الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

اعلام الطاقة المتخصص

لمن يهمة الامر

اعلام الطاقة المتخصص طريق لا غني عنه لتحقيق التحالف بين اصحاب المصلحة من الدولة و المجتمع


في فترة التحول السياسي التي تمر بها البلاد وبروز و تنفيذ إرادة سياسية للتعامل مع ملف دعم الطاقة التقليدية، من المهم لأصحاب المصلحة  ، من الدولة و المجتمع ، صناعة خطاب إعلامي متماسك يتبنى التوجه الحكومي في إعادة النظر بقطاع الطاقة في مصر لخلق مزيج أمثل للطاقة يراعي احتياجات البلاد على المدى القريب والمتوسط والبعيد.
هنا اتقدم بمقترح لعمل وحدة للاتصال الإعلامي من خلال التعاون مع الشبكة المصرية للطاقات المتجددة والمياه (مبادرة إعلامية ومنظمة مجتمع مدني تحت التأسيس) أقوم فيها بدور المؤسس المنسق والمسئول عن تنفيذ خطة العمل بالتعاون مع إعلاميين وباحثين على مستوى مصر كلها.
أدعوالمهتمين بملف الطاقة لتبني خطة متفق عليها وتشجيع وسائل الإعلام المختلفة لتبني خطاب إعلامي بهدف خدمة التعامل مع ملف دعم الطاقة ، و مشكلات القطاع ، بجرأة وقوة ومساندة مجتمعية تنمو باستمرار.
خطة العمل
-       إنشاء وحدة للاتصال الإعلامي  Networkingتستهدف بناء خطاب إعلامي متطور يشجع صانع القرار والقطاع الخاص والأهلي على  استمرار التعامل مع ملف دعم الطاقة للتخلص من التشوهات القائمة وخلق قيمة مضافة للدعم بعد خفضه وعبر توصيل الدعم لمستحقيه.
-       ستقوم وحدة الاتصال إعلامي ، و ثيقة الصلة ، بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، بإتاحة المعلومة السليمة في وقتها المطلوب في إطار رؤية شاملة تتعاون مع كل أصحاب المصلحة لكشف مواطن الخلل بملف الطاقة والتعامل معها بلغة مفهومة  و شعبوية لصانع القرار ومتلقيه بأستخدام قاعدة الشبكة المصرية للطاقات المتجددة و المياه محليا و خارجيا.
-       ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بالتعاون مع اللجان المشابهة بالوزارات المعنية بملف الطاقة بلقاءات منتظمة بجدول أعمال محدد و أهداف مرحلية.
-       ستلعب وحدة الاتصال الإعلامي دوراً هاماً في خلق شبكة اتصال قوية Networking بكل صناع الإعلام على اختلاف وسائله لتبني وترويج مفهوم التخلص من التشوهات بملف دعم الطاقة لصالح استدامة الميزانية العامة للدولة بدون عجز ورفع كفاءة استخدام الطاقة بكل أنواعها من خلال بيانات دورية موثقة.
-       ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بالترحيب بكل الآراء المخالفة لتوجه إعادة ترشيد الدعم ووضع الاختلاف مع خطابها في إطار اختلاف الآراء التي تثير انتباه الرأي العام وتشجعه على الاهتمام بما يدور بهذا الملف الحيوي.
-       ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بعمل جسور مع القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب والمؤسسات الدولية العاملة في مصر بمجال الطاقات المتجددة بهدف مشترك .. خلق سوق مفتوح، كفء. ودعوتهم للاستثمار في الخطاب الإعلامي المشار إليه بتبنيه والبناء عليه لتحقيق الهدف المشترك بواسطة ورش عمل تعقد بأنتظام في كل محافظات مصر.
-       ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بحماية الخطاب الإعلامي المستهدف من ابتزاز ومزايدات واتهامات وضغوط محتملة من قوى سياسية ترى المسرح السياسي ملعباً لحصد مكاسب انتخابية وقتية على حساب مصالح المجتمع الأهم، بتوجيه الدعوة لكل مهتم بالإدلاء برأيه في ضوء المعطيات الحكومية الرسمية، التي ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بترديدها بانتظام في كل وسائل الإعلام، وبالتالي وضع المزايدين المحتملين أمام حقائق متكررة ستفرض عليهم التعامل مع الواقع بعد أنكاره.
-       تسعى وحدة الاتصال الإعلامي لتحقيق مفهوم الاستدامة والمسئولية الاجتماعية للصناعة المصرية في مجال استخدامات الطاقة ورفع كفاءتها وتقترح الإشراف على عمل دورات متخصصة من خبراء بالقطاع تخدم أهداف قطاع الطاقة المتجددة الناشئ و ترشيد الطاقة عن طريق تقديم معلومات عملية و قائمة بالخبراء المعتمدين ذوي الخبرة لخدمة الشركات المتطلعة لدخول مجال الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.
-       ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بالدعوة لعمل مكتبات متخصصة لخدمة المتعاملين في كل الجهات ذات الصلة من خلال تقديم أحدث البيانات الدولية  و المحلية بهذا الخصوص و التعاون مع الجهات المهتمة.
-       الخطة الزمنية لعمل وحدة الاتصال الإعلامي عام كامل، مع تقديم تقارير شهرية بما تحقق من أهداف علي مدار العام.
-    ستقوم وحدة الاتصال الإعلامي بتقديم تقرير شامل عما حققته وما واجهته من تحديات في منتدى الإعلام الدولي التابع لـ Deutsche Welle في العام القادم، في مدينة بون الألمانية علي سبيل المثال. المنتدى يشارك به أكثر من  2000 من صناع الإعلام و أكثر من 40 ورشة عمل حول العالم لجذب الانتباه لما تحققه مصر من إصلاح في قطاع الطاقة وجلب الخبرة الأجنبية الفنية الإعلامية للمهتمين لشركات قطاع الطاقة المصرية الراغبة في عمل وحدة للاتصال الإعلامي لخدمة مصالحها وقت التحول الطاقوي.
في نهاية العام من المتوقع أن تكون وحدة الاتصال الإعلامي وحدة مستقلة مالياً تحقق إيرادات من خلال عوائد الإشراف على الدورات المتخصصة وتقديم استشارات اعلامية فنية بأجر بجانب خدماتها الأخرى المجانية 

 قواعدبناء قدرات فريق وحدة أعلام الطاقة

- عمل دورات متخصصة لكسب مهارات مخاطبة شرائح أجتماعية مختلفة بتوجيه من خبراء محليين و دوليين عمل مطبوعات فنية
- عمل دورية أعلامية منتظمة لنشر مفاهيم محددة تعبرعن فكر وحدة أعلام الطاقة توزع علي صناع السياسات الحكومية و الخاصة فقط
- أطلاق سلسلة من ورش العمل لطلبة كليات الاعلام قبل التخرج بشهور قليلة لعمل لغة شبابية لمفردات و انشطة الوحدة
- تنظيم لقاءات و مساعدات فنية الي أعلام الأقاليم ، بعد فرزه ، لصنع تواصل مع أعلام أقليمي منحاز الي أهداف الوحدة ومعبرعنها
- عمل حفلة متميزة لأختيار سفير الطاقات المتجددة و ترشيد الطاقة من الوسط الفني و السينمائي و أعلان اسمه بعد الاتفاق معه بدون مقابل مادي ( وجه شهير لجهود التعريف بالوحدة ودورها
- عمل جلسات مفتوحة لوسائل الاعلام مع مرشحيين سياسيين لمحاورتهم حول أجندة الطاقة المصرية
- عمل تقارير دورية حول انشطة الوحدة لكشف نجاحات و أخفاقات نشاط الوحدة
- تقديم جائزة مادية الي صاحب أفضل عمل أعلامي خدم و حقق أهداف وحدة أعلام الطاقة
أتوقع عمل عقد قانوني متضمنا التزامات كل طرف ، الجهة المانحة ومقدم الاقتراح المسئول برجاء العلم ان  المقترح قابل للاضافة و الحذف بالاتفاق بين اطرافه و في ضوء اهدافه.




ليست هناك تعليقات: