و متاحة من جانب المموليين.

-         - هل للتجمع الصناعي اهداف سياسية و اجتماعية؟

-         لا يوجد لدينا اهداف جيوسياسية ، التكامل بين دول المنطقة لصالح الشعوب المطالبة بالحياة الكريمة و العدالة الاجتماعية مثل المصريين ، هناك 43 دولة مشاركة في الاتحاد من اجل المتوسط بأرادات حرة مصونة.

-         - ما دور المفوضية الاوربية و الحكومات الوطنية في المبادرة؟

-         اوروبا تشجع جهد المبادرة و رؤية Dii الهادفة لتطوير منشأت توليد الطاقة المتجددة علي نطاق صناعي و اقامة بنية تحتية لنقل و تسويق الطاقة في منطقتي الشرق الاوسط و شمال افريقيا ،  Diiاحد اكبر شركاؤنا مؤخرا منذ نوفمبر الماضي ، تسعي اوروبا ضمن استراتيجية معلنة لها الي ترشيد استهلاكها من الطاقة بنسبة 20 بالمائة ، و الحصول 20 بالمائة من مصادر متجددة ، شمسية و رياح، و خفض انبعاثات الكربون بنفس النسبة لذا تدعم المفوضية الاروبية كل مشاريع انتاج الطاقة المتجددة و النظيفة في شمال و جنوب البحر المتوسط. للوصول لصادرات طاقة من جنوب المتوسط لشماله بمقدار 5 جيجا واط ( GW) العام 2020 علي الاقل و بتعاون مع حكومات المنطقة بدون تدخل في عملها.

-         - كلمة اخيرة؟

-         أؤكد ان مجموعات العمل بالمبادرة الصناعية Medgrid متاحة لكل خبراء مصر من الشركات الخاصة و الهيئات العامة ،في اطار تنسيقنا المستمر و الوثيق مع وزارة الكهرباء و الطاقة بالقاهرة. مصر في وسط و جنوب  و قريبة من شرق المتوسط يتيح لها لعب دور طليعي في مجال انتاج و نقل الطاقة بين الضفتين.


http://www.medgrid-psm.com



ليست هناك تعليقات: