الاثنين، 27 أكتوبر 2014

القابضة للمياه بمصر تطلق أولى مؤتمراتها لتبني تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار



في ظل ما تبذله الشركة القابضة لمياه الشرب لتحقيق إحدى الأهداف الاستراتيجية الهامة وهي توفير بدائل لمصادر مياه الشرب عالية الجودة وبتكلفة منخفضة، أكدت الشركة القابضة تبنيها تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار لإنتاج مياه الشرب عالية الجودة وبتكلفة منخفضة.
 أطلقت لشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أول مؤتمر حول دراسة تطبيق تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لانتاج مياه الشرب في مصر والذي تم انعقاده بمحافظة الأقصر بحضور عدد من الخبراء والاستشاريين  من مختلف الهيئات والوزارات ومراكز البحوث القومية، وكان من أبرز الحضور خبراء من جامعة درسدن الألمانية والفريق البحثي في مجال الترشيح الطبيعي برئاسة ا.د. توماس جريشيك.

 لإدارة التوعية دورا هاما وملحوظ في انجاح فاعليات المؤتمر، كمكون رئيسي وشريك أساسي في نشر وتطبيق هذه التقنية والإعلان عنها للمواطنين، وليس فقط في مصر بل في الوطن العربي أجمع حيث تتميز هذه التكنلوجيا بانتاج مياه شرب عالية الجودة، في وقت سريع وصديقة للبيئة وبتكلفة منخفضة .  

 على إدارات التوعية عاتق كبير في المرحلة القادمة لتأكيد جودة المياه المنتجة من الترشيح الطبيعي وفاعلية تطبيقها بمصر لما تتميز به من فوائد عديدة أهمها أنها جودة المياه المنتجة مبنية على أسس التكنولوجيا الخضراء. وستقوم إدارات التوعية بالشركة القابضة والسركات التابعة المعنية بتطبيق هذه التكنولوجيا بالشراكة مع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، وتكثيف وتوحيد الجهود ووضع خطة لنشر أهمية تعميم وتطبيق هذه التقنية.
 قامت إدارات التوعية بالشركة القابضة بإنشاء صفحة على قناة التواصل الاجتماعيFace book  تحت عنوان  "RBF – River Bank Filtration in Egypt" تضمنت نتائج ومخرجات ورشة العمل وعرض تجارب عملية لتطبيق التكنولوجيا بمصر. وتهدف هذه الصفحة إلى تبادل الخبرات وتعزيز تكنولوجيا الترشيح الطبيعي. وإذ ندعوا زملائنا بشركات مياه الشرب والصرف الصحي بالوطن العربي للمشاركة في هذه الصفحة والعمل على نشرها. 

 أول من استخدم هذه التقنية لتنقية مياه الشرب هم المصريين القدماء "الفراعنة" ومنذ 4000 سنة موثقة ببعض اللوحات الفرعونية والكتاب المقدس (الانجيل)، حيث قاموا باستخدام التربة لتنقية المياه بالترشيح الطبيعي، وتعتمد ألمانيا على هذه التكنولوجيا لانتاج مياه الشرب من 140 عاماً، كما استخدمتها أمريكا من 30 عاما بينما قامت بعض الدول الأفريقية ودول شرق آسيا بتطبيقها حديثا وقد أجمعت جميع الدول على فاعلية هذه التقنية.  وتعتمد ألمانيا على تنقية المياه بالترشيح الطبيعي بنسبة 60%.   
أشار المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة أنه تم دراسة امكانية تطبيق تكنولوجيا الترشيح الطبيعي من خلال مشروعات بحثية اثبتت فاعليتها بالتعاون مع جامعة درسدن الألمانية وتجربتها فعليا في محافظة قنا استغرق عامين كاملين. أكد رسلان أن الشركة ستعمل على تبني هذه التكنولوجيا وتطبيقها في محافظات الوجه القبلي بالتنسيق مع  وزارة الموارد المائية والري والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمركز القومي لبحوث المياه، اقتداء بدول أوروبية وغربية متقدمة والتي أكدت على مزايا هذه التكنولوجيا من حيث الجودة العالية والتكلفة المنخفضة.









ليست هناك تعليقات: