الأحد، 8 يوليو 2012






حديث الطاقة كما ورد في بيان Rio + 20


125- نسلم بما للطاقة من دور حاسم في التنمية ، حيث ان الحصول علي خدمات الطاقة الحديثة المستدامة يسهم في القضاء علي الفقر و انقاذ الأرواح البشرية وتحسين الصحة ، ويساعد علي تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية ، ونؤكد ان هذه الخدمات ضرورية للإدماج الاجتماعي و المساواة بين الجنسين ، وان الطاقة هي ايضا احد المدخلات الرئيسية اللازمة للانتاج.  ونلتزم بتيسير مهمة تقديم الدعم اللازم لتمكين 1,4 بليون شخص في جميع انحاء العالم لا يحصلون حاليا علي هذه الخدمات من الوصول اليها وندرك ان الحصول علي هذه الخدمات امر بالغ الأهمية لتحقيق التنمية المستدامة . 

126- نشدد علي ضرورة التصدي للتحدي المتمثل في حصول الجميع علي خدمات الطاقة الحديثة المستدامة ، ولاسيما بالنسبة للفقراء غير القادرين علي دفع تكاليف هذه الخدمات حتي عندما تكون متاحة . وشدد علي ضرورة اتخاذ مزيد من الإجراءات لتحسين هذه الحالة ، بطرق منها حشد الموارد المالية الكافية ، بهدف تقديم هذه الخدمات بطرق مأمونة ، وبأسعار معقولة ، وعلي نحو سليم اقتصاديا ، وبطريقة مقبولة اجتماعيا وبيئيا في البلدان النامية .

127- نجدد تأكيد تأييدنا لتنفيذ سياسات وإستراتيجيات علي الصعيدين الوطني ودون الوطني تنطلق من الظروف الوطنية و الطموحات الإنمائية التي ينفرد بها كل بلد ، وذلك عن طريق استخدام مزيج من اصناف الطاقة المناسبة لتلبية الاحتياجات الانمائية، بما في ذلك من خلال زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة وغيرها من التكنولوجيات المنخفضة الانبعاثات ، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة ، وزيادة الاعتماد على تكنولوجيات الطاقة المتطورة ، بما فى ذلك تكنولوجيات الوقود الأحفورى الأنظف ، والاستخدام المستدام لموارد الطاقة التقليدية . ونلتزم بتشجيع حصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة المستدامة من خلال بذل الجهود على الصعيدين الوطني ودون الوطني ، فى جملة أمور ، بهدف مد شبكة الكهرباء وتوزيع وسائل الطبخ والتدفئة المستدامة ، بما فى ذلك من خلال اتخاذ إجراءات تعاونية لتبادل أفضل الممارسات واعتماد السياسات ، حسب الاقتضاء . ونحث الحكومات على تهيئة بيئات مواتية تيسر الاستثمارات العامة واستثمارات القطاع الخاص فى تكنولوجيات الطاقة الأنظف المفيدة والمطلوبة . 

 128 – نسلم بأن تحسين كفاءة استخدام الطاقة ، وزيادة حصة تكنولوجيا الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الأنظف والفعالة من حيث الطاقة ، أمور مهمة لتحقيق التنمية المستدامة ، بما فى ذلك معالجة ظاهرة تغير المناخ . ونسلم أيضا بضرورة اتخاذ تدابير تضمن كفاءة استخدام الطاقة فى التخطيط الحضري والمباني والنقل ، وفى إنتاج السلع والخدمات ، وفى تصميم المنتجات . ونسلم كذلك بأهمية تعزيز الحوافز المشجعة للكفاءة فى استخدام الطاقة وإزالة مثبطاتها ، وتنويع مصادر الطاقة المتعددة ، بما فى ذلك تشجيع البحث والتطوير فى جميع البلدان ، ولاسميا البلدان النامية .

129 – نشير الى اطلاق مبادرة الأمين العام المسماة " الطاقة المستدامة للجميع " ، والتي تركز على الحصول على الطاقة وكفاءة استخدام الطاقة والطاقات المتجددة . ونحن جميعاً عاقدون العزم على العمل من أجل جعل الطاقة المستدامة للجميع واقعا ملموساً ، من خلال المساعدة فى القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار العالمي. ندرك أن الأنشطة التي تقوم بها البلدان فى القضايا الأوسع نطاقا بالطاقة تتسم بأهمية كبيرة ، وهى مرتبة من حيث أولويتها وفقا لما يواجهه كل بلد من تحديات ، وما هو متاح له من قدرات ، وما يعيشه من ظروف ، بما في ذلك ما هو متاح من مصادر الطاقة المتعددة . 



التقرير كاملا باللغة العربية واللغات الاخري علي الرابط التالي :




ليست هناك تعليقات: