الأحد، 6 مايو 2012



 

THE FUTURE OF ARAB ENVIRONMENT
 
 
22 محطة لتحلية المياه الجوفية بالطاقة الشمسية في أبوظبي


       
أنجزت هيئة البيئة في أبوظبي إنشاء 22 محطة لتحلية المياه الجوفية العالية الملوحة باستخدام الطاقة الشمسية، ضمن خطة لإقامة 30 محطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية منتشرة في الإمارة.
 
تستخدم في هذه المحطات تقنية تجميع الطاقة الشمسية لتشغيل وحدات تحلية تعتمد على تقنية أغشية التناضح العكسي المتطورة. ولا تزال الهيئة تدرس هذه التقنية الجديدة لتحسين كفاءتها وتقليل الكلفة والآثار البيئية.أكدت رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة، أن إنشاء هذه المحطات جاء في إطار توجه الهيئة لتبني استخدام مصادر الطاقة المتجددة في التحلية وإنتاج المياه وزيادة استخدام المخزون الجوفي العالي الملوحة.
 
وأشارت إلى أن هذا المشروع يهدف إلى توفير الماء اللازمة لتنمية المراعي الطبيعية وتوفير مصادر الغذاء للمناطق التي تتواجد فيها الحيوانات البرية، نظراً لارتفاع درجة ملوحة المياه الجوفية في هذه المناطق وفي غياب مصادر للطاقة التقليدية.
 
وتتعاون الهيئة حالياً مع معهد مصدر لرفع كفاءة هذه المحطات وتطوير نظم الأغشية واستهلاك الطاقة في عملية التحلية.
 
تم تصميم المحطات بكفاءة عالية بحيث يتم تشغيلها أتوماتيكياً من دون حاجة إلى عمالة، يمكن التحكم بها بحيث تعمل مع سطوع الشمس وتتوقف عند الغروب من دون حاجة إلى تخزين للطاقة إلا في إطار محدود للإضاءة أو تشغيل أجهزة التكييف.تنتج كل محطة نحو 1100 غالون من المياه العذبة في الساعة، وتعمل لمدة تتراوح بين 6 و8 ساعات يومياً، وتستخدم مياهها في إنشاء بحيرات اصطناعية وقنوات مائية تستخدم كمشارب للحيوانات البرية، وفي ري المسطحات وإعادة تأهيل النباتات البرية الطبيعية وبالتالي إكثار الحيوانات البرية في المناطق النائية.
 
 

http://www.afedonline.org/ar

ليست هناك تعليقات: