الأربعاء، 16 سبتمبر 2015

المصرية لمستثمري الطاقة الجديدة والمتجددة علي خط أزمة الدولار Egyptian Renewable Energy Associations deal with Convertibility issue


undefined

كتب : محمد السيد درويش

ناقشت الجمعية المصرية لمستثمري مشاريع الطاقات المتجددة بنظام التعريفة المميزةFIT، في اجتماعها الأول الأسبوع الماضي، إطار العمل وأهداف النشاط، وقواعد تشكيل العضوية، والمهام الأولى للجمعية بعد إطلاقها رسمياً. عرض م. مجد الدين المنزلاوي رئيس الجمعية عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات المصرية ، تصوره لنشاط الجمعية الفترة القريبة القادمة داعياً إلى تكثيف جهد الجمعية الوليدة في الدفاع عن مصالح أصحاب المشاريع الكبيرة والمتوسطة من محطات الطاقات المتجددة، شمسية ورياح، بقدرات من 20 إلى 50 ميجا وات. عارضاً دواعي السير في هذا الاتجاه من ضرورة توحيد الخطاب الداخلي على مستوى طاولة الحوار وتبني خطاب واحد على مستوى التحاور مع الاطراف الاخري ، لتحقيق الهدف من تشكيل الجمعية وهو التحدث باسم الكيانات الكبيرة أمام الجهات الحكومية والتفاعل مع السياسات العامة بصورة منظمة بعيداً عن الارتجالية التي تؤثر سلباً على مناخ الاستثمار في مشاريع الطاقات المتجددة.
 
كاشفاً النقاب عن أن تشكيل الجمعية تنفيذ لأحدى توصيات مؤتمر جمعية رجال الأعمال الذي عقد في فبراير الماضي تحت عنوان " مستقبل الطاقة في مصر رؤية وحلول عاجلة " إذ طالبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة برئاسة د. شاكر المرقبي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة برئاسة د. محمد السبكي مجتمع رجال الأعمال بتوحيد جهودهم والتحدث باسم كيان واحد معبر عن مصالح المستثمرين لتسهيل التواصل الجيد بين المستثمرين والجهات الرسمية.
 
من جانب اخر و قبل الاعلان رسميا عن اطلاق الجمعية نجحت جهود بعض اعضائها في الوصول لتفاهم مع هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة NREA و مجموعة البنك الدولي بالقاهرة World Bank Group, WBG ، لوضع الية مالية تسمح لمستثمري مشاريع الطاقة المتجددة بتحويل عوائدهم بالعملة المحلية " لحساب خارجي offshore " يقومون بالسحب منه بالدولار, نظير رسوم و التزام رسمي بالتنفيذ من جانب المستثمر المستفيد. 
 
كشفت مصادر متطابقة بالسوق الناشيء عن اعداد " مسح " ستقوم مجموعة البنك الدولي بتوزيعه علي مستثمري مشاريع الطاقات المتجددة بنظام التعريفة المميزة FIT للحصول علي ملاحظاتهم بخصوص الالية المقترحة التي تكتسب قوة دفع من عملها تحت مظلة نشاط البنك الدولي في مصرو مشروعه الاكبر عن طاقة مصر النظيفة.  
 
ناقش المجتمعون ايضا ضرورة الاطلاع على المسودة النهائية لاتفاقية شراء الطاقة PPA المقرر إصدارها قبل نهاية الشهر الحالي مع المصرية لنقل الكهرباء ، ودراستها في فترة كافية، لا يجب أن تقتصر على أسبوع واحد كما يشاع. بل يجب دراستها في فترة قد تصل إلى ثلاثة أسابيع وخصوصاً أن هناك بنوداً تستدعي المناقشة المعمقة لتفادي أي سوء فهم وخصوصاً من جانب المستثمرين والجهة الحكومية المقابلة.
 
 تبنى المجتمعون اقتراحاً بأن تكون الترجمة المعتمدة لنص الاتفاقية العربي من خلال وزارة العدل قسم الترجمة بها، لتفادي ترجمات أخرى قد تؤدي لاختلاف المعنى وما يترتب عليه من اختلاف الفهم والخلاف. فيما يتعلق باقتراح البعض لتوسيع عضوية الجمعية الوليدة لتضم كل العاملين بالقطاع ليس فقط مستثمري المشاريع الكبيرة والمتوسطة علق م. شريف مجدي الجبلي أمين عام الجمعية بأن الجمعية ترحب بتوسيع العضوية على أن يكون ذلك في فترة لاحقه على فترة التدشين والاطلاق حالياً مضيفاً أن الجمعية ترحب بتبني كل المقترحات والمطالب المؤدية لتحسين مناخ الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة الناشئ، معتبراً أن هناك ضرورة ليشعر العاملون بالقطاع على اختلاف انتماءاتهم الفنية والمالية أن هناك مظلة واسعة تحترم وتعبر عن مصالحهم التي ربما تختلف أحياناً ولكن يجمعها هدف واحد هو وجود سوق متفاعل قوي يخدم كل أطرافه طول الوقت.
 
في المستقبل القريب، يضيف الجبلي، سيكون بالإمكان منح العضوية لأصحاب المشاريع الصغيرة وشركات الخدمات المعاونة لتحقيق هدف الجمعية الوصول لتفاهم واسع بين العاملين بالقطاع يستبعد سوء الفهم القائم على الجهل وعدم التواصل.
 
في رد أحد المستثمرين على اعتقاد شائع بأن التعريفة المميزة المصرية أعلى من مثيلها في المنطقة وربما في عديد من الدول الأخرى، أشار بأن قيمة التعريفة المميزة المصرية تتناقص مع مرور عمر المشروع البالغ 20 سنة في مشاريع طاقات الرياح و25 سنة في مشاريع الطاقات الشمسية، وبالتالي التعريفة المميزة التي يبدأ بها المشروع ستنتهي وهي أقل حتى من النصف مع نهاية عمر المشروع مما يعني أن التعريفة ليست ثابتة وتراعي تغير عائد الاستثمار مع اختلاف التكاليف الاستثمارية بمرور الوقت... يتجدد الحديث بعد ايام.
 
 تعقيب واجب:
        تعين مجلس ادارة جديد للشركة القابضة لكهرباء مصر و المصرية لنقل الكهرباء من جانب د. شاكر المرقبي وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، من غير الواضح حتي الان ملابسات التغيير و دواعيه و افاقه علي مستوي القيادات و السياسات....ننتظر و نري. 
 
 
 * صحفي متخصص في شئون الطاقة والمياه
مؤسس الشبكة المصرية للطاقات المتجددة والمياه

 
 
image
 
 
 
 
 
  ناقشت الجمعية المصرية لمستثمري مشاريع الطاقاتالمتجددة بنظام التعريفة المميزةFIT، في اجتماعها الأولالأسبوع الماضي، إطار العمل وأهداف النشاط، وقواعدتشكيل العضوية...
Preview by Yahoo
 

ليست هناك تعليقات: