الثلاثاء، 12 يناير 2016

مبادرة مصرية لتجميع اصحاب المصلحة في سوق الطاقة المتجددة Egyptian initiative to assemble stakeholders in the renewable energy market


 
كتب : محمد السيد درويش

 نظم مشروع مبادرة إنشاء تجمع قطاعى الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر بالتعاون مع مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامه باتحاد الصناعات المصرية، جامعة القاهرة، جامعة حلوان، الجامعة الأمريكية، هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومركز تحديث الصناعة ندوة عن المشروع الخاص بمبادرة إنشاء " تجمع قطاعى فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة " لمناقشة الإجراءات التنفيذية لإنشاء هذا التجمع وعضويته وضمان إستمراريته.
اكد د. محمد صلاح السبكى رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة NREA ان هذه المبادره تعمل على التنسيق بين كافة الصناعات ذات الصلة بالطاقات المتجددة والعاملة فى مجال تصنيع معدات توليد الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتسعى المبادرة الى تنفيذ عدد من الانشطه مثل بناء شبكة معلومات عن الطاقات المتجدده فى مصر وبناء قدرات العاملين فى هذا المجال ومن ناحية اخرى تهتم المبادرة بتحفيز البيئة اللازمة لنقل التكنولوجيا والإبتكارات بهدف تحسين الوضع التنافسى للشركات المصرية فى مجال الطاقة المتجددة وتقوية التعاون بين الشركاء الأوروبيين ونظرائهم المصريين وتبادل الخبرات من خلال الزيارات المتبادلة واقامة المعارض والمؤتمرات المشتركة.
من جانبه صرح د. عادل خليل الاستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة والمنسق الوطنى للتجمع ان الهدف من انشاء هذا التجمع ايجاد شراكه حقيقية وفعالة بين المعاهد البحثية والقطاع الخاص للنهوض بالصناعات الخاصة بالطاقات الجديدة والمتجدده ، يأتى المشروع كمنحة من الاتحاد الاوروبى لمدة عامين ويشارك فيه 9 جهات بحثية وصناعية كمكتب الإلتزام البيئى باتحاد الصناعات إلى جانب كلية الهندسة بجامعة القاهرة، جامعة حلوان، الجامعة الأمريكية، مركز تحديث الصناعة، جامعة ميسينا بإيطاليا، مكتب نيو فرونتير للخدمات ببلجيكا New Frontier Services، مكتب انوفبيك بإيطاليا Innovobic، ومكتب اكسفورد ريسيرش بالدنمارك Oxford Research. و موقع المشروع http://www.ereci.eu/en
من جانبه قال م. احمد كمال المدير التنفيذى لمكتب الالتزام البيئى حرص المبادره على تنمية وتطوير الصناعات ذات الصله بالطاقات المتجدده وتشجيع المستثمرين على الدخول فى هذا المجال الحيوى والهام لمصر فى هذا التوقيت بالاضافة الى تحسين القدرة التنافسية للصناعة المصرية فى مجال التعاون البحثى المشترك وتحديد الإختناقات المعوقة لأنشطة نقل التكنولوجيا مع تشجيع سياسات تحفيز الإبداع والإبتكار فى مجال الطاقة المتجددة.
تم مناقشة أهداف المبادرة وبحث أوجه التعاون وتحديد المعوقات التى تواجه الصناعة المصرية وتعوق قدرتها التنافسية وسبل تشجيع سياسات تحفيز الإبداع والإبتكار فى مجال الطاقة المتجددة ، و تناول الاجتماع الاخير ايضاً أنشطة المبادرة وخطة العمل وشرح منظومة  وهيكل المبادرة.
اضاف احمد كمال ان الفتره القادمه تشهد العديد من الانشطة الخاصة بمكتب الالتزام البيئى لتوعية المجتمع الصناعى بهذه المبادرة والبحث عن المعوقات المباشره وغير المباشرة التى تعوق الاستثمار فى هذا المجال والعمل على ازالة كافة العقبات والمعوقات لتشجيع المستثمرين على الدخول فى هذه الصناعات الواعده. 
في نفس الاجتماع  قام د. رضوان حسن عبدالحميد الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان بعرض عدد من المبادرات والأبحاث التى قامت بها الجامعة لخدمة توطين صناعة الطاقة الشمسية فى مصر والمساعدات البحثية التى تقوم بها الجامعة بالتعاون مع القطاع الصناعى فى مجال الطاقة الشمسية.

ليست هناك تعليقات: