الاثنين، 10 يونيو 2013

بيان صحفي : منظمي الطاقة

Media Partnership Dufresne Private Ltd


تجمع منظمي الطاقة بدول حوض البحر المتوسط :
التقدم المؤسسي نحو إطار متكامل لمنظمى الطاقة فى المنطقة

 الإسكندرية  -  عقد تجمع منظمي الطاقة بدول البحر الأبيض المتوسط  (MEDREG) إجتماع الجمعية العمومية الخامس عشر فى مدينة الإسكندرية فى الخامس من يونيو 2013 فى إستضافة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك. وقد عكس اختيار مدينة الإسكندرية التزام المنظمة بعملية التعاون المستمر بين منظمي الطاقة فى المنطقة.

وقال مشييل تيوليير رئيس تجمع منظمي الطاقة بدول حوض البحر المتوسط (MEDREG) أن المنظمة فخورة بما قامت به الجهات التنظيمية المستقلة على الرغم من الاضطرابات التى أثرت على دول جنوب وشرق البحر المتوسط على مدى العامين الماضيين.

أضاف تيوليير - الذى يشغل منصب رئيس لجنة تنظيم الطاقة الفرنسية - أن بلدان البحر المتوسط تلعب دوراً رئيسياً في السيناريوهات قصيرة ومتوسطة الأجل للطاقة فى أوروبا. وحتى يتم ترجمة إمكانات الطاقة فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ​​إلى ممارسة فعلية، فمن المهم الإستثمار في أجهزة تنظيم قوية والإنفتاح تدريجيا إلى الأسواق، مع  اخذ التوازنات السياسية الاقليمية فى الاعتبار.

وقد رحبت الجمعية العمومية بعدة إنجازات للمنظمة ستؤدى إلى شراكات جديدة لإدماج سياسات الطاقة فى دول البحر الأبيض المتوسط. وأهم هذه الخطوات كان إنضمام ممثل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في ليبيا لإجتماع الجمعية العامة لأول مرة.  وقد عبر رسميا عن رغبة ليبيا فى أن تصبح عضوا في MEDREG والذي يضم في عضويته حتى الآن 18 دولة. وتأتى هذه الخطوة الهامة لتعكس العمل المؤسسي الذى تقوم به المنظمة مع دول المنطقة المختلفة.

وتعتبر مشاركة منظمات إقليمية  كبرى فى مائدة مستديرة تم عقدها خلال الجمعية هى ثانى تلك الانجازات. وكان النقاش حول أفضل الممارسات لإشراك الجهات المحلية المتخصصة فى الطاقة وكيفية ربط تنظيم الطاقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والوطنية. وقد شارك فى اللقاء ممثلين من جامعة الدول العربية والمركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RECREEE) ومشروع تمهيد الطريق إلى الطاقة الشمسية فى حوض البحر الأبيض المتوسط (PWMSP).

أدار اللقاء حافظ السلماوي، المدير التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك المصرى (EgyptERA) والذى ايضا يشغل منصب نائب رئيس تجمع منظمي الطاقة بدول البحر الأبيض المتوسط .

ويعمل تجمع منظمي الطاقة بدول حوض البحر المتوسط  على تحديد الشروط الفنية والمؤسسية لاستثمارات الطاقة الحالية وطويلة المدى فى دول البحر المتوسط. والهدف من هذه الدراسة هو تعزيز حوارأكثر اتساقا مع المستثمرين.

سيتم تقديم المخطط الأول من هذه الدراسة في ​​المؤتمر الوزاري بشأن الطاقة فى منطقة البحر المتوسط الذى سيعقد في بروكسل فى 11 ديسمبر 2013.

وتتضمن أنشطة MEDREG أيضا الاستثمار فى أنشطة تنمية القدرات.كما ستعمل المنظمة - وفقا لدورها فى تقليص الفجوة بين الاتحاد الاوروبى ودول جنوب البحر الأبيض المتوسط - على تنفيذ خطة عمل تكامل سوق الطاقة الكهربائية في الدول المغرب العربى (Integration of Electricity Market in Maghreb Countries  - IMME) من خلال مؤتمر سيعقد فى سبتمبر القادم لمناقشة الإصلاحات المطلوبة لإنفتاح أسواق الكهرباء فى دول المغرب.
بالإضافة إلى ذلك، سوف يقوم تجمع منظمي الطاقة بدول البحر الأبيض المتوسط بإنشاء منتدى تنظيمى سنوي، من المنتظر عقده فى برشلونه، ومن المتوقع أن يصبح  ذلك المنتدى أداة مؤسسية للحوار مع المنظمات العامة والخاصة في قطاع الطاقة فى منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 وافقت الجمعية العامة على خطة العمل الجديدة للفترة 2013-2015، التى تتضمن تطوير تجمع منظمي الطاقة بدول البحر الأبيض المتوسط كمركز للمتخصصين فى قطاع الطاقة، حتى يتم انشاء مجتمع الطاقة فى البحر المتوسط ​​بحلول عام 2020.

وبعد أربع سنوات من أول تقييم لكفاءات منظمى الطاقة فى البحر المتوسط، تم تحديث تلك المعايير بعد الأخذ فى الاعتبار التقدم الملحوظ فى قطاعات تنفيذ القوانين والمساءلة من منظمى الطاقة فى الدول المختلفة فى المنطقة.

قامت الجمعية العامة بمناقشة توصيات بشأن كيفية أن يقوم منظمى دول البحر المتوسط بتحسين إدارة الجانب المتعلق بالطلب، من خلال دراسة عن توفيرالطاقة في شبكات توزيع. وقدمت الدراسة أيضا نموذج عن المنهجية المتبعة حاليا لتحصيل الرسوم من المستهلك،فى دول المنطقة

-----------
تجمع منظمي الطاقة بدول حوض البحر الأبيض المتوسط MEDREG :
 منظمة تجمع الجهات الرقابية على الطاقة من 20 دولة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​من أجل تعزيز إطار قوانين تنظيمية واضحة ومستقرة ومنسقة من خلال التعاون المستمر بين الضفتين الشمالية والجنوبية والشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط.
يقوم الاتحاد الأوروبي ومجلس المنظمات الأوروبية للطاقة بدعم MEDREG. ويقع مقر المنظمة فى ميلانو حيث تستضيفها هيئة تنظيم الكهرباء والغاز الإيطالية

www.medreg-regulators.org


ليست هناك تعليقات: