الأحد، 8 يوليو 2012







Cairo Climate Talks Logo



بيان صحفي







منتدى القاهرة للتغير المناخى يناقش " كيفية  تمهيد الطريق نحو مجتمع مصرى أكثر استدامة "




يناقش منتدى القاهرة للتغير المناخى فى ضوء نتائج  مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المعروف بريو +20 موضوع "تمهيد الطريق نحو مجتمع مصرى أكثر استدامة " ، فى لقائه الشهرى الثامن الذى يعقد الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 10 يوليو 2012، فى مقر الهيئة الألمانية للتبادل العلمى.

تستضيف الندوة د. ابراهيم أبو العيش، مؤسس ومدير مبادرة سيكم للزراعة الحيوية، ود. جونتر باخمان، الأمين العام للمجلس الألمانى للتنمية المستدامة وسيادة جريس، رئيس جمعية حماية البيئة م .أحمد الضرغامى، عضو مؤسس للمبادرة البيئية (جرين أرم) بجمعية نهضة المحروسة، وإستشارى طاقة وإدارة بيئية بمركز سيدارى ، وتدير الندوة الصحفية أميرة أبو الأهل من مجلة الشبيجل.
يتناول اللقاء المحاور التالية: ما التنمية المستدامة وكيف نعمل على تحقيقها؟ كيف يمكن تنمية الوعى بالتحديات البيئية وتنمية الوعى بالأساليب الأكثر استدامة فى الحياة اليومية؟ هل لمصطلح التنمية المستدامة معنى مختلف فى كل من الدول النامية والدول الصناعية؟ ما الدور الممكن لكل فرد مننا ليساهم فى مجتمع أكثر استدامة؟ 
يأتى لقاء منتدى القاهرة للتغير المناخى على خلفية مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أو كما يطلق عليه قمة ريو دى جانيرو +20 الذى عقد فى يونيو 2012، والذى ناقش سبل تحقيق التنمية مع مواجهة التحديات المتزايدة أمام المجتمع الدولى، وأهم تحدى يواجه البشرية هو تزايد الطلب على الموارد الطبيعية الآخذة في التناقص، وتقتضي الاستدامة تحقيق مستوى معيشة لائق للجميع الآن بدون تعريض احتياجات الأجيال المقبلة للمخاطر، ووفقاً لمنظمة لأمم المتحدة يعنى ذلك تحديداً مساعدة الناس على الإفلات من براثن الفقر والحصول على فرص عمل جيدة، مع حماية البيئة في الوقت ذاته، وتوفير إمكانية الحصول على طاقة نظيفة للجميع ، مع الحرص على ألا تُسهم الطاقة التي ننتجها في تغيُّر المناخ، وضمان إمكانية حصول الجميع على ما يحتاجونه من ماء وغذاء وتغذية، وتصميم المدن بشكل يتيح للجميع التمتع بنوعية حياة لائقة، مع بناء نظماً أفضل للنقل بدون التسبب في قدر بالغ من التكدس والتلوث.

نبذة عن منتدى القاهرة للتغير المناخى

أطلقت مبادرة منتدى القاهرة للتغير المناخى فى نوفمبر 2011 بالتعاون بين السفارة الألمانية ووزارة الدولة المصرية لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة وهيئة الألمانية للتبادل العلمى والوكالة الألمانية للتعاون الدولى واللجنة المصرية الألمانية العليا للطاقة المتجددة وفاعلية الطاقة وحماية البيئة؟
ينظم المنتدى القاهرة للتغير المناخى سلسلة ندوات وأنشطة تهدف لإيجاد تواصل بين متخذى القرار أو رجال الأعمال والعلماء والمجتمع المدنى من ألمانيا ومصر، ويقوم المنتدى بتوعية الجمهور بقضية التغير المناخى ومخاطره من خلال أنشطة ثقافية متنوعة تشمل ورش العمل والندوات.
يتكون عادة اللقاء الشهرى لمنتدى القاهرة للتغير المناخى من قسمين، يدار أولهما فى إطار مغلق للخبراء أما القسم الثانى فيتاح للجمهور العام والصحفيين بهدف التواصل بين المتخصصين وغير المتخصصين. تعقد الندوات باللغة الإنجليزية.


ليست هناك تعليقات: