الثلاثاء، 21 يوليو 2015

مستقبل العدادات الذكية في مصر The future of smart meters in Egypt


http://econews.com.au/wp-content/uploads/2012/08/smart-meter.jpg


كتب : محمد السيد درويش


من المعروف أن الطاقات المتجددة، طاقات متقلبة غير منتظمة. أنصار الطاقات التقليدية يتهمون  الطاقات المتجددة بعدم الانتظام عكس طاقاتهم التقليدية الغير متجددة في سياق المقارنة بين نوعي الطاقة ولصالح إبراز مزايا الطاقات التقليدية من الوقود الأحفوري.
  الطاقات المتجددة حلت مشكلة التقلب وعدم الانتظام بالتخزين. لكن التخزين مكلف ويعتبر تكنولوجيا متطورة يجب أن تسعى مصر إليها مبكراً لتكتمل البنية التحتية لاستغلال الطاقات المتجددة بها وخصوصاً مع المشاريع الجديدة ال 4000 ميجا شمس و رياح.
  الطاقات المتجددة تحتاج وجود شبكات ذكية تستطيع التعامل مع نوعية الطاقة المختلفة في هذه الحالة. قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالإعلان عن مناقصة لتركيب 50 ألف عداد ذكي تمهيداً لتركيب 30 مليون عداد ذكي تحت شعار ( تقليل المفاقيد التجارية وتحسين خدمة العملاء عن طريق التقليل من ظاهرة الفواتير العشوائية) . الناتجة عن ااتخطاء المتكتحديث الخدمة المقدمة للمواطنين، لا تطوير البنية التحتية للطاقة والكهرباء في مصر برؤية متكاملة تراعي أن العداد الذكي ليس مجرد العداد المدفوع مقدماً. مناقصة الـ 50 ألف عداد ذكي أعلن عنها في ديسمبر الماضي وتم تعديل المواصفات الفنية في المناقصة والهدف تقليل المفاقيد الفنية والتجارية والتحكم عن بُعد مع مواصفات فنية أخرى.
  لم يصدر حتى الآن أي توضيح رسمي بخصوص مصير مناقصة العدادات الذكية رغم إعلان وزير الكهرباء والطاقات المتجددة د. محمد شاكر بأن العدادات الذكية سيتم تعميمها خلال خمس سنوات.

 جدير بالذكر أن أولى محاولات إدخال العدادات الذكية في مصر جرت منذ حوالي خمس سنوات وتم إدخال حوالي 14700 عداد تم توزيعها على شركات توزيع الكهرباء المحلية وفي المتوسط 1000 عداد لكل شركة. في العام قبل الماضي تم عمل دراسة جدوى لإدخال العدادات الذكية في السوق المصرية، في نهاية العام الماضي تم الإعلان عن مناقصة الـ 50 ألف عداد ذكي لم يتم الإعلان عن نتائج المناقصة الأخيرة حتي الان!


هنا نطرح عدد من التساؤلات من حيث رؤية وزارة الكهرباء لمستقبل الطاقة المتجددة والعدادات الذكية أو بمنظور أشمل الشبكات الكهربائية الذكية : 

1. ما هو مستقبل الطاقات المتجددة في مصر في ظل عدم وجود رؤية واضحة لكيفية التحكم والاتصال مع أنظمة الطاقات المتجددة؟

2. ما رؤية وزارة الكهرباء والطاقة  لإدارة الاحمال الكهربية بأستخدام العدادات الذكية ؟ 

3.ما الرؤية العامة لوزارة الكهرباء والطاقة  للشبكات الكهربية الذكية وعلاقتها بمشروع العدادات الذكية؟ 

4. ما هي الاحتمالات لاستخدام شبكات الكهرباء الذكية كجزء من البنية التحتية لعدد من مرافق الدولة  كالماء والغاز ؟ 

5. ما هي النتائج المتوقعة لمشروعات العدادات الذكية في مصر من حيت تقليل المفاقيد الكهربية و تحسين الخدمة ؟ 

 يجب الالتزام بوجود رؤية شاملة لقطاع الطاقة في مصر للسنوات القادمة. بالفعل هناك تحديث لاستراتيجيات القطاع حتى 2035، هذا جهد طيب لكن يجب أن يكون جهد متكامل محكوم بالاعتبارات العامة لا بوجهات نظر مسئولي الجهات الرسمية التي تتغير بتغير مواقعهم.
  لا مجال للتجريب والخطأ في قطاعات خدمية حيوية لا يصح معها التجريب ولا مجال فيها للقبول بالخطأ تحت أي مسمى أو ذريعة رسمية أو حكومية.
 نتوقع من المسؤلين في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أطلاعنا علي  آخر المستجدات الخاصة بالعدادات الذكية ومن إدارة الشركة القابضة تقديم خطوات عملية وإجراءات تنفيذية عاجلة في ملف العدادات الذكية للتحكم والرقابة بكفاءة على استهلاك الطاقة بمصر. يتجدد الحديث بعد أيام.
  
* صحفي متخصص في شئون الطاقة والمياه
مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة والمياه





ليست هناك تعليقات: