الاثنين، 1 ديسمبر 2014

سعر عقد المحطة النووية ... في ضوء المسكوت عنه


إعداد/ محمد السيد درويش
 معظم شركات تشغيل المحطات النووية لا تقوم بنشر تكاليف بناء ، مدققة حسب الأصول، عكس الشركات الأمريكية، التي نشرت حسابات موثقة لتكاليف بناء محطاتها النووية . بسبب أن واضع السياسات الاقتصادية الأمريكية اشترط عدم سداد التكاليف الغيرموثقة حسب الأصول المحاسبية !
من جانب آخر إذا اشترطت القاهرة علي المتقدم لعطاء بناء المحطة النووية المصرية الأولى أن يتضمن العقد – السعر الكامل – للمحطة فهذا معناه أن مصر لن تدفع سوى سعر العقد مهما كانت التكاليف الفعلية، هنا سيكون لدى البائع، أياً كان، الدافع لجعل سعر العطاء دقيق إلي أقصى درجة . لا عقد ببند – تسليم مبنى جاهز – هذا التعبير الجذاب يعني أن مصر ستكون ملزمة بدفع التكاليف بغض النظر عن سعر العقد، الذي سيكون أقل من التكلفة الفعلية. في حين أن الرأي العام المصري لن يعرف سوى سعر العقد غالباً .
السؤال الثالث والعشرين: هل سيقوم البائع المحتمل للمحطة النووية المصرية الأولى بكشف تكلفة – هندسة الموقع – بجوار تكلفة البناء أم سيكتفي بنشر الثانية فقط لا غير ؟
السؤال الرابع والعشرين: ماذا عن تكلفة وسيلة التبريد، بالماء المالح أم العذب ؟
السؤال الخامس والعشرين: هناك قلة في الطلب علي إنشاء مفاعلات نووية جديدة، مع ضرورة التعاقد من الباطن مع شركات مكونات المفاعلات مما يرفع التكلفة كثيراً.. صح أم خطأ ؟
السؤال السادس والعشرين: كيف يمكن احتساب تكلفة العمالة المدربة الماهرة وعدد الخريجين في مجال الطاقة والتكنولوجيا النووية عالمياً غير كاف .. بحسب تقرير صادر عن وزارة البيئة الألمانية 2009 ؟
السؤال السابع والعشرين: ماذا عن الملاءة المالية للشركة البائعة للمفاعل النووي المصري ؟ هل ستتحمل خسائر طول وقت التسليم (بناء المحطة والتشغيل التجريبي) قبل نقلها للمالك المصري ؟
السؤال الثامن والعشرين: ماذا عن التكلفة الاقتصادية لعامل الحمل – القدرة – واختلاف الأداء عن التوقعات ؟
السؤال التاسع والعشرين: هل صحيح أن تقاعد عدد من محطات الطاقة النووية الأمريكية في التسعينات كشف عن أن تكاليف تشغيلها (باستثناء تسديد التكاليف الثابتة) أكبر من تكاليف البناء والتشغيل لمحطة بديلة تدار بالغاز ؟
السؤال الثلاثون: لماذا انهارت شركة بريتش انرجي البريطانية المالكة 8 محطات نووية عام 2002 ؟
السؤال الحادي والثلاثون: هل لأن عائد تشغيل 8 محطات نووية مملوكة للشركة البريطانية بالكاد غطي تكاليف التشغيل ؟
السؤال الثاني والثلاثون: انهيار شركة الطاقة البريطانية عام 2002 هل أدي هذا الي أن نسبة كبيرة من تكاليف الإغلاق سيتحملها دافعي الضرائب الإنجليز .. صح أم خطأ ؟ ولماذا ؟
 السؤال الثالث والثلاثون: تكلفة الوقود حوالي 5% من إجمال تكاليف الطاقة.. فماذا عن تكلفة التخلص من الوقود المستنفذ ؟
السؤال الرابع والثلاثون: ماذا عن تكاليف إعادة تصنيع الوقود المستنفذ ؟
 السؤال الخامس والثلاثون: معالجة الوقود تخلق كمية كبيرة من النفايات علي المستويين المتدني والمتوسط .. كيف يمكن حساب تكلفة المعالجة للوقود بدقة ؟
السؤال السادس والثلاثون: يتم الاحتفاظ بالوقود المستنفذ في الولايات المتحدة في حالة تخزين – مؤقت – بانتظار بناء منافذ للوقود المستنفذ .. كيف يمكن حساب تكاليف التخلص الفعلية النهائية ؟
السؤال السابع والثلاثون: إطالة العمر الافتراضي للمحطة النووية لا تخفض التكاليف لضرورة استبدال المعدات المتهالكة .. هل يصح هذا القول ؟
السؤال الثامن والثلاثون: كيف يمكن حساب تكلفة غلق وتفكيك المحطة النووية بعد نهاية عمرها الافتراضي ؟
السؤال التاسع والثلاثون: محطات الجيل الثالث زاد عمرها الافتراضي لنحو 60 سنة ضعف عمر التصاميم الأقدم .. رغم ذلك لم تنخفض التكاليف الثابتة للوحدة .. ما تعليقك السادة المختصون ؟
السؤال الأربعون: هل ستقوم شركات التأمين بتقديم التغطية التأمينية اللازمة للمفاعل النووي المصري ؟ كيف ؟
السؤال الحادي والأربعون: هل ستمثل – سندات الكوارث – حلاً لتوفير تغطية موثوقة للتكاليف المالية للحوادث لا قدر الله ؟
تعقيب
ذكر د. محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة في تصريح خاص لكاتب المقال في المؤتمر السادس عشر لاتحاد غرف التجارة و الصناعة العربية الاسبوع الماضي، أن مشروع محطة توليد الطاقة من المفاعل النووي المصري مسألة سياسية بالأساس قبل أن تكون فنية،...نختلف مع السيد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ,ونعلق بالأسئلة الفاحصة علي كل الجوانب السياسية للمسألة النووية لاحقاً.
* صحفي متخصص في شئون الطاقة و المياه
مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة و المياه 

ليست هناك تعليقات: