الاثنين، 24 نوفمبر 2014

بوابة روزاليوسف تواصل فتح ملف الطاقة النووية للناس العادية (2- 10)




تكلفة الطاقة النووية .... في ضوء المسكوت عنه


إعداد/ محمد السيد درويش
 
هناك وعد قدمه أنصار تشغيل المفاعلات النووية لتوليد الكهرباء يتعلق بكونها طاقة ذات تكلفة أقل مقارنة بالبدائل. بالتالي "ستحل" الطاقة النووية محل الوقود الأحفوري المستهلك في تشغيل المحطات الحرارية حالياً.
 
تجدر الإشارة إلى أن هناك فرق بين التكاليف الجارية لتشغيل المفاعل النووي، عادة تكاليف متدنية، والتكلفة الإجمالية، تشمل تكاليف البناء والتخلص من النفايات وسحب المحطة من الخدمة، تكاليف تصل لمستويات مرعبة.
 
لكن ما أن يبدأ المفاعل النووي في التشغيل لا يمكن إيقافه لمنطق في معدلات تشغيله اقتصادياً تكشفه الأسئلة التالية:
 
السؤال الأول: بأي أسلوب يتم تسعير المحطة النووية المصرية الأولى .. "بالسعر الكامل" بمعنى دفع مصر سعر العقد مهما كانت التكاليف الفعلية، أم "تسليم مبنى جاهز" بمعنى أن العقد يغطي تكلفة المحطة بالكامل؟ ولماذا؟
 
السؤال الثاني: لماذا لم تتراجع تكاليف إنشاء المحطات النووية من جيل إلى آخر بل زادت عكس تكنولوجيات أخرى تقل التكلفة مع تقدمها وتطورها بمرور الوقت؟
 
السؤال الثالث: لماذا لا يقرض البنك الدولي أموالاً لإقامة مشاريع نووية؟
 
السؤال الرابع: تكاليف إنشاء المفاعلات النووية الثابتة الوحيدة هي دفع الفائدة على القروض وتسديد رأس المال، تكلفة الكيلووات/ ساعة تختلف بحسب عمر "التشغيل"، التكاليف الجارية الأساسية هي تكاليف التشغيل والصيانة والتصليح وليس الوقود .. صح أم خطأ؟
 
السؤال الخامس: قامت وحدة الأداء والابتكار في الحكومة البريطانية بفحص اقتصاد الطاقة النووية 2002، شككت في حدوث وفر في التكاليف في حالة بناء أكثر من مفاعل في وقت واحد.. برجاء الإفادة والتعليق؟
 
السؤال السادس: كيف يمكن حساب تكاليف التخلص من النفايات والتفكيك بغرض التنظيف من التلوث الإشعاعي كأرقام لا تخمينات؟
 
السؤال السابع: خطر الحوادث لا تتحمله شركات إقامة المفاعلات النووية حسب المعاهدات الدولية .. كيف؟
 
السؤال الثامن: كم مرة تخطت تكاليف المشاريع النووية التكاليف المخطط لها .. ولماذا؟
 
السؤال التاسع: مفاعل "واتس بار" في تينسي بالولايات المتحدة بدأ العمل في بناءه عام 1973 وأنجزت الوحدة رقم (1) سنة 1996 بتكلفة تخطت 6 مليار دولار .. هل هذه تكلفة اقتصادية مقبولة؟
 
السؤال العاشر: تصاميم المفاعلات الشبيهة لـ "واتس بار" هل ستحصل على رخصة تشغيل عند الانتهاء منها .. كيف؟
 
السؤال الحادي عشر: ترتفع التكاليف إذا ظهر ضرورة لتعديل التصميم المعتمد، إذا حدث مثلاً حادثة نووية خلال فترة الإنشاء التي تمتد لحوالي عشر سنوات، كيف يمكن احتساب هذا المتغير إن حدث؟
 
السؤال الثاني عشر: خلال العقد الأول من القرن الحالي لم يصدر طلبات لإقامة مفاعلات نووية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، رائدي الطاقة النووية عالمياً، لأسباب اقتصادية أم ماذا؟
 
 صحفي متخصص في شئون الطاقة والمياه*
مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة والمياه
 
 
تعقيبات :
 
- أرسل د. يسري أبو شادي خبير الطاقة النووية تعليقاً على الحلقة الأولى من سلسلة الطاقة النووية للناس العادية مشيراً إلى أن الأسئلة جذابة، لكنها ركزت على جانباً واحداً، داعياً لعمل مائدة حوار لعرض أكثر من جانب للطاقة النووية.. ونحن نرحب.
 
- علق د.م.أ. إبراهيم العيسيري على الحلقة الماضية، وكتب رقم موبايله الشخصي داعياً إلى الاتصال والرد، نرجو منه إرسال تعليقه مكتوباً لنشره تعميماً للفائدة، فالموضوع يخص الرأي العام لا أشخاص بعينهم.







ليست هناك تعليقات: