الجمعة، 21 مارس 2014

AD. شل وفيليبس يوفران إنارة للمجتمعات الريفية بالصحراء الغربية لمصر




فى نتاج لتعاون مثمر بين شركة شل مصر وشركة فيليبس ، و تحت رعاية اللواء أ.ح بدر طنطاوي الغندور محافظ مطروح  شهدت قرية حقفة الجلاس بالصحراء الغربية التابعة لمحافظة مرسى مطروح تركيب أنظمة فيليبس للإضاءة المعتمدة على الطاقة الشمسية. وتعتبر حقفة الجلاس التى تخلو حاليا من أى مصدر للكهرباء أول قرية فى محافظة مرسى مطروح تشهد استخدام أنظمة الإنارة المعتمدة على الطاقة الشمسية.

من خلال هذه الشراكة مع شل، وفرت أنظمة فيليبس للإضاءة بالطاقة الشمسية الإنارة لخمسة عشر منزلاً، تخدم ثلاثون  أسرة ، ومدرسة فى قرية حقفة الجلاس التى طالما اعتمدت على المصابيح المضاءة بالغاز.

كما قامت كل من شل وفيليبس بتركيب مركزين للإضاءة الشمسية فى نفس القرية يوفر أحدهما الإضاءة بملعب لكرة القدم على مساحة 1000 متر مربع تقريبا بحيث يسمح بممارسة الرياضة بعد غروب الشمس أما الآخر فهو مخصص لإنارة الشوارع بالقرية. وقد تضمن المشروعان تركيب عمودين يبلغ طول كل منهما ثمانية أمتار تم تثبيتهما بحيث يحملان أربعة من المصابيح ثنائية الصمام الباعثة للضوء (LED) والتى يقل استهلاكها مجتمعة للطاقة عن استهلاك مصباح واحد بقدرة 60 وات.

 أكد السيد اللواء أ.ح بدر طنطاوي الغندور محافظ مطروح على أهمية التوسع في تنفيذ مشروعات إستخدامات الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء و أن محافظة مطروح ُتثمن جهود الشركات العالمية في تبني المبادرات المجتمعية و دعم سكان البادية و تقديم حلول مبتكرة تؤدي الى توطينهم و الحد من هجرتهم الى أطراف المدن بسبب صعوبة توصيل خطوط الكهرباء إليهم و أضاف سيادته بأنه تم الإنتهاء من إنارة عدد 15 منزل و مدرسة و 8 أعمدة إنارة بتجمع حقفة الجلاس جنوب مركز مطروح بعمق 70 كم بإستخدام أنظمة الطاقة الشمسية بالتعاون مع شركتي شل مصر و فيليبس مصر و أوضح أن المحافظة بأجهزتها المختلفة تعمل على تحقيق أهداف هذه المبادرات لإستقرار المجتمع البدوي و الحفاظ على بيئته الصحراوية.

أوضح يورون رختين رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لشل مصر أن "الفكرة وراء المشروع تدور حول خلق مساحات مضيئة للمجتمعات الريفية التى تعيش بدون الكهرباء حيثيتيح ذلك فرصا عديدة للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية فى فترة المساء. وتعتبر مراكز الإضاءة المجتمعية وأنظمة الإضاءة الشمسية من الحلول المبتكرة والمستدامة التى تقوم على جيل جديد من الإضاءة باستخدام المصابيح ثنائية الصمام (LED) المعتمدة على الطاقة الشمسية والموفرة للطاقة التى توفرها فيليبس. ودائما ما تمثل المساهمة فى مثل هذه المشروعات المجتمعية مصدرا للفخر بالنسبة لشركة شل مصر".

علق تامر أبو الغار، المدير التنفيذى لشركة فيليبس مصر، موضحا أن "فيليبس حققت انطلاقة فى مجال إضاءة الشوارع ثنائية الصمام المعتمدة على الطاقة الشمسية والتى توفر حلولا موفرة للطاقة قليلة التكلفة ويمكن الاعتماد عليها. ونحن فى فيليبس متحمسون لإتاحة الفرصة لتطبيق خبراتنا فى مجال تقنيات الطاقة المتجددة والمستدامة فى مشروع تنمية متفرد من شأنه أن يحدث طفرة فى طرق بناء المناطق السكنية فى المستقبل".

أطلقت مؤخرا شركة فيليبس مبادرة انشاء مائة "مركز إضاءة مجتمعية" وهو مشروع تنموى يستهدف تركيب 100 مركزا للإضاءة فى مناطق ريفية بقارة افريقيا قبل حلول عام 2015. وقد تم افتتاح بعض المشروعات بالفعل فى مصر والمغرب وغانا وكينيا وجنوب افريقيا.




ليست هناك تعليقات: