الجمعة، 18 يناير 2013

CCT Press



منتدى القاهرة للتغير المناخي
اللقاء الحادي عشر لمنتدى القاهرة للتغير المناخي تحت شعار:
"الحد من الإنبعاثات البيئية في مصر – آلية التنمية النظيفة ترى النور"

خصص منتدى القاهرة للتغير المناخي حلقته النقاشية الحادية عشر، يوم الإثنين الموافق 14 يناير 2013، لمناقشة فرص الحد من الإنبعاثات المؤدية للإحتباس الحراري (غازات الدفيئة) في مصر ودور آلية التنمية النظيفة في هذا الصدد. وتضمن النقاش وضع المشروعات  التي تطبق آلية التنمية النظيفة في مصر وقدم نموذجين من تلك المشروعات. كما تناول الجهود المبذولة لتشجيع تلك المشروعات وفرص التعاون الدولي في هذا الإطار.
"توفر آلية التنمية النظيفة الفرصة للمشروعات كي تبدأ وتستمر بصورة ملائمة. فمثلا نحن لدينا مشكلة مع السحابة السوداء الناجمة عن حرق نفايات زراعية بالأساس ولكن إستخدام تلك النفايات كوقود في صناعة ما سيسهم في حل المشكلة البيئية كما يوفر في الطاقة،" قالت المهندسة منى العجيزي، مدير مشروع برنامج إدارة مخاطر التغيرات المناخية بوزارة الدولة لشؤون البيئة.
تعد آلية التنمية النظيفة وسيلة تستطيع الدول أو الشركات من خلالها الاستثمار في مشروعات خفض غازات الدفيئة في الدول النامية، وفي مقابل ذلك تتلقى الدولة أو الشركة المستثمرة "تخفيضات الانبعثات المعتمدة"، وهي المستخدمة من قبل الدولة أو الشركة للتعويض عن جزء من التزاماتها في إطار بروتوكول كيوتو لخفض غازات الدفيئة.
"بالإضافة لخفض الإنبعاثات الحرارية، هناك العديد من المنافع الإضافية للمشروعات التي تطبق آلية التنمية النظيفة على الأهداف التنموية العامة للدولة المقام بها المشروع،" قال مارك مار، رئيس خدمات مشاريع الكربون بشركة برسبكتف الألمانية. وأضاف: "مصر من الدول الرائدة في مجال المشروعات التي تطبق آلية التنمية النظيفة في إفريقيا والدول العربية. وهناك المزيد من الفرص المتاحة أمام المصريين للإستفادة من فرص التمويل المتاحة."
ومن جانبه أشار المهندس أحمد مدحت، المدير التنفيذي لوحدة آليه التنمية النظيفة أن هناك الكثير من الجهد لتشجيع ونشر آلية التنمية النظيفة في مصر. وأضاف قائلا: "حين بدأنا العمل بالوحدة في 2009 كان لدينا 3 مشروعات فقط، أما الأن فهناك 13 مشروعا، بالإضافة ل11 مشروع متقدم للإنضمام و 7 مشروعات أخرى في مرحلة التسجيل."
وكان أول المشروعين الذين تم مناقشتهم في المنتدى في مجال صناعة الأسمنت ويعمل المشروع على إستبدال الوقود الحيوي المستخدم في تشغيل مصنع سيمكس للأسمنت بأسيوط ببدائل نظيفة وهو ما سيوفر في الطاقة بالإضافة لحفاظه على البيئة.
وقال حسام ثروت منسق الاستدامة بأسمنت سيمكس أن "المشروع سيوفر إنبعاثات كربونية تساوي 400,000 طن في العام ويهدف لإستبدال الوقود ببدائله النظيفة بنسبة 52%."
أما المشروع الآخر فيعمل في مجال تصنيع الفحم وقال نادر حسين من جمعية حماية البيئة
القائمة على المشروع بمحافظة البحيرة أنهم تمكنوا من إقناع العاملين الذين يستخدمون في الطريقة التقليدية لصناعة الفحم أن الأفران الجديدة أفضل وأعلى إنتاجية بجانب كونها صديقة للبيئة.
ومن جانبها علقت المهندسة منى العجيزي قائلة: "إن هدفنا الآن التأكد من حصولنا على الدعم السياسي اللازم لنتمكن من تطبيق المشروعات القائمة التي أثبتت ناجحا على مستوى أوسع لتعميق الفائدة".
 
نبذة عن منتدى القاهرة للتغير المناخى:

أطلقت مبادرة منتدى القاهرة للتغير المناخى فى نوفمبر 2011 بالتعاون بين السفارة الألمانية ووزارة الدولة المصرية لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة وهيئة الألمانية للتبادل العلمى والوكالة الألمانية للتعاون الدولى واللجنة المصرية الألمانية العليا المشتركة للطاقة المتجددة وفاعلية الطاقة وحماية البيئة.

 
لمزيد من المعلومات:


ليست هناك تعليقات: