الثلاثاء، 1 سبتمبر 2015

رؤية هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للقطاع الناشئ محليا New and Renewable Energy Authority vision for the emerging sector locally




كتب : محمد السيد درويش
في تصريحات خاصة لبوابة روزاليوسف كشف د. محمد السبكي الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة NREA عن سعي الهيئة لتوفير أراضي للمستثمرين المؤهلين الموجودين على قائمة الانتظار، غرب النيل ، ولم يحصلوا على أراض حتى الآن، مشيراً في الوقت نفسه إلى استعداد الهيئة للتعاقد لشراء الطاقة المولدة من المستثمر الجاهز بمحطته و المستعد لبيع طاقته قبل غيره.
مشيراً في الوقت نفسه لعدم رضاء الهيئة على إلزام المستثمرين الحاصلين على أراض بالفعل بسحب الأراضي منهم إذا خالفوا التوقيتات المحددة بهذا الشأن من بناء وتشغيل المحطة، مبدياً اهتمامه أكثر بالخيار الأول إتاحة الأراضي للمستثمرين المؤهلين والغير مستلمين لأراض حتى الآن.
 كاشفاً النقاب في نفس الوقت عن أن المرحلة الثانية من مشاريع التعريفة المميزة FIT المقرر البدء فيها أكتوبر 2016 لن تضمن تغييراً جوهرياً في قيمة التعريفة شريطة استمرار الأوضاع القانونية الحالية كما هي بما معناه مادام تكلفة التمويل لم تختلف ولم تختلف قوانين الضرائب المرحلة القادمة عن القوانين السارية حالياً فمن غير المحتمل تغيير التعريفة من ناحية النسب المئوية لا من ناحية القيمة المقررة. ففي كل الأحوال سيحصل المستثمر على عائد مجزي لمشاريعه.
مؤكداً على أن الجدل المتعلق بقيمة التعريفة المميزة المصرية مقارنةً بقيمة التعريفة المميزة في دول مجاورة تم حسمه تماماً لصالح فهم جيد وسليم للتعريفة المصرية الواقعية والمعبرة عن التكاليف الفعلية التي يتحملها المستثمر بدون الفهم الخاطئ حول قيمتها بإدعاء المبالغة فيها، فبحسب المقارنة مع تثبيت العوامل المختلفة نصل إلى نتيجة مؤكدة حول جاذبية وعدالة التعريفة المميزة المصرية حسب شروط البيئة الاستثمارية المحلية القائمة.
أشار المسئول الأول عن قطاع الطاقات المتجددة المصرية إلى أن اتفاقية شراء الطاقة PPA ستكون في حوزة المستثمرين في نهاية الأسبوع الأول من الشهر الحالي بعدما قدمت الجهات الممولة تعديلاتها على بنود العقد وأصبح جاهزاً للتوقيع علماً بأن هناك توقيتات للمستثمر في تنفيذ مشروعه تبدأ بمجرد توقيعه لعقد شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
أضاف د. السبكي أن الهيئة تجتهد حالياً للوصول لاتفاقات تغطي قيمة الطاقة المولدة في المشاريع المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمولدة مع الحكومة وبما يغطي التكلفة ويساعد في الحد من الخسائر التي تتحملها الهيئة نتيجة البيع بسعر أقل من التكلفة مما وضع الهيئة تحت أعباء مديونيات مالية تدور حول الـ 2 مليار جنيه. مشيراً إلى أن الجهات الحكومية التي تتفاوض مع الهيئة تبدي قدراً من المرونة المطلوبة للوصول لاتفاقيات مرضية للطرفين الهيئة البائعة ووزارة الكهرباء والطاقة المشترية. متوقعاً تحسن المركز المالي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بدايةً من العام 2019 حسب السيناريو المرسوم من جانب الهيئة والذي راعت فيه تباين مطالب الهيئة والجهات الحكومية المشترية للطاقة المولدة من مشاريع الهيئة، وهدف الهيئة نفسه في تحقيق التوازن المالي للمشاريع القائمة ببيع الطاقة المولدة بسعر التكلفة. بغرض الوصول الي حوالي 11 الف ميجا وات طاقة متجددة  مولدة بحلول عام 2022.
فيما يتعلق بمشاريع الطاقة المتجددة الموقعة مع شركة سيمنز الألمانية البالغة 2000 ميجا وات رياح أشار د.السبكي إلى أن المحطات الألمانية ستقام من خلال تحمل المستثمر الألماني كافة التكاليف و تدبير التمويل وبيع المحطة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التي ستقوم بسداد تكاليف تمويل وتشغيل محطات الرياح من خلال عائد البيع للمستهلكين.
فيما يتعلق بالمستهلكين هناك حصة مقررة سيتحملها كل مستهلك في فاتورته ستذهب لشراء الطاقات المتجددة بما يغطي التكاليف الفعلية للطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة مما يسمح لمستثمري محطات الطاقات المتجددة الحكومية، المملوكة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والخاصة المملوكة لمطوري المشاريع الجديدة بالحصول على عائد استثماراتهم وبما يحقق جاذبية الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة المصرية الناشئ حديثاً.
أبدى السبكي ترحيبه  و دعمه بقيام الإعلام بدوره المسئول كوسيط امين محترف مهنيا بين مستثمري القطاع والرأي العام بما يسمح بتحقيق استيعاب اقتصادي واجتماعي جيد من قبل المستهلكين لعوائد وفوائد الاستثمار في إنتاج وشراء الكهرباء النظيفة المولدة من مصادر متجددة. يتجدد الحديث بعد ايام. 
تعقيب واجب 
نرحب بالإعلان عن الاكتشاف الأخير لحقل الغاز الطبيعي في البحر المتوسط باحتياطياته الغير مسبوقة. نذكر بأن نجاح تحول الطاقة في مصر إلي الطاقات المتجددة يحتاج " جسر " للعبور من الطاقات التقليدية الي المتجددة .  الغاز الطبيعي يستطيع لعب هذا الدور بنجاح. ...مبروك 
            
           * صحفي متخصص في شئون الطاقة والمياه
مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة والمياه

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

Mr. Mohamed Darwish
We hope to support us with more information about this issue and PPA projects in our country Egypt to be fully aware with the green energy applications and projects