الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

أسعار الكهرباء

 قائمة بالزيادات الجديدة في أسعار الكهرباء للمصانع والمحال والمنشآت الحكومية.. والتطبيق من ديسمبر الجاري

صورة ارشيفية - محطات الكهرباء
كشفت مصدر حكومى مسئول أن زيادة أسعار بيع الكهرباء التى أقرها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل مؤخرًا، تضمنت الأنشطة التجارية والصناعية والجهات الحكومية والإنارة العامة وإشارات المرور.

قالت المصادر: إن الزيادة لن تطبق على الصناعات كثيفة الاستهلاك وكذلك الأنشطة الزراعية ومشروعات الرى مشيرة إلى أن الزيادات ستطبق على مرحلتين الأولى على فواتير استهلاك ديسمبر الجارى والثانية ستطبق فى فبراير المقبل.


"بوابة الأهرام "حصلت على القائمة الكاملة والنهائية للأسعار الجديدة للكهرباء لكافة الانشطة التجارية والصناعية والمنازل إضافة إلى أسعار كهرباء الخدمات، والتى تندرج تحتها الجهات الحكومية.


ففى الأنشطة التجارية تتراوح الزيادة ووفقا للشرائح مابين من 5 قروش لأقل شريحة إلى 12 قرشاً لأعلى شريحة استهلاك وبالنسبة للنشاط الصناعى تراوحت الزيادة نحو 4 قروش للكيلووات، فيما تضمن القرار زيادة سعر بيع الكيلووات للخدمات ومنها الجهات الحكومية من 25 إلى 29 قرشًا ومن 41 إلى 47.5 قرش للكيلو للإنارة العامة وإشارات المرور.


وقالت المصادر إنه تم ثبات أسعار مشروعات الزراعة والتى تباع بسعر 11.2 قرش لكل كيلو وات ساعة على الجهد المنخفض، كما تضمن القرار ثبات أسعار الكهرباء لأراضى الخريجين، والتى تحصل على الكهرباء بالنظام القطاعى بسعر 135 جنيها للفدان سنويا فى الوقت الذى تصل فية تكلفة الكهرباء اللازمة لكل فدان 340 جنيها سنويًا.


ولفتت مصادر مطلعة إلى أن حصيلة الزيادة ستبلغ نحو 2.8 مليار جنيه شهريا سيتم تخصيص جزء منها لسداد مديونيات الكهرباء لقطاع البترول والباقى سيتم توجيهه لمواجهة العجز بالقطاع والذى يصل لنحو 18 مليار جنيه سنويًا.


وقالت المصادر: إن متوسط سعر بيع الكيلووات نحو 18 قرشاً، بينما تبلغ تكلفة إنتاجه 40 قرشًا.

كان مجلس الوزراء قد اعتمد فى اجتماعه الأخير الزيادات الجديدة لأسعار بيع الكهرباء ضمن خطة تستهدف إعادة هيكلة الدعم الموجه للطاقة، وضمان وصوله إلى مستحقيه.

"بوابة الأهرام" قد انفردت مساء الأحد الماضى بنشر قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل بشأن زيادة أسعار بيع الكهرباء للمنازل، والتى تراوحت الزيادة فيها من قرش واحد إلى 19 قرشًا للشريحة الأخيرة والتى يصل عدد مستهليكيها إلى 98 ألف مشترك يستهلكون أكثر من 1000 كيلو وات ساعة فيما استبعد القرار أى مساس بالشريحة الأولى والتى تستهلك حتى 50 كيلو وات ساعة بسعر 5 قروش للكيلو وات ويستفيد منها 5 ملايين مشترك.


يذكر أن أسعار بيع الكهرباء للمنازل لم تتحرك منذ عام 2008.


وفيما يلى الجداول والقائمة الكاملة بأسعار الكهرباء لجميع الأنشطة والمنازل.




 

ليست هناك تعليقات: