الأحد، 3 يناير 2016

جدوى إدارة الطاقة لخلق سوق لخدمات نظم الكفاءة والترشيد The feasibility of energy management to create a market for the efficiency and rationalization systems services


كتب : محمد السيد درويش
كشفت التقارير الدولية أن استهلاك الطاقة في كل وحدة من منتجات الصناعات الأكثر أهمية في مصر أعلى في المتوسط من 10 : 50 بالمائة من النسب المعمول بها دولياً.
 
مما يعني أن استخدام أساليب تحسين كفاءة الطاقة المستهلكة يعني استهلاك أقل وبالتالي طلب أقل على إقامة محطات توليد الكهرباء المكلفة مادياً، ويعني تحقيق عائد مادي أعلى من كل منتج صناعي مع انخفاض تكلفته. القطاع الصناعي في مصر يستهلك 43% من إجمالي استهلاك الطاقة محلياً، و33% من استهلاك الكهرباء في مصر بحسب الوكالة الدولية عام 2013. ومسئوله عن انبعاثات ضارة بنسبة 29% من إجمالي الانبعاثات عام 2005 ستزيد النسبة إلى 36% بحلول عام 2030.
 
جدير بالذكر أن تطبيق نظم إدارة الطاقة تحقق وفر يتراوح ما بين 5 : 20% في استهلاك الطاقة وباستثمارات منخفضة ومتاحة.
 
أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO مشروع لتحسين كفاءة الطاقة في قطاع الصناعة في مصر IEE بتمويل يبلغ 28 مليون دولار تتحمل الحكومة المصرية 24,121 مليون دولار مساهمات نقدية وعينية، باقي المبلغ يتحمله مرفق البيئة العالمي وتنفذه اليونيدو بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية واتحاد الصناعات المصرية والهيئة العامة للتنمية الصناعية والهيئة المصرية للمواصفات والجودة.
 
يستهدف المشروع الذي يمر عليه في يناير الحالي عامه الثالث، تحقيق فهم متكامل لإدارة الطاقة بالقطاع الصناعي بناء على تحسين السياسات والإدارة والعمليات والتمويل، لضمان الاستدامة وخلق سوق فعال لخدمات كفاءة الطاقة في الصناعة من خلال حملة واسعة تحمل أسم "كفاءة" لتحسين إدارة الطاقة بثلاثين مصنع مصري خلال وقت قصير.
 
يستهدف المشروع خلق كوادر من خبراء متخصصين "معتمدين" في مجال تحسين نظم الطاقة لمساعدة الصانع المصري في تنفيذ مشاريع تحسين كفاءة استخدام الطاقة. صرحت م. جيهان بيومي المنسق الوطني للمشروع بنجاح جهود حملة "كفاءة" في ترجمة دليل تطبيق نظام إدارة الطاقة باللغة العربية لتقريب ونشر تكنولوجيات وممارسات ترشيد الطاقة في مصر. وتشجيع تطبيق معيار "ISO 50001" لعام 2011. تضيف تمت هيكلة المعلومات بالدليل لتتماشى مع القواعد الشائعة بأنظمة إدارة الصناعة لتيسير الدمج من معايير إدارة الطاقة في نظم الإدارة الصناعية المحلية. وبهدف تشجيع المهتمين على تصميم وتطبيق وتشغيل أنظمة إدارة الطاقة في الواقع العملي بالمصانع. تختم م. جيهان بيومي تصريحاتها بالقول نظام كفاءة الطاقة وسيلة سريعة للحد من تكاليف الإنتاج الصناعي وتقليل انبعاثات الاحتباس الحراري الضارة بالبيئة وصحة الإنسان وكل هذا بتكلفة منخفضة وممولة بنسب فائدة معقولة... (يتبع)


ليست هناك تعليقات: